الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

بالأرقام.. كيفية حساب نظام التقسيط لرسوم التصالح فى مخالفات البناء والأوراق المطلوبة

الخميس 16/مايو/2024 - 08:14 م
السبورة

رسوم التصالح فى مخالفات البناء.. يتساء الكثير من المواطنين عبر محركات البحث على جوجل عن كيفية نظام التقسيط لرسوم التصالح فى مخالفات البناء، حيث نصت المادة 11 من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، على إمكانية سداد رسوم وقيمة التصالح من خلال نظام التقسيط على ألا تتجاوز مدة الأقساط عن 3 سنوات، بناء على طلب يقدم للجهة الإدارية مرفق بها ما يثبت سداد مقدم بنسبة 25% من القيمة الإجمالية لمقابل التصالح خلال 60 يوما من تاريخ موافقة اللجنة.


أما كيفية التقسيط لرسوم التصالح فى مخالفات البناء.. فهي كالتالي:


رسوم التصالح فى مخالفات البناء.. نصت اللائحة التنفيذية لـقانون التصالح في مخالفات البناء، على أن يتم الأقساط بنظام ربع سنوى متساوية بفائدة تقسيط طبقا لسعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزى وقت السداد، ويتم احتسابها من تاريخ سداد المقدم وحتى تاريخ سداد القسط.
 


هل يتم فرض غرامة في حال التأخير عن سداد الأقساط؟


رسوم التصالح فى مخالفات البناء.. يتم فرض غرامة تعادل سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد في حال التأخير عن سداد الأقساط في الموعد المحدد لها.. حيث يعد تأخير أى قسط من الأقساط عن مدة 3 سنوات بمثابة عدم سداد مقابل تقنين الأوضاع، وتقوم الجهة الإدارية المختصة باستكمال كل الإجراءات المتبعة في حال رفض طلب التصالح وتقنين الأوضاع.


الأوراق المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء
 

1- صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب

2-  تقديم المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها

3- شهادة بتحديد جهة الولاية من المركز التكنولوجي بالنسبة للمخالفات الواقعة بنطاق وحدات الإدارة المحلية.

4- تقديم أى مستند دال على أن المخالفة المطلوب التصالح عليها تم القيام بها قبل أحكام قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء وعلى سبيل المثال لا الحصر "المستندات الدالة على اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفة"، وتقرير معاينة سابق من إحدى اللجان الفنية المختصة حيال المخالفة.


رسوم التصالح فى مخالفات البناء.. يتعين على الجهة الادارية استلام طلب تصالح وتقنين الأوضاع بالمستندات وايصال سداد رسم الفحص ومقابل جدية التصالح وإعطاء مقدم الطلب شهادة طبقا للنموذج 3.


5 حالات يرفض فيها التصالح في مخالفات البناء

1- رفض اللجنة المنصوص عليها في المادة (5) من هذا القانون طلب التصالح، وفوات مواعيد عدم التظلم، أو تأييد لجنة التظلمات لقرار اللجنة بالرفض.

2- عدم سداد كامل مبلغ مقابل التصالح خلال 60 يوما من تاريخ إخطار مقدم طلب التصالح بموافقة اللجنة على الطلب، وذلك في أحوال السداد الفوري.

3- التقاعس عن سداد قسطين من الأقساط المستحقة  مقابل التصالح.

4- حدوث تغيير أو تعديل في محل التصالح.

5- عدم صحة المستندات أو البيانات المتعلقة بطلب التصالح مقارنة بالواقع، ويجب أن يتضمن القرار استكمال الإجراءات القانونية والتنفيذية اللازمة، أو تصحيح الأعمال المخالفة وفق أحكام قانون البناء المشار إليه، ويتم استئناف نظر الدعاوى والتحقيقات الموقوفة وتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة في شأن الأعمال المخالفة.


رسوم التصالح فى مخالفات البناء.. جدير بالذكر أن قانون التصالح في مخالفات البناء، ينص على أن قرار تحديد مقابل ورسوم التصالح يتم صدورها على أساس قيمة سعر المتر لكل منطقة بحسب المستوى العمراني والحضاري وتوافر الخدمات، على ألا يقل مقابل التصالح للمتر المسطح عن 50 جنيها ولا يزيد على 2500 جنيه.