الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

امتحانات الثانوية العامة 2024

نظام امتحانات الثانوية العامة 2024.. وعدد مرات إعادة الامتحانات

السبت 25/مايو/2024 - 10:41 م
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2024

حددت وزارة التربية والتعليم نظام امتحانات الثانوية العامة 2024 طبقًا للقرار الوزاري، لمعرفة عدد مرات التقدم لشهادة الثانوية العامة بالنسبة للطلاب المنتظمين والمنازل.

وتستعرض السبورة جميع الإجراءات المتعلقة بنظام امتحانات الثانوية العامة 2024 لطلاب المنازل والمنتظمين بالإضافة إلى معرفة أداء الامتحانات بدءً من امتحان الدور الأول والثاني.

عدد مرات إعادة امتحانات الثانوية العامة 2024 

عدد مرات التقدم في امتحانات الثانوية العامة 2024 محددة بأربعة أعوام، وذلك وفقًا للقانون رقم (20) لسنة 2012 (مادة 28) والقرار الوزاري رقم (88) لسنة 2013 (مادة 3).

بالنسبة للطلاب المنتظمين:

للطلاب الثانوية العامة المنتظمين لهم الحق في التقدم للامتحان عامين من داخل المدرسة كطلاب منتظمين وعامين من خارج المدرسة كطلاب منازل.

بالنسبة لطلاب المنازل:

لهم الحق في التقدم للامتحان أربعة أعوام، ولكن لا يحق للطالب الراسب الباقي للإعادة في الصف الثالث الثانوي إلا فيما رسب فيه أو تغيب عنه فقط.

1- امتحانات الثانوية العامة الدور الأول 

يحق لطالب الثانوية العامة 2024 الذي أكمل دراسة المواد المقررة في الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2023-2024 التقدم للامتحان في جميع المواد المطلوبة في شعبتيها (العلمية والأدبية)، وسيتم احتساب الدرجات الفعلية التي يحصل عليها في الامتحان لهذه المواد.

أما الطالب الذي رسب أو تغيب في أكثر من مادتين، فيُعتبر راسبًا، ولا يُسمح له بأداء امتحان هذه المواد في الدور الثاني، ويجب عليه استكمال دراسة مواد جديدة في العام التالي إذا لم يستنفد عدد مرات التقدم المسموح بها قانونيًا للامتحان.

ومن المقرر احتساب الدرجات الفعلية التي يحصل عليها في المواد التي رسب فيها أو تغيب عنها، مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها في الدور الأول.

2- امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني 

يحق للطالب الذي رسب أو تغيب في مادة أو مادتين على الأكثر (سواء من داخل المجموع أو خارجه)  في امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني التقدم لامتحان الدور الثاني. وفي هذه الحالة، لا يُحتسب له أكثر من 50% من الدرجة النهائية الكبرى المقررة للمادة أو المادتين، مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها في الدور الأول.