السبت 27 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة سوهاج تطلق قافلتها التنموية الشامله لخدمة اهالي قرية الفارسية

الجمعة 17/مايو/2024 - 06:58 م
جامعة سوهاج تطلق
جامعة سوهاج تطلق قافلتها التنموية الشامله لخدمة اهالي قرية ا

أخبار الجامعات.. قامت جامعة سوهاج بإطلاق قافلة طبية تنموية شاملة لقرية الفراسية بمركز ساقلته بالمحافظة، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وتحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة. 

 

تأتي هذه القافلة استمرارًا لسلسلة القوافل التنموية التي تنظمها الجامعة في مختلف أنحاء المحافظة، في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وتحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

رئيس جامعة سوهاج: الجامعة تحرص على المساهمة في تنفيذ خطة الدولة

أكد رئيس جامعة سوهاج أن الجامعة تحرص على المساهمة في تنفيذ خطة الدولة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير المزيد من الرعاية والاهتمام بالفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع، والمشاركة في النهوض بالتنمية الصحية والاجتماعية والبيئية، وتقديم الخدمات الطبية والتوعوية للمواطنين في المناطق والقرى الأكثر احتياجًا داخل المحافظة، بما يعزز الدور المجتمعي والتنموي والخدمي للجامعة ومسؤولياتها تجاه المجتمع.

وأوضح الدكتور خالد عمران نائب رئيس جامعة سوهاج لخدمة المجتمع وتنمية البيئة أن القافلة تم تنفيذها بمشاركة كليات الطب البشري والطب البيطري والتمريض، حيث ضمت نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات متعددة، وقدموا الخدمات الطبية والتوعوية لأهالي القرية وصرفوا العلاج بالمجان لتخفيف الأعباء على المواطنين.

 

وعن القافلة الطبية، ذكر الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب البشري أن القافلة ضمت 16 طبيبًا في تخصصات مختلفة مثل الجلدية، العظام، الأطفال، أنف وأذن وحنجرة، المسالك البولية، الجراحة العامة، أمراض الجهاز الهضمي والكبد، الأوعية الدموية، الباطنة، الصدرية، العصبية والنفسية، النساء والتوليد، وطب العيون. وبلغ عدد الحالات التي تم توقيع الكشف الطبي عليها 610 حالات، بالإضافة إلى تحويل 12 حالة إلى المستشفيات الجامعية لاستكمال العلاج وإجراء الفحوصات اللازمة.

 

وأضاف الدكتور الشاذلي صالح موسى وكيل كلية الطب البشري لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن القافلة البيطرية ضمت فرقًا علاجية في مختلف التخصصات الإكلينيكية، مثل الجراحة البيطرية، الولادة وأمراض نقص الخصوبة، الأمراض الباطنة والمعدية، وأمراض الدواجن. وقام الأطباء باستقبال ومعاينة 674 حالة مرضية وصرف العلاج لها. وقد أدت القافلة دورًا وقائيًا للحيوانات غير المريضة من خلال مكافحة الطفيليات الخارجية والداخلية، وإجراء العمليات الجراحية اللازمة، وعلاج حالات العقم وتأخر الولادات.

 

كما ذكرت الدكتورة غني عبد الناصر أنه تم تنفيذ عدة ندوات توعوية لأهالي القرية حول خطورة المخدرات، الأسباب التي تدفع الشباب إلى الإدمان، العلامات التي تظهر على المدمن، تأثير الإدمان على جسم الإنسان، وطرق الوقاية من الإدمان، وأهمية دور الأسرة في الحد من هذه المشكلة.