الجمعة 12 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

المرصد الإعلامي الجمركي: منظومة التسجيل المسبق للشحنات تعمل بانتظام

الجمعة 28/يونيو/2024 - 06:00 م
وزارة المالية
وزارة المالية

أكد المرصد الإعلامي الجمركي بشدة أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI" تعمل بشكل كامل ومنتظم، وأن الأنباء التي تم تداولها عبر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول توقف هذه المنظومة عارية تمامًا من الصحة. تم إصدار أكثر من 98 ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات "ACID" منذ أول مايو وحتى الآن، مما يظهر استقرار ونشاطًا مستمرًا في حركة الاستيراد من خلال هذا النظام.
 


المرصد الإعلامي الجمركي:  وصلت بضائع بقيمة 13.7 مليار دولار 

وفقًا لـ المرصد الإعلامي الجمركي، وصلت بضائع بقيمة 13.7 مليار دولار إلى الموانئ خلال الفترة المذكورة، حيث تم إطلاق 12 مليار دولار منها بما في ذلك سلع استراتيجية بقيمة 3.4 مليار دولار ومواد إنتاج وخامات بقيمة 5.4 مليار دولار، بالإضافة إلى استيراد أكثر من 39 ألف سيارة بقيمة 364 مليون دولار.

وبالنسبة للمخالفات المحتملة، فأوضح المرصد الإعلامي الجمركي أن  الجمارك نجحت بالتعاون مع الجهات المختصة في كشف حالات التحايل في عمليات الاستيراد، حيث تم تسجيل بيانات غير دقيقة للرقم التعريفي المبدئي للشحنات "ACID"، مما دفع بالمرصد لدعوة وسائل الإعلام ومستخدمي السوشيال ميديا إلى استقاء المعلومات من مصادر موثوقة والتحقق من دقتها لتفادي نشر الشائعات التي قد تؤدي إلى البلبلة العامة وتعرض للمساءلة القانونية.

بذلك، يسعى المرصد الإعلامي الجمركي إلى تعزيز الوعي بأهمية الحصول على المعلومات الصحيحة والموثوقة، وتجنب نشر المعلومات غير المؤكدة التي قد تؤثر سلبًا على سير العمليات التجارية والاقتصادية.