الأربعاء 01 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يناقش مع مدير منظمة "الألكسو" كيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة

الخميس 18/أبريل/2024 - 11:37 ص
السبورة

اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الألكسو )، بحضور د. شريف صالح، القائم بعمل رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات والأمين العام للجنة الوطنية المصرية لليونسكو، ود. محمد كمال، مدير معهد البحوث والدراسات العربية، ود. رامي زكي، مدير إدارة التربية بالمنظمة، وأ. نسرين غنيم، مسؤولة العلاقات الخارجية بالمنظمة، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.


في بداية الاجتماع، رحب وزير التعليم العالي بمدير منظمة الألكسو، مُشيدًا بالدور البارز الذي تلعبه المنظمة في الحفاظ على الثقافة وتطوير آليات التعليم في العالم العربي. أكد على أهمية التعاون مع الألكسو في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولاسيما في مجالات التعليم والبحث العلمي. أشار إلى أن الوزارة تسعى جاهدة لتعزيز الشراكات مع مختلف المؤسسات العربية والدولية في هذا المجال، وفقًا للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي لعام 2030.


أشار وزير التعليم العالي، إلى التطور الشامل الذي تشهده مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تم إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة كمركز متكامل يضم مشاريع سكنية، تجارية، إدارية، وتعليمية. كما أشار إلى وجود فروع لبعض الجامعات الأجنبية المرموقة في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تُقدم برامج دراسية متطورة في مختلف التخصصات، مما يؤهل الطلاب لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

 

 

وزير التعليم العالي: التصنيف العربي للجامعات خطوة نحو تعزيز تنافسية التعليم العالي العربي


ثمن وزير التعليم العالي، جهود منظمة الألكسو في تعزيز جودة التعليم في الجامعات العربية، وأشاد بمبادرة إطلاق "التصنيف العربي للجامعات" بالتعاون مع جامعة الدول العربية واتحاد الجامعات العربية. أكد دور هذا التصنيف في تحسين منظومة التعليم العالي وزيادة تنافسية الجامعات العربية عالميًا. وأشار إلى إمكانية التعاون مع الألكسو للاستفادة من بنك المعرفة المصري في تطوير مؤشرات التقييم للجامعات العربية، حيث يعتبر البنك بوابة غنية لتوفير موارد تعليمية شاملة، مساهمة في تحسين جودة التعليم وتعزيز البحث العلمي في الجامعات العربية.

 

 

الدكتور أيمن عاشور: دعم مصر لمنظمة الألكسو في تعزيز التعاون العربي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي


أكد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، على أهمية التعاون بين الجامعات العربية لدعم منظومة البحث العلمي وتوجيهها لخدمة التنمية وربطها بالصناعة الوطنية، خصوصًا في ظل التحديات التي تواجه المنطقة العربية. أكد أن هذا التعاون يمكن أن يلعب دورًا حيويًا في تعزيز منظومة البحث العلمي وتوجيهها لخدمة التنمية، وذلك من خلال التعاون في تنفيذ المشاريع البحثية المتعلقة بمجالات مثل المياه، والطاقة، والغذاء. وأشار إلى أهمية وقف هجرة العقول العربية من خلال خلق بيئة جاذبة للأبحاث وسد الفجوة التكنولوجية بنقل وتطوير التكنولوجيا بشكل مشترك. وأكد دعم مصر الكامل للألكسو في جميع المجالات، مؤكدًا على أهمية التعاون العربي وحرصها على تحقيق التقدم والازدهار في العالم العربي.

 

 

وزير التعليم العالي: دعم مصر لمنظمة الألكسو إيمانًا منها بأهمية العمل العربي المشترك


تناول الجانبان خلال الاجتماع سبل تعزيز التعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي ومنظمة الألكسو في مختلف المجالات التعليمية والبحثية، بما في ذلك تبادل الخبرات والمعلومات، وتنظيم المؤتمرات والندوات، ودعم مشاريع البحث العلمي. كما ناقشا تعزيز التعاون بين الجامعات العربية، ودراسة توفير عدد من المنح الدراسية في مختلف التخصصات لأبناء الدول العربية التي تشهد ظروفًا غير مستقرة، وذلك من خلال المشاركة في منصة "Egy Aid" للطلاب الوافدين. كما اتفق الجانبان على مشاركة مصر في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، الذي ستنظمه ( الألكسو ) في دبي خلال الفترة من 25- 27 نوفمبر القادم.


تناول المدير العام للألكسو محاور خطة العمل المستقبلية للمنظمة، حيث شملت إطلاق النظام المرجعي للغة العربية، الذي يعتبر مبادرة هامة لتعزيز مكانة اللغة العربية ورفع مستوى الوعي بأهميتها. بالإضافة إلى ذلك، تضمنت الخطة إنشاء قاعدة بيانات للعقول العربية المتميزة في مختلف المجالات والتخصصات، مع التركيز على توسيع نطاق الأنشطة في مجالات إدارة التعليم وتكنولوجيا الاتصالات، بهدف تطوير نظم إدارة التعليم وتعزيز استخدام تكنولوجيا الاتصالات في مجال التعليم في الدول العربية.


أشاد المدير العام لمنظمة ( الألكسو ) بدور مصر الريادي في تطوير التربية والتعليم والبحث العلمي في الوطن العربي، وقدم الشكر للحكومة المصرية على استضافتها لعدد من الفعاليات العربية الهامة، مثل الأسبوع العربي للبرمجة في دورته الثالثة بمشاركة 14 دولة عربية، والمؤتمر السابع عشر للوزراء المسئولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي. وأثنى على جهود اللجنة الوطنية المصرية لضمان نجاح هذه الفعاليات، وأشاد بمنظومة التعليم العالي المصرية باعتبارها أساسًا ومركزًا للإشعاع الفكري والثقافي والتعليمي في المنطقة العربية. وأكد حرص منظمة ( الألكسو ) على تعزيز التعاون مع وزارة التعليم العالي لتعزيز المنظمة وتحقيق أهدافها.

 

ناقش الاجتماع:

 

  • تبادل الخبرات والمعلومات ودعم مشاريع البحث العلمي.
  • تعزيز التعاون بين الجامعات العربية ونشر العلم والفكر.
  • توفير منح دراسية لأبناء الدول العربية التي تشهد ظروفًا غير مستقرة.
  • مشاركة مصر في مؤتمر وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي القادم.