الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | الجامعة الألمانية الأردنية تطلق إشارة بدء فعاليات برنامج إعداد قادة التنمية المستدامة فى الوطن العربي

الأربعاء 22/مايو/2024 - 01:00 م
السبورة

انطلقت فعاليات برنامج "إعداد قادة التنمية المستدامة" في الجامعة الألمانية الأردنية في نسخته الرابعة، بتنظيم من اتحاد الجامعات العربية ومعهد إعداد القادة في جمهورية مصر العربية. يأتي هذا البرنامج تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والدكتور عزمي محافظة، وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية، وبمشاركة الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور علاء الدين الحلحولي، رئيس الجامعة الألمانية الأردنية، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة. يتم إشراف البرنامج من قبل وكيل المعهد الدكتور حسام الشريف، والاستاذة لينا البيطار مدير الإدارة العامة لاتحاد الجامعات العربية، والاستاذة دينا أبو رزق منسق شؤون اتحاد الجامعات العربية، بالإضافة إلى إشراف الدكتورة ظلال عقاب عويس، عميدة شؤون الطلبة بـ الجامعة الألمانية الأردنية. الحدث شهد أيضًا حضور الدكتور حميد النعيمي مدير جامعة الشارقة، والدكتور مأمون الدبعي، أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية، نيابة عن الوزارة.

 

الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي المصري ومدير معهد إعداد القادة

 

الدكتور كريم همام يشيد بالعقول الواعدة للشباب الذين سيصبحون قادة المستقبل ويعطون الأمل لتحقيق الخطة الاستراتيجية في الوطن العربي

 


في كلمته، نقل الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي المصري ومدير معهد إعداد القادة، تحيات الوزير أيمن عاشور، مؤكدًا فخره باستضافة الأردن لطلاب الدول العربية. أشاد همام بالعقول الواعدة للشباب الذين سيصبحون قادة المستقبل، وثمن دورهم الحيوي في تحقيق الخطط الاستراتيجية للوطن العربي. كما قدّم الشكر لرئيس الجامعة الألمانية الأردنية على دعمه وحسن الاستضافة، وللدكتور مأمون الدبعي، أمين عام وزارة التعليم العالي الأردنية، وللدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، على التعاون المثمر. 

 

مدير معهد إعداد القادة يؤكد على دعم شباب الوطن العربي وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لبناء مستقبل مشرق

 

كما قدّم همام نبذة تعريفية عن معهد إعداد القادة، مشيرًا إلى أهميته في تزويد الشباب بالمهارات والمعرفة الضرورية لبناء مستقبل مشرق ولتحمل مسؤولياتهم الوطنية بشكل فعال. ودعا الشباب للاستفادة من البرنامج التدريبي لتحقيق التنمية المستدامة وصياغة رؤى استراتيجية تخدم مجتمعاتهم، مؤكدًا أن لديهم القدرة والإرادة لتحقيق هذه الأهداف، وأنهم يمثلون قوة إيجابية تسهم في بناء مستقبل أفضل للمنطقة العربية.

 

 

الدكتور علاء الدين الحلحولي: نفخر ونعتز باستضافة الجامعة الألمانية الأردنية البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة في الوطن العربي

 

أعرب الدكتور علاء الدين الحلحولي، رئيس الجامعة الألمانية الأردنية، عن فرحته واعتزازه بإستضافة الجامعة لهذا التجمع العربي الذي يعكس الأخوة والعزة والمحبة والوحدة. رحّب بالشباب العرب الطموح من جميع أنحاء الوطن العربي في الأردن، وأشاد بدور الجامعة في استضافة برنامج إعداد قادة التنمية المستدامة، مؤكدًا أهمية الشباب كمستقبل للأمة وأساس لتقدم المجتمعات وتحسينها. وجه رسالة إلى الطلاب العرب، مشددًا على أنهم رواد المستقبل وحاملو الرايات الوطنية التي ترمز إلى النجاح والتقدم. دعا الشباب إلى السعي نحو مستقبل مشرق من خلال التعليم والمعرفة والخبرات الحياتية، مؤكدًا أن مسؤولية تحقيق هذا التقدم تقع على عاتق المجتمعات بأسرها وبشكل خاص على الجامعات.

 

 

الدكتور علاء الدين الحلحولي رئيس الجامعة الألمانية الأردنية

رئيس الجامعة الألمانية الأردنية: تسعى الجامعة الألمانية الأردنية إلى توفير بيئة تعليمية متميزة تسهم في تنمية المهارات القيادية والشخصية وتشجع الشباب على الريادة والابتكار

 

أكد رئيس الجامعة الألمانية الأردنية على إيمانهم بأهمية العمل نحو تعزيز الوعي البيئي وتحقيق التنمية المستدامة كأهداف رئيسية يجب أن يسعوا إلى تحقيقها بكل حزم. يضعون هذه القيم الحيوية في صميم برنامج تدريبي يهدف إلى تأهيل قادة متمكنين من مواجهة تحديات العصر الحديث والعمل نحو تعزيز التنمية المستدامة في مجتمعاتهم. يرى أن هذا البرنامج التدريبي يشكل فرصة حقيقية لتعزيز الروابط الأخوية وتعميق الفهم المتبادل بين الشباب، من خلال تجاربهم المشتركة في بناء جسور من الثقة والتعاون. يساهم البرنامج أيضًا في تعزيز قدراتهم على العمل المشترك لتحقيق أهداف مشتركة في مجالات التنمية والازدهار.

 

لهذا السبب، تسعى الجامعة الألمانية الأردنية إلى إنشاء بيئة تعليمية متميزة تساهم في تطوير المهارات القيادية والشخصية لدى الطلاب، وتعزز من روح الابتكار والريادة بينهم.

 

أثنى الدكتور مأمون الدبعي، أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن، في كلمته خلال افتتاح البرنامج التدريبي، على تنظيمه في الجامعة الألمانية الأردنية كمركز علمي بارز يسهم في تطوير التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية. وأشاد الدبعي بدور الجامعة في تعزيز العلاقات الدولية وتعزيز التعاون العلمي العالمي، مؤكدًا أهمية ترجمة الصداقات بين الشعوب إلى تحسين مستوى التعليم والاستفادة من الخبرات العالمية. وفي هذه السياق، قدّم التهاني لصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بمناسبة عيد الاستقلال الـ78 للمملكة، مؤكدًا التزامهم بالعمل على بناء وتعزيز الوطن لتحقيق الرفعة والازدهار للأجيال القادمة. وشدد على أهمية تحقيق التنمية المستدامة ودور التعليم الجيد في تحقيق ذلك، مشيرًا إلى التزام الدول بأهداف التنمية المستدامة الـ17 التي تهدف إلى تحسين استغلال الموارد وتلبية احتياجات الأفراد بمراعاة حقوق الأجيال القادمة.

 

 

الدكتور عمرو عزت سلامة: اتحاد الجامعات العربية هو المسؤول عن رأس المال البشري في الوطن العربي

 

أثنى الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، في كلمته خلال افتتاح البرنامج التدريبي، على الاستضافة الرائعة من المملكة الأردنية الهاشمية لاتحاد الجامعات العربية، معربًا عن شكره العميق للمملكة، ملكًا وحكومة وشعبًا، على الدعم الذي يتلقونه لأداء دورهم بفعالية. 

 

 

الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية يحث الطلاب على أن يكونوا خير سفراء لبلادهم وينقلون تجاربهم لزملائهم عند عودتهم لجامعاتهم
 

وأكد سلامة أن الاتحاد هو المسؤول عن رأس المال البشري في الوطن العربي، حيث يسعى جاهدًا لإعداد الشباب العربي ليكونوا قادة مستقبليين قادرين على خدمة مجتمعاتهم والعالم بأسره. وأشاد بالتطور الكبير في منظومة التعليم في الوطن العربي، مؤكدًا على أهمية الريادة والابتكار والإبداع التي تعززها البرامج التدريبية مثل هذه في تحقيق التنمية المستدامة. 

 

 

الدكتور عمرو عزت سلامة: نبحث مع معهد إعداد القادة الذى  لديه خبرة وباع كبير جدًا في إعداد القادة لعقد عدة دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية والقيادات الجامعية

 

كما أشاد بدور معهد إعداد القادة في تعزيز هذه الأهداف ودعمها ببرامج تدريبية فعّالة، وأكد أن هذا البرنامج يأتي كنسخة رابعة في مجال التنمية المستدامة، مما يساهم في زيادة وعي الطلاب المشاركين وتعزيز قدراتهم القيادية والتفاعلية.


انتهت الجلسة الافتتاحية بعرض الأعلام للدول المشاركة وإقامة حفل فني، تم فيه تبادل الدروع.