السبت 13 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

محمد غانم يتسلم مقاليد الأمور كرئيس الإدارة المركزية لمكتب وزير التعليم العالى

الإثنين 08/يوليو/2024 - 02:59 م
محمد غانم رئيس الإدارة
محمد غانم رئيس الإدارة المركزية لمكتب وزير التعليم العالى

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، قرارًا وزاريًا يكلف فيه محمد غانم بأداء مهام رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير.

 

كل ماتريد معرفته عن محمد غانم رئيس الإدارة المركزية لمكتب وزير التعليم العالى

محمد غانم رئيس الإدارة المركزية لمكتب وزير التعليم العالى حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، بالإضافة إلى الماجستير المهني في إدارة الأعمال الحكومية من المدرسة العليا للعلوم الإدارية بباريس ESLSCA والجامعة الفرنسية في مصر، ضمن البرنامج القومي لإعداد الكوادر والقيادات الإدارية الشابة بالدولة. كما حصل أيضًا على ليسانس آداب في قسم اللغة الفرنسية.

 

محمد غانم رئيس الإدارة المركزية لمكتب وزير التعليم العالى، شغل عدة مناصب إدارية بارزة، منها توليه عمل رئيس الإدارة المركزية لأمانة مجالس الجامعات الخاصة والأهلية، ومدير عام الإدارة العامة للجامعات الخاصة، وعضوية بلجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، كما شغل أيضًا منصب مدير إدارة المجالس الفنية بالإدارة العامة للجامعات الخاصة. وقد تولى أمانة جلسات مجلس الجامعات الخاصة والأهلية منذ إنشائه في عام 2009 حتى الآن، إضافة إلى أنه شغل العديد من الأمانات الفنية وعضوية اللجان الفرعية التابعة للمجلس نفسه، وكان عضوًا بأمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

 

أعلن تصنيف ليدن Leiden الهولندي نتائج نسخته الجديدة لعام 2024، حيث تم إدراج 15 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة في التصنيف، بزيادة اثنتين عن العام الماضي 2023 الذي شمل 13 جامعة مصرية فقط.

أكدت وزير التعليم العالى أن الجامعات المصرية سجلت زيادة ملحوظة في التصنيف الدولي ليدن Leiden لعام 2024، حيث ارتفع عددها إلى 15 جامعة مُدرجة، مستمرة في تحقيق زيادات متتالية على مدار الأعوام السابقة. ففي عام 2020، كانت 7 جامعات مصرية مدرجة، وزادت إلى 8 جامعات في عام 2021، وارتفعت إلى 10 جامعات في عام 2022، ثم وصلت إلى 13 جامعة في عام 2023.

 

أشاد وزير التعليم العالى والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بالتقدم المستمر الذي حققته المؤسسات التعليمية المصرية في نتائج التصنيفات الدولية، معبرًا عن أهمية هذا التحسين في إظهار التطور الكبير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بمصر. وأكد أن هذا النجاح يعكس التزام مصر بالنشر الدولي وتعزيز المرجعية الدولية للجامعات المصرية، وأن تحسين ترتيب الجامعات في التصنيفات العالمية يأتي ضمن استراتيجية وطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، تهدف إلى تحقيق المعايير العالمية للتنافسية والتميز.

 

أثنى وزير التعليم العالى على الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصري في تدريب الكوادر على النشر الدولي، وتشجيع الجامعات والمراكز البحثية على النشر في المجلات الدولية المرموقة، مؤكدًا أن هذه الخطوات ساهمت في التقدم الذي شهدته المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية في التصنيفات الدولية، وهو انعكاس لجهودها المستمرة في هذا المجال.