الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"استخدام الجمهور المصرى لمواقع التسويق الالكترونى وعلاقته بسلوكه الشرائى" رسالة ماجستير باعلام عين شمس

السبورة

حصلت الباحثة حنان محمد سيد المعيدة بقسم علوم الاتصال والاعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس  على درجة الماجستير بتقدير امتياز مع تبادل الرسالة مع الجامعات الأخرى ، وذلك بعد مناقشة رسالتها بعنوان "استخدام الجمهور المصرى لمواقع التسويق الالكترونى وعلاقته بسلوكه الشرائى" تحت إشراف كلًا من: الدكتورة هبه شاهين رئيس قسم علوم الإتصال و الإعلام بأداب عين شمس و مدير المركز الإعلامي للجامعة ، الدكتورة سلوى سليمان الأستاذ المساعد بقسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس. وضمت لجنة المناقشة ، الدكتورة دينا يحيي الأستاذ بقسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس ، الدكتورة سلوى العوادلى الأستاذ بقسم العلاقات العامة كلية الإعلام جامعة القاهرة.

وتناولت الرسالة مواقع التسويق الإلكترونى ومحاوله الخروج من شكل التسويق النمطى  ؛ وأثبتت الرسالة احتلال حجز الفنادق المركز الأول بالنسبة لاحتياجات الجمهور ، وأن التسويق الإلكترونى يوفر والوقت والجهد للمستهلك ، كما اكدت الرساله عدم وجود صعوبات للتسويق الإلكترونى بنسبه ٦٣% مع امكانيه البحث داخل الموقع التسويقى من خلال صندوق البحث بالموقع ، بينما احتلت الأسواق التقليدية ٨٥.٣% . 

وخلال المناقشه أوضحت الدكتورة سلوى العوادلى أن موضوع الرساله يعد أحد  الموضوعات المهمة المطروحة على الساحة الإعلامية ؛ فى ظل الطفرة الحديثه فى مجال الإتصالات ،  مشيرة إلى أن مواقع التسويق الإلكترونى تسيطر على "ثلثى" ايرادات الإعلانات التجارية ، واكدت أن التسويق الإلكترونى يطرح ثقافه السرعة والراحة للمستهلك ، وشددت على ضرورة دعم الاخلاق والهوية المصرية مع العلم  أن الكثير من  المنتجات المتاحة حاليا فى الأسواق لاتتسق مع هويتنا المصرية.

واشادت كلًا من الدكتورة  سلوى العوادلى والدكتورة دينا يحيى بصغر حجم الرسالة مما أدى إلى تركيزها على قضايا محورية هامة ؛ بالإضافه إلى اهتمام الباحثة بالرجوع إلى العديد من الدراسات واستعانتها بالرسوم والأشكال التوضيحية مما دعم رسالتها البحثيه. وفى ختام المناقشة أشادت المشرفتان الدكتورة هبه شاهين والدكتورة  سلوى سليمان بجهد الباحثة المتميز ودقتها ووضوح رؤيتها البحثية والتزامها بأخلاقيات البحث العلمى وجودة عرض نتائج الدراسة بأسلوب ابتكارى.