الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل | أول تعليق من التعليم بعد تداول أسئلة امتحان الدبلومات الفنية 2024 فى مادتي الفرنساوى والرياضيات

الإثنين 27/مايو/2024 - 10:17 ص
تداول أسئلة امتحان
تداول أسئلة امتحان الدبلومات الفنية 2024

تناقلت صفحات الغش الإلكتروني أسئلة امتحان الدبلومات الفنية 2024، بما في ذلك أسئلة اللغة الفرنسية والرياضيات العامة. من جهتها، تقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتتبع هذه الأسئلة للتحقق من صحتها، وستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة إذا ثبتت مطابقة الأسئلة المتداولة مع الامتحانات الرسمية. كما دعت الوزارة الطلاب للالتزام بضوابط الامتحانات، وشددت على رؤساء اللجان والمراقبين بضرورة التصدي لظاهرة الغش في امتحانات الدبلومات الفنية.

 

قامت جروبات الغش الإلكتروني "شاومينج" عبر موقع التواصل الاجتماعي "تليجرام" بنشر أسئلة امتحان الدبلومات الفنية 2024 في مادة اللغة الفرنسية بعد بدء اللجان الامتحانية بوقت كافٍ وأداء الطلاب الامتحان صباح اليوم.

 

بعد دقائق من نشر امتحان الدبلومات الفنية 2024 في مادة اللغة الفرنسية، كما قامت جروبات الغش الإلكتروني بتداول نماذج الإجابات للامتحان عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، مدعية أن هذه الإجابات صحيحة وتتطابق مع امتحان الفرنساوي للدبلومات الفنية 2024.

 

التربية والتعليم تتحقق من صحة الصور المتداولة

 

من جانبها، بدأت مديريات التربية والتعليم بالتحقق من صحة الصور المتداولة لـ امتحان الدبلومات الفنية 2024 في مادة اللغة الفرنسية، ومن المقرر أن تقوم غرف العمليات بمتابعة الصور المتداولة ومقارنتها بامتحان اللغة الفرنسية الذي عقد صباح اليوم الاثنين، 27 مايو، للطلاب.

 

فرض القانون عقوبات على كل من قام بطباعة أو نشر أو إذاعة أو ترويج أو تداول امتحان الدبلومات الفنية 2024 وإجاباتها، أو ساعد في ذلك بأي وسيلة، بهدف الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات. تشمل العقوبات ما يلي:

 

1- الحبس لمدة تتراوح بين سنتين وسبع سنوات.
2- غرامة تتراوح بين 100 ألف و200 ألف جنيه.


كما يعاقب كل من حاول المساعدة في ارتكاب أي من الأفعال المذكورة، مثل نشر أو طباعة أو إذاعة أو ترويج أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية 2024، بالعقوبات التالية:

 

1- الحبس لمدة لا تقل عن سنة.
2- غرامة تتراوح بين 10 آلاف و50 ألف جنيه.

 

جدير بالذكر، انطلقت امتحان الدبلومات الفنية 2024 بجميع تخصصاتها (صناعي، زراعي، تجاري، فندقي) يوم السبت 25 مايو. وتشمل الامتحانات كافة أنظمة التقديم (نظام الثلاث سنوات، الإعداد المهني، نظام الخمس سنوات، التعليم والتدريب المزدوج، التكنولوجيا التطبيقية) على مستوى الجمهورية. كما ستبدأ الامتحانات العملية والمعملية والتقييم النهائي يوم السبت 8 يونيو 2024، وتنتهي يوم الخميس 27 يونيو 2024.