الجمعة 12 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالي يكشف حصول 15 جامعة مصرية علي مكانة مرموقة في التصنيفات العالمية مع إدراجها في تصنيف ليدن الهولندي

الأحد 07/يوليو/2024 - 10:50 ص
حصول 15 جامعة مصرية
حصول 15 جامعة مصرية علي مكانة مرموقة في التصنيفات العالمية

التعليم العالي.. أعلن تصنيف ليدن Leiden الهولندي نتائج نسخته الجديدة لعام 2024، حيث تم إدراج 15 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة في التصنيف، بزيادة اثنتين عن العام الماضي 2023 الذي شمل 13 جامعة مصرية فقط.

 

أكدت وزارة التعليم العالي أن الجامعات المصرية سجلت زيادة ملحوظة في التصنيف الدولي ليدن Leiden لعام 2024، حيث ارتفع عددها إلى 15 جامعة مُدرجة، مستمرة في تحقيق زيادات متتالية على مدار الأعوام السابقة. ففي عام 2020، كانت 7 جامعات مصرية مدرجة، وزادت إلى 8 جامعات في عام 2021، وارتفعت إلى 10 جامعات في عام 2022، ثم وصلت إلى 13 جامعة في عام 2023.

 

أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بالتقدم المستمر الذي حققته المؤسسات التعليمية المصرية في نتائج التصنيفات الدولية، معبرًا عن أهمية هذا التحسين في إظهار التطور الكبير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بمصر. وأكد أن هذا النجاح يعكس التزام مصر بالنشر الدولي وتعزيز المرجعية الدولية للجامعات المصرية، وأن تحسين ترتيب الجامعات في التصنيفات العالمية يأتي ضمن استراتيجية وطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، تهدف إلى تحقيق المعايير العالمية للتنافسية والتميز.

 

أثنى وزير التعليم العالي على الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصري في تدريب الكوادر على النشر الدولي، وتشجيع الجامعات والمراكز البحثية على النشر في المجلات الدولية المرموقة، مؤكدًا أن هذه الخطوات ساهمت في التقدم الذي شهدته المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية في التصنيفات الدولية، وهو انعكاس لجهودها المستمرة في هذا المجال.

 

وأوضحت وزارة التعليم العالي أن جامعة القاهرة تصدرت قائمة الجامعات المصرية المُدرجة، في التصنيف لعام 2024، حيث احتلت المرتبة 260 عالميًا في مؤشر النشر. تلتها جامعة عين شمس في المرتبة 528، تليها جامعة المنصورة في المرتبة 537، ثم جامعة الإسكندرية في المرتبة 572، وأخيرًا جامعة الزقازيق في المرتبة 608 عالميًا.

 

في التصنيف لعام 2024، تم إدراج الجامعات التالية وفقًا لترتيبها العالمي:

جامعة الأزهر في المرتبة 829 عالميًا.
جامعة أسيوط في المرتبة 864 عالميًا.
جامعة طنطا في المرتبة 870 عالميًا.
جامعة المنوفية في المرتبة 1053 عالميًا.
جامعة بني سويف في المرتبة 1109 عالميًا.
جامعة بنها في المرتبة 1167 عالميًا.
جامعة المنيا في المرتبة 1198 عالميًا.
جامعة كفر الشيخ في المرتبة 1257 عالميًا.
جامعة قناة السويس في المرتبة 1405 عالميًا.
جامعة حلوان في المرتبة 1433 عالميًا.

 

الدكتورة عبير الشاطر، مساعدة الوزير للشئون الفنية والمشرفة على بنك المعرفة التابع لوزارة التعليم العالي، أكدت أهمية دور بنك المعرفة المصري في توفير المصادر العلمية الضرورية للباحثين والعلماء المصريين، وأيضًا لصناع القرار، بهدف تعزيز البحث العلمي في مصر ودعم المؤسسات البحثية لتحقيق الاعتراف الدولي كمراجع رئيسية للبحث العلمي. وأشارت إلى أن هذا الجهد يساهم في رفع تصنيف الجامعات والمؤسسات البحثية على المستوى العالمي، مما يتماشى مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، التي تهدف إلى تعزيز التعليم والتدريب لإنشاء جيل قادر على النهوض بكافة المجالات في البلاد.

 

التعليم العالي.. الدكتورة عبير الشاطر أوضحت أن تصنيف ليدن (CWTS Leiden) يعتمد على أربعة مؤشرات رئيسية لتقييم الجامعات. يتضمن ذلك تأثير الأبحاث المنشورة في قاعدة بيانات Web of Science، ومستوى التعاون البحثي، وعدد الأبحاث التي تُنشر بنظام Open Access، بالإضافة إلى تنوع الباحثين بين الإناث والذكور. هذا التصنيف يستخدم مؤشرات بيبليومترية لتقديم إحصاءات تقيم مستوى الجامعات في كل من هذه المجالات. وتم تضمين أكثر من 1500 جامعة من دول مختلفة في تصنيف ليدن الهولندي لعام 2024.

 

د. عادل عبدالغفار، المُتحدث الرسمي والمُستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي، أكد أن تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية يعود إلى سياسات تعزيز البحث العلمي وزيادة تمويله، بالإضافة إلى التعاون الوثيق مع الباحثين من مختلف دول العالم. كما أشار إلى أن جودة الأبحاث المشتركة ساهمت في تحقيق عدد كبير من الاستشهادات، مما زاد من فرص نشر هذه الأبحاث في مجلات ذات تأثير عالٍ. وأكد أن الجامعات المصرية قد حققت تقدمًا ملحوظًا في مواقعها بالتصنيفات العالمية، مع زيادة عدد الجامعات المصرية المدرجة في هذه التصنيفات.