الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

ضمن أفضل 50 سيدة تأثيرا لعام 2018

السبورة تنشر السيرة الذاتية لوزيرة التنمية المحلية منال عوض

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 03:55 م
الدكتورة منال عوض
الدكتورة منال عوض وزير التنمية المحلية

أعلنت وزارة التنمية المحلية السيرة الذاتية للدكتورة منال عوض بعد أدائها اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتصبح أول امرأة تتولى منصب وزيرة التنمية المحلية ضمن التشكيل الحكومي الجديد.

 

 

 

وتنشر يلى السيرة الذاتية للدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية:


المناصب القيادية للدكتورة منال عوض:

- شغلت منصب محافظ دمياط من 1 سبتمبر 2018 وحتى يوليو 2024.
- تولت منصب نائب محافظ الجيزة لشئون المجتمع وتنمية البيئة من 7 فبراير 2015 وحتى 30 أغسطس 2018، حيث كانت مسؤولة عن عدة ملفات منها الجمعيات الأهلية، وتطوير العشوائيات، وتنمية القرى الأكثر احتياجًا، وشئون المرأة، ومحو الأمية، والطفولة والأمومة، والتنسيق والمتابعة مع نواب المحافظ، ورئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة، ومديريات الري والزراعة والطب البيطري فيما يتعلق بتنمية البيئة.
- حصلت على بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية من جامعة بنها عام 1989.
- نالت درجة الماجستير في العلوم الطبية البيطرية من جامعة الإسكندرية عام 1995.
- حازت على درجة الدكتوراه في العلوم الطبية البيطرية من جامعة الإسكندرية عام 1999.


الجوائز العلمية للدكتورة منال عوض:

- حاصلة على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الزراعية عام 2007 عن خمس أبحاث علمية.
- حاصلة على جائزة اليونسكو لمدن التعلم في 2017 ضمن أفضل 16 مدينة على مستوى العالم.


الإنجازات العلمية والعملية للدكتورة منال عوض:

حصلت على عضوية برنامج مدن التعلم التابع لهيئة اليونسكو في عام 2016، لتصبح الجيزة أول مدينة في جمهورية مصر العربية تحصل على هذه العضوية.
ساهمت في تطوير العشوائيات بمحافظة الجيزة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع السكنية لتطوير العشوائيات.
نجحت في جذب العديد من الاستثمارات والمنح من الجهات والهيئات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي، الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، الوكالة الألمانية للتنمية (GIZ)، والبنك الدولي لخدمة مواطني الجيزة.
وقعت وفعلت العديد من البروتوكولات والاتفاقيات مع الوزارات والجامعات والهيئات المختلفة مثل وزارة الاتصالات، وزارة التضامن، صندوق مكافحة وعلاج الإدمان (مجلس رئاسة الوزراء)، وجامعة القاهرة.
أعدت الاستراتيجية الخاصة بالتكيف مع المناخ لمحافظة الجيزة.
نفذت أول "مدينة آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات" (Safe City) في محافظة الجيزة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (UN Women).
نفذت ثاني "مدينة آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات" (Safe City) في محافظة دمياط بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (UN Women).
تم اختيارها ضمن أفضل 50 سيدة تأثيرًا لعام 2018 من خلال "منتدى الخمسين" لإسهاماتها الناجحة في مجال التنمية الاقتصادية المحلية، وذلك وفقًا للتقرير الذي أعده المنتدى بالشراكة مع مجلة "أموال الغد" الاقتصادية المتخصصة.
اختارها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN Habitat) ضمن أبرز الشخصيات النسائية الملهمة في الوطن العربي.
حصلت على درع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لاختيار محافظة دمياط كعاصمة الابتكار في عام 2018، وذلك خلال الحفل الختامي لمعرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار في نوفمبر 2018.
حصلت على درع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لحصول محافظة دمياط على أفضل المؤشرات في التعاون الدولي في عام 2019.
حصلت على جائزة التميز الحكومي عن مدينة رأس البر في عام 2019.
حصلت محافظة دمياط على 4 مراكز في الدورة الثانية لجائزة التميز الحكومي عن مدينة رأس البر، الوحدة المحلية لقرية الشعراء، مكتب التأهيل الاجتماعي بكفر سعد، ومكتب التأهيل الاجتماعي بالزرقا.
انضمت مدينة دمياط كعضو في الشبكة الدولية لمدن التعلم التابعة لليونسكو في يونيو 2019.
حصلت محافظة دمياط على جائزة اليونسكو لمدن التعلم لعام 2021، ضمن عشر مدن حول العالم تم اختيارها من قبل معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة بناءً على توصية من هيئة محلفين مستقلة تضم خبراء دوليين.
تم تكريم محافظة دمياط لحصولها على المركز الثاني في محور أفضل دراسات دعم قرار.
حصلت محافظة دمياط على 3 جوائز في مسابقة التميز الحكومي لعام 2023 عن التميز المؤسسي (رأس البر - دمياط - العلاقات العامة بمدينة رأس البر).
حصلت محافظة دمياط على المراكز الأولى لعام 2023 في المؤشر الفرعي للخدمات المبتكرة للمواطنين والمستثمرين والمؤشر الفرعي للابتكار الأخضر بجائزة عاصمة الابتكار مصر لعام 2022.
تم اختيار محافظ دمياط كواحدة من أبرز الشخصيات النسائية الملهمة في الوطن العربي من خلال الحوار الذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تحت شعار "المرأة في القيادة".
تم تكريم محافظ دمياط ضمن أفضل 10 سيدات تميزًا في تحقيق استراتيجية بناء مصر أقوى خلال الحفل الذي أقامته سفارتي السويد وكندا.
فاز مشروع "ميناء بحري للصيد بمدينة عزبة البرج" بالمركز الثالث في فئة المشروعات الكبيرة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

 


عضوية الجمعيات العلمية والهيئات للدكتورة منال عوض:

عضو في نقابة الأطباء البيطريين في مصر.
عضو في الجمعيات التالية:
الجمعية الطبية البيطرية المصرية للدواجن.
الجمعية العالمية البيطرية للدواجن.
الجمعية المصرية للمناعة.
الجمعية الفيرولوجية البيطرية.
عضو مجلس إدارة "خدمة المجتمع وتنمية البيئة" بجامعة القاهرة.
عضو مجلس إدارة كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة.
عضو اللجنة الخاصة بفحص الإنتاج العلمي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية.
عضو مجلس إدارة "خدمة المجتمع وتنمية البيئة" بكلية التربية النوعية بجامعة القاهرة.
عضو مجلس إدارة معهد الدراسات والبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة.
عضو الجمعية العمومية "للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي".
عضو في شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا (REFELA) التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية.
رئيس فرع شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا في مصر (REFELA) التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية منذ يونيو 2019.
عضو الجمعية العامة للجنة الشراكة الأورومتوسطية (Coppem).

 

 

 

أهم المشاركات في المؤتمرات المحلية والدولية للدكتورة منال عوض:

المشاركة الفعالة في العديد من المؤتمرات العلمية داخل مصر بأبحاث علمية متعددة.
المشاركة في جولة دراسية عن التكيف مع تغير المناخ في ألمانيا خلال الفترة من 7 إلى 11 يونيو 2015 تحت عنوان "المنظور الألماني تجاه التكيف مع تغير المناخ في المدن الحضرية".
المشاركة في مؤتمر تغير المناخ بمراكش، المملكة المغربية، خلال الفترة من 6 إلى 11 نوفمبر 2016 بعنوان "مؤتمر الأطراف MED-COP".
المشاركة في ملتقى "رواد العالمين للمدن والمساحات العامة الآمنة" تحت عنوان "مناهج العمل للمرأة والفتيات: الأمان، التمكين، مدن مستدامة" الذي عقد في المكسيك خلال الفترة من 22 إلى 25 فبراير 2017.
المشاركة في المؤتمر الثالث لمدن التعلم الذي عقد في مدينة كورك، إيرلندا، خلال الفترة من 18-20 سبتمبر 2017 لتسلم الجائزة التي حصلت عليها محافظة الجيزة ضمن 16 مدينة فائزة على مستوى العالم كأفضل مدينة تعلم.
المشاركة في مؤتمر التغير المناخي في مدينة بون، ألمانيا، خلال الفترة من 6 إلى 11 نوفمبر 2017.
المشاركة في جلسات الملتقى الرابع لبرنامج "المدن الآمنة الخالية من العنف ضد النساء والفتيات" في كندا خلال الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر 2018 لتعميم نموذج "المدينة الآمنة الخالية من العنف ضد النساء والفتيات" وتمكينهن اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا.
المشاركة ضمن الوفد المصري في اجتماع رؤساء وفود إقليم شمال إفريقيا للمنظمة المتحدة والحكومات المحلية الأفريقية في مدينة مراكش، المغرب، في نوفمبر 2018 للمشاركة في شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا.
المشاركة في فعاليات الملتقى العربي الأول للتنمية الحضرية في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، تحت عنوان "نحو مدن عربية مستدامة لمستقبل أكثر إشراقًا" في مارس 2019.
المشاركة في جلسات الحوار الخاصة بالندوة المنعقدة في مدينة بالي، إندونيسيا، خلال الفترة من 20 إلى 24 أغسطس 2019 لبحث سبل التعاون بين الجمهورية الإندونيسية ودول قارة إفريقيا في مجالات البنية التحتية.
المشاركة في أول حوار حول إنشاء مدن الانتماء خلال الفترة من 5 إلى 6 مارس 2020 في مدينة لوس أنجلوس، كاليفورنيا، بدعوة من عمدة مدينة لوس أنجلوس وممثل الأمم المتحدة السامي لتحالف الحضارات.
المشاركة في المؤتمر العالمي الرابع للمدن الابتكارية "المدن الذكية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا" في 14 أكتوبر 2021.
المشاركة في المنتدى العالمي الثالث للحكومات المحلية "الحضري الأول لإسبانيا" الذي تنظمه الأمم المتحدة لتحالف الحضارات UNAOC في إشبيلية خلال الفترة من 5 إلى 7 أكتوبر 2021.
المشاركة في المؤتمر الدولي الخامس لمدن التعلم خلال الفترة من 27 إلى 30 أكتوبر 2021 في كوريا الجنوبية لتعزيز ونشر ثقافة التعلم وتبادل الخبرات بين المدن المشاركة لجعل المدن أكثر صمودًا أمام التحديات.
المشاركة في مؤتمر المدن الأفريقية في كينيا في 20 مايو 2022 لعرض تجربة محافظة دمياط في مواجهة التحديات أثناء جائحة كورونا.
المشاركة في المؤتمر الإقليمي الأول للتعلم مدى الحياة من أجل حلول مستدامة في مدن التعلم العربية خلال الفترة من 10 إلى 11 مايو 2023 الذي نظمه معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة بالتعاون مع المكتب العربي للتربية لدول الخليج في مدينة ينبع، المملكة العربية السعودية.
المشاركة في حوار حول قضية التمكين الاقتصادي للمرأة الأفريقية بحضور أعضاء منظمة المدن والحكومات الأفريقية "REFELA" وعمدة نيويورك، إريك آدامز، عبر تطبيق زووم، وذلك لأهمية دور المرأة الأفريقية في تحقيق النمو الاقتصادي في المجالات المختلفة.
المشاركة في جلسة اجتماع "المواطنة العالمية" التي عقدها معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة في إطار الاحتفال بيوم المدن العالمي عبر الإنترنت بمشاركة رؤساء مدن التعلم من مختلف أنحاء العالم.
المشاركة عبر تقنية الفيديو كونفرنس في فعاليات اجتماع المائدة المستديرة لرؤساء البلديات كجزء من مؤتمر "جسر المدن على الإنترنت لعام 2020" في نسخته الخامسة الذي عقدته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعي UNIDO ومدينة فيينا.
المشاركة في المؤتمر الدولي "دور المناطق والمحافظات والمدن في المستقبل الجيوسياسي للمنطقة الأورو-متوسطية" عبر الإنترنت.
المشاركة عبر تطبيق زووم في المؤتمر العالمي الذي نظمه البنك الدولي تحت عنوان "مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في طليعة العمل المناخي: حان وقت العمل".
المشاركة في انتخابات اختيار رئيس شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا التي انعقدت في كيسومو، كينيا.
المشاركة في مؤتمر "قمة بناء الجسور 2023" ضمن الدورة 84 للجنة التنمية الحضرية والإسكان وإدارة الأراضي "CUDHLM" التي أطلقتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا "UNECE" ومركز المدن العالمية في مدينة جنيف، سويسرا، في أكتوبر 2023.
المشاركة في مهرجان اليونسكو للتعلم مدى الحياة "التعلم مدى الحياة وأهميته نحو تعزيز رؤى التنمية المستدامة والمواطنة العالمية" الذي انعقد في مدينة شنغهاي، الصين، والذي نظمته شبكة اليونسكو لمدن التعلم مدى الحياة بالتعاون مع جامعة شرق الصين للمعلمين في أكتوبر 2023.
حاصلة على البرنامج التدريبي لمتخذي القرار بالمحافظات والأحياء من قبل الوكالة الألمانية الإنمائية GIZ.