الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

أبو السعود محمد يكتب..معركة البيض في جامعة سوهاج ٣

الأربعاء 22/مايو/2024 - 01:49 م

بعد المقال الأول المنشور بـ “السبورة”  عن معركة البيض في جامعة سوهاج،والذي كشف عن الخلاف بين أساتذة الجامعة على مناقشة رسالة ماجستير المعيدة بكلية الزراعة جامعة سوهاج التي تجري بحثا عن امكانية تخزين البيض 21 يوما، وهو الأمر الذي تلقت بشأنه السبورة ردا من مكتب رئيس الجامعة، قال فيه أن إجراءات المناقشة صحيحة، عاود الدكتور طلعت مصطفى  الشيخ المشرف الرئيسي  بتعقيب على رد الجامعة، ليكشف عن خطاب أرسله لرئيس جامعة سوهاج  يتضمن تقرير عن الرسالة،وما تحتويه من أخطاء علمية، إلا أن رئيس الجامعة تغافل التقرير "حسبما ذكر  الشيخ".

وأكد الشيخ أن كلام رئيس الجامعة غير صحيح للأسباب التالية:

بتاريخ 15/11/2024 تم تسليم تقرير  إلى رئيس الجامعة عن رسالة الماجستير،تم فيه المطالبة بإحالة الامر للتحقيق، ولم يرد رئيس جامعة سوهاج  على طلب التحقيق.

وذكر في التقرير أنه يتظلم من قرار مجلس القسم رقم ٥٦ الموضوع رقم ٦ بتاريخ ٢٠٢٣/٢/٦،حيث اجتمع مجلس القسم بتاريخ ۲۰٢٣/٩/٦ الساعة ۱۲ تقريبا وبدون إخطاره بجدول الأعمال، وهو الأمر الذي تعمده رئيس القسم،حسب قوله، فوجئ عند عرض الموضوع رقم( ٦ )بتشكيل لجنة الحكم والمناقشة للمعيدة بالقسم، مخالفة لنص المادة ٤٩ والمادة ٥١ من لائحة الدراسات العليا حيث خلت اللجنة من وجوده كمشرف رئيسي على الرسالة،بل ولم تقترح اللجنة التشكيل أساسا وهذا يخالف لائحة الدراسات العليا في التالي:

 نص المادة ٥١ من اللائحة بند ۱ فقرة ( أ ) تقدم لجنة الإشراف بعد الانتهاء من إعدادها تقريرها إلى مجلس القسم عن صلاحية الرسالة متضمنا اقتراح تشكيل لجنة المناقشة والحكم تمهيدا للعرض على لجنة الدراسات العليا والبحوث وعلى مجلس الكلية. وبصفته المشرف الرئيسي فان اللجنة لم تقترح تشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة.

مخالفة المادة ٥١ من لائحة الدراسات العليا بند ۲ فقرة (۳) التى تنص على أن يقوم ممثل

لجنة الإشراف المشرف الرئيسي" في لجنة المناقشة والحكم بإخطار رئيس مجلس القسم العلمي المختص وأعضاء اللجنة بزمن ومكان وتاريخ المناقشة،وفي حال تأجيل المناقشة لأى ظروف يقوم ممثل لجنة الإشراف "المشرف الرئيسي" في لجنة المناقشة والحكم بإخطار رئيس مجلس القسم العلمي المختص وأعضاء اللجنة ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث بموعد المناقشة الجديد. 

وبناء على اقتراح لجنة الإشراف  يشكل مجلس القسم المختص لجنة المناقشة والحكم على الرسالة للعرض على لجنة الدراسات العليا والبحوث ثم موافقة مجلس الكلية وموافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث، وفي حالة تعدد المشرفين يجوز ان يشتركوا في اللجنة على أن يكون لهم صوت واحد.

 وتساءل الشيخ : أين هي رسالة المعيدة  الصحيحة التي تتحدث عنها الجامعة  والتى لايشوبها  أي تزوير، في الوقت الذي لم يستلم المشرف من المعيدة الرسالة التي تتحدث عنها الجامعة أنها صحيحة

وأين هو توقيع المشرف الرئيسى ولجنة الاشراف على الرسالة؟

و هل تم تداول الرسالة للمراجعة من المشرفين والمشرف الرئيسى؟

وكيف كُتبت الرسالة العلمية؟ من الذي تقدم بها الى مجلس القسم؟

وماهو موقف جامعة سوهاج من هذا التقرير الذي أرسلته لرئيس الجامعى عن الرسالة المزورة وخطاب الصلاحية المزور؟!

وللحديث بقية..