الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

ضيوف الرحمن يقفون غدًا بصعيد عرفات لأداء فريضة الحج

الجمعة 14/يونيو/2024 - 10:27 م
الحج 
الحج 

أداء فريضة الحج .. توافد نحو مليوني حاج يوم غد السبت، التاسع من ذي الحجة، إلى صعيد عرفات الطاهر لأداء ركن الحج الأعظم. وقد دعت وزارة الحج والعمرة السعودية ضيوف الرحمن إلى التأهب للتوجه إلى عرفات والالتزام بجداول التفويج لضمان سلامة وسلاسة أداء المناسك.

وأكدت الوزارة على ضرورة اتباع الحجاج لتعليمات المنظمين والتنسيق المستمر مع قادة المجموعات، مشددة على أهمية حمل بطاقة نسك الخاصة للدخول إلى المشاعر المقدسة، حيث لن يسمح لأي حاج بالوصول إلى عرفات دون وجود هذه البطاقة.

المشاركة في تنظيم الحج

وزادت الفرق الأمنية المشاركة في تنظيم الحج من جهودها لضمان سلامة ضيوف الرحمن وضبط المخالفين الذين لا يحملون بطاقة النسك، مع التركيز على الإجراءات الأمنية والصحية لراحة الحجاج. وقامت السلطات السعودية بتوظيف التطبيقات الذكية للتمييز بين الحجاج النظاميين والمخالفين، وتسهيل عمليات التدقيق والتأكد من هويتهم.

وفي سياق متصل، فقد تم تجهيز المواقع في المشاعر المقدسة لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام، بما في ذلك تهيئة مخيمات عرفات المطورة ورفع جاهزية المساحات الخضراء لتوفير الظل وتخفيف درجات الحرارة. وأكدت السلطات السعودية جاهزيتها لنقل الحجاج بواسطة قطار المشاعر بين المشاعر المقدسة، حيث من المتوقع نقل أكثر من مليوني راكب من خلال أكثر من 2000 رحلة خلال أيام التشغيل الفعلي.

تجدر الإشارة إلى أن عرفات يقع بين مكة المكرمة ومزدلفة، وهو الموقع الذي يؤدي فيه الحجاج ركن الحج الأعظم. يتميز المشعر بسهولة منبسطة وجبل الرحمة الذي يرتفع حوالي 30 مترًا، ويتواجد الوادي العميق للسيول والجبال حوله.