الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الصندوق المشترك للعلوم والتكنولوجيا بين الولايات المتحدة ومصر

جامعة عين شمس تعزز التعاون الدولي وتستضيف فعاليات ملتقي الصندوق المشترك للعلوم والتكنولوجيا

الخميس 06/يونيو/2024 - 12:24 م
الصندوق المشترك للعلوم
الصندوق المشترك للعلوم والتكنولوجيا

استضاف تم استضافة مركز الابتكار وريادة الأعمال ASU-iHub بـ جامعة عين شمس فعاليات ملتقى الصندوق المشترك للعلوم والتكنولوجيا بين الولايات المتحدة ومصر بالتعاون مع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار والأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة. 

 

الحدث شهد حضور العديد من الشخصيات البارزة من بينهم الدكتور ولاء محمد شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)‏،  سارة ستاتون - نائب مدير مكتب العلوم والتكنولوجيا بوزارة الخارجية الأمريكية، أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي لشئون الإستراتيجية والتأهيل لسوق العمل، هدى أبو شادي - عضو هيئة مستشاري رئيس الجمهورية للتعليم والبحث العلمي وأستاذ الخبرة الفيزياء بقسم الفيزياء كلية العلوم، د. وئام محمود المدير التنفيذي لمركز الابتكار وريادة الأعمال ASU-iHub بـ جامعة عين شمس، حيث تمت مناقشة مواضيع ذات أهمية استراتيجية في التعليم العالي والبحث العلمي.

 

في كلمتها، أعربت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائمة بأعمال نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، عن فرحتها بالتعاون مع صندوق العلوم والتكنولوجيا (STDF) ودعمه للعديد من المبادرات البحثية. أكدت أن STDF يلعب دورًا أساسيًا في تعزيز التقدم العلمي وتعزيز التعاون بين الأكاديميين والصناعيين والجهات الحكومية. أشارت إلى أن الدعم المقدم من STDF قد فتح الباب أمام الباحثين والعلماء لاستكشاف الأفكار المبتكرة وتطوير المعرفة، وأنه ساهم في تقديم مساهمات مؤثرة في مختلف المجالات من خلال المساعدة المالية وبرامج بناء القدرات وفرص التعاون. أبرزت أن STDF نجح في خلق بيئة للتميز العلمي ونشر المعرفة.

 

أكدت الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن جامعة عين شمس تؤمن بأهمية التعاون وتبادل المعرفة من أجل الصالح العام. تسعى الجامعة إلى توسيع خبراتها ومواردها من خلال التعاون مع الباحثين والمؤسسات الخارجية، وتعزيز ثقافة الابتكار والتعاون التي تتخطى الحدود الجغرافية، وذلك انطلاقا من إيمان الجامعة الراسخ بأن الشراكات الدولية لها أهمية حاسمة في التصدي للتحديات العالمية وتحقيق التنمية المستدامة.

 

الصندوق المشترك للعلوم والتكنولوجيا منصة لتعزيز العلاقات بين المجتمعات العلمية

أشارت نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى أن ملتقى الصندوق المشترك للعلوم والتكنولوجيا بين الولايات المتحدة ومصر يعد منصة لتعزيز هذا التعاون وتعزيز العلاقات بين المجتمعات العلمية في كلا البلدين.

 

في ختام هذا التجمع الهام، أكد الدكتور ولاء شتا، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، أنه لم يتم التركيز فقط على الإنجازات الفردية للباحثين والمبتكرين، بل تم أيضًا تسليط الضوء على قوة الشراكات بين الثقافات. تمكنا خلال هذا الملتقى من استكشاف علاقات جديدة ووضع أسس للتعاون المستقبلي الذي سيعود بالنفع على كلا البلدين. شهدنا تبادلًا ديناميكيًا للأفكار والمعرفة والرؤى المستقبلية، حيث أعرب عن شكره العميق للمتحدثين الرئيسيين، وأعضاء اللجنة، والمشرفين، والباحثين، وكل من ساهم في إثراء هذا الحدث الهام، معربًا عن حرصي الشديد على الاستمرار في تعزيز الابتكار ودعم بعضنا البعض في مساعينا، والسعي جاهدين لتحقيق التميز في كل ما نقوم به.

 

البرنامج يهدف إلى تعزيز التعاون بين الباحثين المصريين وشركاؤهم الأمريكيين في المشروعات الممولة من الهيئة، وعرض أبرز النماذج الناجحة للمشاريع الممولة، بالإضافة إلى تبادل الأفكار والآراء بين الباحثين حول المشروعات على نطاق واسع.