خطوات الاستعلام عن معاشات يوليو 2026.. بزيادة 15%
أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن خطتها التنفيذية لبدء ضخ مستحقات أصحاب المعاشات لـشهر يوليو 2026؛ متضمنة الشريحة السنوية الجديدة للزيادة المقررة بنسبة 15% وينطلق ماراثون الصرف اعتبارًا من اليوم الأول من شهر يوليو، في خطوة تأتي تجسيدًا لاستراتيجية الدولة الرامية إلى تعزيز شبكات الحماية الاجتماعية والرفع من كفاءة الخدمات الحكومية الموجهة للمواطنين وتسهيل الحصول عليها عبر الشرايين الرقمية.
خطوات الاستعلام عن معاشات يوليو 2026
تتواكب الآليات الحديثة لصرف المستحقات مع المستهدفات الكبرى لخطة "بوابة مصر للتحول الرقمي"؛ حيث تسعى الهيئة من خلال إتاحة قنوات الصرف الإلكترونية المتعددة إلى تيسير الإجراءات، وتوفير الوقت والجهد على كبار السن وذويهم، وتجنب مظاهر الازدحام أو التكدس أمام منافذ الصرف التقليدية وفروع البنوك ومكاتب البريد.
آلية احتساب قيمة الزيادة السنوية الجديدة
أوضحت المنصة الرسمية للهيئة أن قيمة الزيادة السنوية المحددة بـ 15% تُحتسب بشكل مباشر من قيمة المعاش الأساسي الذي كان يتقاضاه المواطن قبل إقرار الزيادة.
مثال توضيحي: إذا كان المستحق يتقاضى معاشًا أساسيًا بقيمة 10،000 جنيه، فإن قيمة العلاوة المستحقة له تبلغ 1،500 جنيه، ليقفز إجمالي المستحقات المالية التي سيقوم بصرفها فعليًا بعد إضافة الزيادة إلى 11،500 جنيه.
6 خطوات للاستعلام الإلكتروني عن مستحقات المعاش
خطوات الاستعلام عن معاشات يوليو 2026، أتاحت الهيئة رابطًا رقميًا مباشرًا يتيح للمواطنين إمكانية فحص تفاصيل ملفاتهم التأمينية ومعرفة قيمتها بدقة وبشكل فوري، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:
زيارة المنصة: الدخول مباشرة إلى الموقع الرسمي للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عبر الرابط الإلكتروني المعتمد: www.nosi.gov.eg.
تحديد الفئة: النقر على الأيقونة المخصصة لخيار "صاحب معاش".
الولوج للخدمات: الانتقال السريع إلى تبويب "الخدمات التأمينية".
نوعية الفحص: تحديد خيار "الاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش" أو "الاستعلام عن المعاش المنصرف".
تدوين البيانات: كتابة الرقم القومي الخاص بصاحب المعاش بدقة عالية، ثم الضغط على مفتاح "استعلام".
ظهور النتيجة: تظهر على الشاشة كافة التفاصيل المالية للمستحقات مباشرة بعد تطبيق الزيادة، فور تحديثها على النظام الإلكتروني للهيئة.
وأشارت الهيئة إلى أنه في حال واجهت المستعلم أي معوقات فنية أو رغب في طرح استفسارات، يمكنه التواصل مباشرة مع فريق خدمة العملاء عبر الخط الساخن المخصص على رقم 16217.
مجلس الوزراء يقر استمرار نظام العمل عن بُعد في يوليو 2026
على صعيد إداري وتنظيمي آخر، صادق مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير على تمديد العمل بنظام "العمل عن بعد" (من المنزل) للموظفين في عدد من الجهات الإدارية والقطاعات الخدمية، وذلك يوم الأحد من كل أسبوع طوال شهر يوليو 2026، شريطة أن تسمح طبيعة وظائفهم بذلك.
ويرتكز هذا القرار الحكومي على حزمة من المستهدفات الاستراتيجية الهامة، أبرزها:
تنظيم وتطوير بيئة العمل الإدارية والاعتماد على الحلول التكنولوجية.
تخفيف الضغط المروري على شبكات الطرق والمواصلات العامة خلال بداية الأسبوع.
ترشيد معدلات استهلاك الطاقة داخل المقار والمباني الحكومية خلال أشهر الصيف التي تسجل ذروة الأحمال الكهربائية.
وشدد مجلس الوزراء على أن هذا القرار يهدف لتحقيق الموازنة بين رقمنة وتحديث آليات العمل التي أثبتت كفاءتها، وبين استمرارية تقديم المعاملات والخدمات الجماهيرية المباشرة للمواطنين بأعلى درجات الكفاءة والجودة دون أن تتأثر بـنظام العمل المنزلي ومن المقرر أن تصدر كل وزارة وجاهة معنية الضوابط والجداول المنظمة لتحديد الفئات والمستهدفين بالقرار بدقة تامة.
