الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

الحل السحرى لعجز المعلمين.. وكثافة الطلاب

الإثنين 06/أبريل/2020 - 03:19 م

رب ضارة نافعة.. على قدر ما تسبب فيروس كورونا القاتل فى آلام جميع دول العالم، واصاب اكثر من مليون وربع المليون وأدى الى وفاة ما يقرب من 70 الفا على مستوى العالم.. الا ان مصر قد استفادت من هذه الكارثة لاول مرة فى تاريخها..


الاستفادة التى استفادتها مصر هى تطوير التعليم، خاصة تطوير التعليم عن بعد.. فأكثر المتفائلين عندما كان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم يشرح كيف يمكن للطالب من خلال التابلت ان يتم عقد امتحانه من اى مكان من خلال المنزل او السيبر او اى سنتر متصل بشبكة الانترنت.. وقتها احسسنا ان الدكتور الوزير جاء من كوكب ثانى.. وفجأة هاجم فيروس كورونا العالم فاضطرت الدول الى تعليق الدراسة ومنع الطلاب الذهاب الى المدارس والجامعات.. واصبحنا مثال يحتذى به فى التعلم عن بعد من دول العالم.. والتى طلبت الاستفادة من تجربة مصر..


ولكن فى مصر كان للوزير رأى آخر وهو استمرار الدراسة عن بعد وانشاء فصول افتراضية عن طريق الانترنت واتصال المعلم بتلاميذه حتى وصل الى اكثر من 250 الف فصل افتراضى يتواصل به معلم الفصل مع التلاميذ.. حيث اتت هذه الفصول الافتراضية بالحل السحرى وهو حل المشكلة التى تعانى منها الوزارة وهى عجز المعلمين، حيث يمكن من خلال التعلم عن بعد التغلب على هذه المشكلة من خلال الشرح عن طريق الفصول الافتراضية التى تم انشاؤها خلال العام المقبل.. وايضا حل مشكلة الكثافة الطلابية وانشاء مدارس تتكلف الكثير على الدولة..


يمكن تعميم تجربة الفصول الافتراضية من العام الدراسى المقبل على التعليم الثانوى العام، كتجربة من بداية الدراسة.. وبالتالى يتم التواصل بين المعلمين والطلاب من خلال منصات التواصل التى تم انشاؤها.. والكل يعلم ان طلاب الثانوى العام لا يذهبون الى المدارس ويعتمدون على الدروس الخصوصية.. فاصبح لزاما على هؤلاء الطلاب ان يتواصلوا الكترونيا مع مدرسهم من خلال الفصول الافتراضية.. ويمكن من خلالها اثبات حضور الطلاب أو غيابهم عن طريق منصة التواصل.. وعلى سيبل المثال الطالب الذى لا يتواصل مع معلمه فى ميعاد الحصة يعتبر غياب عن اليوم الدراسى.. واناشد وزارة التربية والتعليم والدكتور الوزير الاخذ فى الاعتبار بهذا المقترح بداية من العام المقبل، على ان يتم تعميمه على المرحلة الاعدادية فى السنوات المقبلة..