الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تعرف علي موعد اجازة راس السنة الهجرية.. وماهو حكم صيام اليوم الأول من شهر محرم

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 10:38 ص
موعد اجازة راس السنة
موعد اجازة راس السنة الهجرية

يتساءل الموظفون في مصر عن موعد اجازة راس السنة الهجرية 2024 وجدول إجازات شهر يوليو، حيث يترقبون معرفة موعد اجازة راس السنة الهجرية للقطاع الحكومي استعدادًا لاستقبال السنة الهجرية الجديدة 1446 والاحتفال بها مع العائلة والأصدقاء. من المتوقع أن تكون اجازة راس السنة الهجرية يوم الاثنين 8 يوليو 2024، وسيتم الإعلان عن الإجازة رسميًا بعد استطلاع رؤية دار الإفتاء، مما يتيح للمواطنين الفرصة للاحتفال والتقرب إلى الله بالعبادات خلال هذه المناسبة.

 

ترحيل اجازة راس السنة الهجرية بناءً على قرار مجلس الوزراء

عادةً ما يتم ترحيل اجازة راس السنة الهجرية بناءً على قرار مجلس الوزراء، ومن المحتمل أن تُرحَّل إلى نهاية الأسبوع أو تُقدَّم إلى يوم الأحد، حسب ما يقرره المجلس في حينه، ويتيح ذلك للمواطنين فرصة الاستمتاع بإجازة ممتدة يمكنهم استغلالها في التجمعات العائلية والاحتفالات مع الأهل والأصدقاء.

 

وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن موعد اجازة راس السنة الهجرية وغرة شهر المحرم، وأول أيام السنة الهجرية الجديدة 1446 يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024. يسبق ذلك يوم السبت 30 ذي الحجة الموافق 6 يوليو 2024، الذي يعتبر المتمم لشهر ذي الحجة 1445، وبالتالي يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024 هو موعد رأس السنة الهجرية 1446.

 

من المنتظر أن تُعلن الحكومة موعد اجازة راس السنة الهجرية 2024 رسميًا بعد استطلاع دار الإفتاء بشأن هلال شهر ذي الحجة.

 

وفي سياق آخر، يفضل العديد من الناس صيام أول أيام شهر محرم، وهو أمر جائز ومستحب. يُعد محرم أحد الأشهر الحرم التي يُستحب الإكثار من الصوم فيها. وقد ورد في حديث أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المُحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل".

 

وردت أحاديث نبوية شريفة تُبرز فضل شهر محرم ويوم عاشوراء، مما يُظهر مكانة هذا الشهر الكريم عند الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

 

روى أبو ذر رضي الله عنه قال: "سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي الليل أفضل وأي الأشهر أعظم؟ فقال: خير الليل جوفه وأفضل الأشهر شهر الله الذي تدعونه المحرم".

 

كما روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل".