الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

دعاء الامتحانات.. أفضل الأدعية لبعث الطمأنينة في نفوس الطلاب

الخميس 23/مايو/2024 - 11:24 م
السبورة

دعاء الامتحانات.. تصدر محركات البحث على جوجل، حيث إن ذلك يأتي تزامنا مع انطلاق امتحانات المراحل التعليمية المختلفة للعام الجاري؛ لأن الدعاء يعتبر طوق النجاة للطلاب والطالبات؛ لأنهم يبعث على الطمأنينة في النفوس، وتذكر المعلومات بسهولة ويسر، إضافة إلى أنه يعد الدعاء طلب العون من الله للتوفيق في الامتحان بعد طول عناء وسهر ومذاكرة.

 

دعاء الامتحانات.. نستعرض خلال السطور القادمة، الأدعية التي تقال قبل الامتحانات لتهدئة الطلبة وبعث الطمأنينة في نفوسهم.. والدعاء الذي يقال في حال وجود سؤال صعب.


1- "ربّ اشرح لى صدري، ويسّر لى أمري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك إن شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين".. دعاء الامتحانات.

2- "اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلى حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم".. دعاء الامتحانات.


3- "اللهم علمنا بما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع، اللهم أجب دعاءنا ويسر أمرنا، وافتح علينا فتحا عظيما يا أكرم الأكرمين".


4- "اللهم إني استودعك ما حفظت وما فهمت فرده لي عند حاجتي له إنك على كل شيء قدير".

5- "اللهم إني وجهت وجهى إليك وفوضت أمري إليك وتوكلت عليك.. ولا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك".. دعاء الامتحانات.


6-  "رَبِّ اشرَح لي صَدري، وَيَسِّر لي أَمري، وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني، يَفقَهوا قَولي"


7- "اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين".


8- "اللهم إني استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظًا وهو أرحم الراحمين، اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك".

 

دعاء السؤال الصعب

1- "اللَّهُمَّ لَا سَهْلَ إلاَّ مَا جَعَلْتَهُ سَهْلًا، وأنْتَ تَجْعَلُ الحزْنَ إذَا شِئْتَ سَهْلًا".