الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة في 3 جامعات حكومية.. وزير التعليم العالي يكشف

الخميس 13/يونيو/2024 - 01:40 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن صدور قرارات جمهورية بتعيين قادة جدد في الجامعات الحكومية، وفيما يلي قائمة التعيينات كما أعلنها وزير التعليم العالي حيث تم تعيين الأشخاص التالية في المناصب الإدارية كما يلي:

- الدكتورة حنان محمد سمير مرسي الجويلي كعميدة لكلية الصيدلة في جامعة الإسكندرية.

- الدكتور أشرف إمام عبدالرضي طايع كعميد لكلية العلوم في جامعة أسوان.

- الدكتور فهيم فتحي إبراهيم عطالله كعميد لكلية الآثار في جامعة سوهاج.
 

وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، كشف عن تفاصيل تصنيف التايمز للتأثير في أهداف التنمية المستدامة لعام 2024، حيث شملت القائمة 46 جامعة مصرية. هذا يعكس زيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضي، حيث كانت 28 جامعة مصرية فقط في القائمة لعام 2023.

أوضح الدكتور أيمن عاشور أن هذا التقدم البارز يعكس الجهود المستمرة التي تبذلها الوزارة وبنك المعرفة المصري لتعزيز ترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية على المستوى الدولي. كما أكد على أهمية تطبيق المعايير الدولية في استراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

 

بينما تصدرت جامعتا عين شمس والمنصورة القائمة في مصر، حيث حصلتا على المركز (201 - 300) عالميًا. تلتهما جامعة القاهرة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في المرتبة (301 - 400) عالميًا. وتوجد جامعات أخرى مثل الإسكندرية، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أسيوط، بنها، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، المستقبل، 6 أكتوبر، وقناة السويس في تصنيفات متفاوتة (401 - 600) عالميًا.

 

الجامعات المصرية توزعت في تصنيف أهداف التنمية المستدامة كما يلي: جامعة دمياط، هليوبوليس للتنمية المستدامة، كفر الشيخ، جنوب الوادي، طنطا، والزقازيق في الترتيب (601-800)، تليها جامعة بدر، بني سويف، حلوان، المنوفية، مصر للعلوم والتكنولوجيا، أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، فاروس، وبورسعيد في الترتيب (801-1000). بينما تواجدت جامعة الأزهر، دمنهور، الفيوم، المنيا، مصر الدولية، الوادي الجديد، النيل، سيناء، سوهاج، البريطانية بالقاهرة، مدينة السادات، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في الترتيب (1001-1500). وفي الترتيب (1501+) جاءت جامعة الأهرام الكندية، العلمين الدولية، العريش، دراية، المصرية الروسية، مصر للمعلوماتية، وسفنكس كما كشف وزير التعليم العالي.

 

نتائج الجامعات المصرية في تصنيف أهداف التنمية المستدامة كانت كالتالي:

في الهدف الأول المتعلق بالقضاء على الفقر، تم إدراج 33 جامعة مصرية، وتصدرت جامعة القاهرة القائمة بالحصول على الترتيب 49 عالميًا، تلتها جامعة أسيوط في الترتيب 81 عالميًا، والجامعة المصرية اليابانية في الترتيب (101-200).

 

في الهدف الثاني المتعلق بالقضاء على الجوع، تم إدراج 22 جامعة مصرية، حيث حققت جامعة عين شمس الترتيب 63 عالميًا، تلتها جامعات أسيوط وكفر الشيخ في الترتيب (101-200).

 

في الهدف الثالث المتعلق بالصحة الجيدة والرفاه، تم إدراج 43 جامعة مصرية، وتصدرت جامعة 6 أكتوبر القائمة بالترتيب (201-300)، تلتها جامعة عين شمس، وجامعة بدر، وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة المنصورة، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة قناة السويس في الترتيب (301-400).