الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

مستعرضًا قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي أطاع أمر الله وأظهر أعظم ..

خطيب صلاة العيد بمسجد الحسين: عيد الأضحى ينتج قيم التكافل والتراحم

الأحد 16/يونيو/2024 - 07:43 ص
صلاة العيد
صلاة العيد

صلاة عيد الأضحى.. في خطبته كخطيب لـ صلاة عيد الأضحى في مسجد الإمام الحسين، شدد الدكتور أحمد مكى على أهمية هذا اليوم كمناسبة للفرح والسرور، مستعرضًا قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي أطاع أمر الله وأظهر أعظم.

وأوضح الدكتور أحمد مكى أن عيد الأضحى ينتج قيم التكافل والتراحم والتلاحم الاجتماعي، مشددًا على أن الأديان والوطن يعتمد على قيم العطاء.

بالنسبة لتفاصيل حول صلاة عيد الأضحى في مسجد الإمام الحسين بالقاهره، وأوضح أن مئات من المصلين شاركوا في الصلاة، وتخصيص أماكن محددة للرجال والسيدات التنظيمات، مع إجراءات

و، أشار إلى بيان وزارة الأوقاف حول التكبير في عيد الأضحى، بالتأكيد، أنه يبدأ من فجر يوم عرفة إلى عصر ثالث أيام التشريق، مع تعريفة بالإكثار من التكبير في هذه الأيام المباركة.

التكبير بعد صلاة عيد الأضحى

جدير بالذكر أن التكبير بعد صلاة عيد الأضحى كما يستحب الإكثار من التكبير خلال هذه الأيام بصفة عامة.

ومن صيغ التكبير: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد".

ومنها: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر بدرجة كافية، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم زوجته، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيّاه، مُخْلِصِين له دين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى زوج سيدنا محمد.، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرًا".

وبعد هذه الأخيرة جاءت دار الإفتاء الصادرة: إنها صيغة مشروعة صحيحة استحبها كثير من العلماء ونصوا عليها في كتبهم، وقال عنها الإمام الشافعي - رحمه الله: "وإن كَبَّر على ما كبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد في حسن، وما زاد مع". هذا من ذكر الله جبرُه".