الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

ڨيديو | مجلس الوزراء يعلن رفع الدعم نهائيًا عن الوقود.. حقيقة أم إشاعة

الأربعاء 29/مايو/2024 - 01:13 م
المستشار محمد الحمصاني،
المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أنه لم يتم إلغاء الدعم السلعي وتحويله إلى نقدي، بل أن الدولة وضعت خطة لرفع الدعم عن الوقود والمواد البترولية تدريجيًا على مدى سنة ونصف، أي بحلول نهاية عام 2025.

 

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلته في برنامج "90 دقيقة" على قناة المحور، مساء الثلاثاء، في مكالمة هاتفية، إن إلغاء الدعم السلعي وتحويله إلى نقدي هو مقترح قدمته عدة خبراء، وأضاف أن هذا المقترح سيتم مناقشته في إطار حوار وطني خلال الفترة المقبلة.

 

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن إلغاء الدعم السلعي وتحويله إلى دعم نقدي ليس قرارًا نهائيًا من الدولة، ولا يمكن القول بأنه أصبح توجهًا حتى يتم التوافق عليه من قبل المجتمع.

 

أوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة تعتزم الاستمرار في دعم رغيف الخبز، لكن هناك حاجة لتعديل طفيف في سعر الخبز لتقليل التكلفة على الدولة وضمان استمرارية الدعم.

 

وأشار المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إلى أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة تبلغ جنيه وربع، بينما يحصل المواطن عليه بسعر 5 قروش، مما يضع عبء كبير على الموازنة العامة. وأوضح أن التعديل المقترح في سعر الخبز سيكون بسيطًا ولا يؤثر سلبًا على المواطن.

 

وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الدولة تتحمل أعباء كبيرة لدعم الكهرباء، وأشار إلى أن الحكومة وضعت خطة تدريجية على مدى 4 سنوات لرفع الدعم عن الكهرباء.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة وضعت خطة لرفع الدعم عن الوقود والمواد البترولية بشكل تدريجي على مدى سنة ونصف، وذلك بحلول نهاية عام 2025. وأشار إلى أن السولار سيظل خارج خطة إلغاء الدعم النهائي.


لمشاهدة الفيديو (اضغط هنا)
 

وفى سياق آخر، كشف المهندس إيهاب حنفي، المتحدث الرسمي باسم صندوق التنمية الحضرية، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، عن طرح العديد من الوحدات السكنية ضمن مشروع  الصندوق بتطوير"عواصم المحافظات" على مستوى الجمهورية، كاملة التشطيب.

 

أوضح المتحدث الرسمي باسم صندوق التنمية الحضرية، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، أن صندوق التنمية الحضرية طرح عددا من الوحدات السكنية بأسعار مخفضة، تبدأ من 900 ألف جنيه، وذلك في منطقة الخيالة بمصر القديمة، بالإضافة إلى طرحطرح وحدات سكنية كاملة التشطيب أخرى في شبرا الخيمة ومدينة نصر.