الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الرياضة

محمد صلاح يخرج من المعانأة بـ "فن اللامبالاة"..الكتاب اعظم هدية للمصريين .. طالع فصوله

الجمعة 06/يوليو/2018 - 12:25 ص
محمد صلاح يطالع كتاب
محمد صلاح يطالع كتاب "فن اللامبالاة"

نشر اللاعب المصري محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، صورة له على موقع التغريدات "تويتر"، خلال قراءته لكتاب "فن اللامبالاة" في نسخته العربية، الصادرة عن دار التنوير للنشر.

وكتاب "فن اللامبالاة"، من تأليف الأمريكي مارك مانسون، تم ترجمته إلى العربية للمترجم اللبناني الحارث النبهان، ويقدم "مانسون"، وفي كتاب "فن اللامبالاة"، الدليل الذي يجعلنا نرى أن المفتاح إلى القوة والسعادة يكمن فى التعامل مع الشدائد تعاملاً أفضل والكف عن أن يكون المرء إيجابيًا طيلة الوقت.

 

ويقول مانسون، الذي لا يعتبر التفكير الإيجابي على الدوام طريق السعادة والنجاح: "فلنكن صادقين: السيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا"، فلا يتهرب مانسون من الحقائق ولا يغلفها بالسكّر، بل يقولها كما هي "جرعة من الحقيقة الفجة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم".

 

ويتحدث في فصله الأول، الذي حمل عنوان "لا تحاول"، وتعني عدم البحث عن السعادة أو اللهث للوصول للكامل، لأن هذا الفعل يعني أن الإنسان لا يشعر بالسعادة ويجب أن يجعل الأمور تمشي كما هي، وبينما يعالج الفصل الثاني الذي جاء بعنوان "السعادة مشكلة"، مشكلة عدم ارتباط السعادة بالمال والتي لخصها الكاتب، الذي لم يحقق له كثرة ماله السعادة الحقيقة التي بلغها بتدينه.

 

والفصل الثالث من الكتاب جاء بعنوان "لست شخصًا خاصًا متميزًا "، في هذا الفصل يتحدث "مانسون"، عن قصتين طويلتين واحدة لصديقة والثانية له، ويعارض كل المتحدثين عن مميزات كل إنسان، وأن كل منا هو شخص متميز قادرًا على أن يكون شخصًا فريدًا، وهذا غير صحيح، من وجهة نظر الكاتب، لأن غالبية الناس هم أفراد عاديون، مشاكلهم متكررة حياتهم متكررة والإستثنائيون قلة.

 

بينما جاء الفصل الرابع "قيمة المعاناة" يتحدث الكاتب عن المعاناة والتي ليست بالضرورة مرتبطة بعيش حياة مناسبة، فالكاتب يذكر قصصًا كانت فيها المعاناة جزء من مراحل الحياة الجميلة في حين أن هذه المعاناة حين انتهت انتهى معها جمالية وقيمة الحياة.

 

وفي الفصل الخامس يتحدث المؤلف عن اختيار المعاناة وعنون الفصل بـ"أنت في حالة اختيار دائم" وفيه يخبرنا "مانسون"، بأن أفضل طريقة للوصول إلى النجاح هو تقبل المعاناة كأمر واقع واعتبارها اختيار من اختياراتك.

 

في الفصل السادس "أنت مخطئ في كل شيء وأنا كذلك" يتحدث الكاتب عن الخطأ والتصورات، التي تكون لدينا، ونكتشف مستقبلًا خطأها، ويطرح الكتاب بفكرة جديدة أن الأخطاء المتكررة تعطي شعورًا جيدًا، وأن الإنسان الذي يعتقد أنه دائمًا على صواب لا يمكن أن يكون بحالة جيدة، وهو ما يرتبط بالفصل الذي يليه حيث يتحدث عن الفشل كطريق للتقدم.

 

وتناول الفصل السابع، الذي جاء بعنوان "الفشل طريق التقدم"، واهتم "مانسون"، بتوضيح أن الإنسان قد يتعرض للفشل في حياته، لكن لا يجب أن يستسلم لهذا الفشل وأن يهتم بالعمل والتفكير في النجاح، لأنه قد يكون هذا الفشل دافعة للتقدم في المستقبل والنجاح.

 

في الفصل الثامن "أهمية قول لا"، يقول "مانسون": علينا أن نرفض شيئا ما، وإلا فإننا سنكون بلا معنى، في الفصل ذاته تطرق إلى ضرورة تجربة الحب أكثرمن مرة وعدم التقيد بعلاقة رومانسية وحيدة.

ويبدو أن مؤلف الكتاب مارك مانسون، أراد شكر محمد صلاح  على رواج اسم كتابه مؤخراً بعد صورته، فنشر صورة صلاح على حسابه بموقع تويتر، مساء اليوم، مُذيلاً إياها بتعليق:"كثير من الحب لك صلاح استمتع".

 

ويقضي محمد صلاح   فترة إجازته بدولة لبنان عقب انتهائه من المشاركة مع المنتخب الوطني في بطولة ك