الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

رصد 3 حالات غش خلال امتحانات الثانوية العامة 2024

مصور امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة الإنجليزية.. مطلعش طالب

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 02:30 م
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة الإنجليزية

أدى طلاب الثانوية العامة، صباح اليوم، في شعبتيهما الأدبية والعلمية امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الأول في مادة اللغة الأجنبية الأولى، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب والطالبات المشاركين في اللغة الإنجليزية 701،322، وفي اللغة الفرنسية 1،901، وفي اللغة الألمانية 13 طالبًا وطالبة. تم إجراء الامتحانات أمام 1،986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

 

قبل بدء امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الأول، حرص الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ورئيس امتحانات الثانوية العامة، على متابعة العمليات الامتحانية من خلال غرفة العمليات المركزية في الوزارة. وقام بالتواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية في العديد من المحافظات، مؤكدًا على تواجد ممثلي وزارة الداخلية لتأمين مقار لجان الامتحانات في جميع أنحاء البلاد.

 

أكد الاستاذ عبد الرؤوف عبد الرحمن، المشرف على أعمال لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة، أن جميع مراحل عمل امتحانات الثانوية العامة 2024 مؤمنة بشكل كامل. تشمل هذه المراحل طباعة الأسئلة ونقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان، ومن ثم إلى لجان سير الامتحان ولجان النظام والمراقبة.

 

سارت أجواء امتحان اليوم السادس بشكل جيد ومنضبط، دون حدوث أية مشكلات تعكر صفو العملية الامتحانية. قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء امتحانات الثانوية العامة 2024 بالتأكد من وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام الفريق العامل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان في جميع أنحاء البلاد.

 

رصد 3 حالات غش خلال امتحانات الثانوية العامة 2024

تمكن فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد ثلاث حالات غش خلال امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث تم ضبط طالب في لجنة إدارة مصر القديمة بمحافظة القاهرة، وطالب آخر في إدارة المعصرة بالقاهرة، وطالب ثالث في لجنة إدارة المنزلة بمحافظة الدقهلية. قد قاموا بنشر جزء من أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة وسماعات الأذن

تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة وسماعات الأذن، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم 34 لسنة 2018 الخاص بتنظيم إلغاء امتحانات الثانوية العامة 2024، والحرمان منه، بالإضافة إلى تطبيق القانون رقم 205 لسنة 2020 الذي يتعلق بمكافحة أعمال الاختلال بالامتحانات.

 

وتم ضبط الشخص المسؤول عن تصوير أجزاء من أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة الإنجليزية باستخدام هاتف محمول في إدارة أبو حماد التعليمية بمحافظة الشرقية، وقد تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة بناءً على توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تشدد على ضرورة عدم استخدام الطلاب أي وسائل غش وتؤكد على التصدي لأي محاولات للغش، مع التأكيد على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي مخالفات تحدث في امتحانات الثانوية العامة 2024.


جدير بالذكر، وقد أعلن شادي زلطة، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم ضبط الشخص المسؤول عن تصوير أجزاء من أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة الإنجليزية باستخدام هاتف محمول في لجنة بإدارة أبو حماد التعليمية بمحافظة الشرقية. وأضاف أنه تم القبض عليه فورًا بعد قيامه بالتصوير. وأمر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

 

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أنه تم ضبط طالب آخر في إدارة مصر القديمة التعليمية بمحافظة القاهرة أثناء قيامه بالغش الإلكتروني باستخدام هاتف محمول لتصوير أجزاء من أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة الإنجليزية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.

 

انتشرت على تطبيق تليجرام صور جديدة مثيرة للجدل من امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة الإنجليزية 2024 لطلاب الثانوية العامة، حيث أظهرت خلفية ورقة الامتحان بيانات ظرف أوراق الأسئلة الذي يُفترض أن يكون بحوزة مسؤولي لجان الامتحانات والملاحظين فقط كعهدة. أثار هذا الأمر جدلًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تشير الدلائل إلى أن الشخص الذي صور الامتحان قد يكون إما ملاحظًا في إحدى لجان الامتحانات أو طالبًا تلقى مساعدة من الملاحظ في تصوير الامتحان دون الانتباه لظهور بيانات ظرف أوراق الأسئلة في الخلفية.

 

من المتوقع أن يكمل الطلاب امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الأول يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024، حيث سيؤدي طلاب الشعبة العلمية امتحان الكيمياء، وطلاب الشعبة الأدبية امتحان الجغرافيا. بالإضافة إلى ذلك، سيؤدى طلاب مدارس المكفوفين يوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2024 امتحان الجغرافيا (ورقة ثانية)، وسيؤدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا امتحان مقاييس المفاهيم (الفيزياء) في نفس اليوم.