الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

وزارة التخطيط تعلن خبرا سارا بشأن تخفيض كثافة الفصول

الأحد 19/أبريل/2020 - 11:06 م
السبورة

أعلن رامى جلال المتحدث الرسمى باسم وزارة التخطيط عن خطة الوزارة فى تخفيض كثافة الطلاب فى الفصول خلال الاربع سنوات المقبلة، موضحا انه يمكن النزول بالكثافة الى 35 طالبا.


واضاف فى تصريحات صحفية ان كثافة الفصول الدراسية في مصر الآن مرتفعة في أماكن ومنخفضة في أماكن أخرى (مثال: محافظة الجيزة متوسطها 58 طالبًا، ومحافظة جنوب سيناء متوسطها 25 طالبًا). ولكن المتوسط العام لمصر هو 47 طالبًا، وهذا هو حاصل قسمة جميع طلاب الجمهورية (21 مليون) على كل الفصول (445 ألف).


واكد المتحدث الرسمى انه لتقليل هذا المتوسط بمقدار طالب واحد كل عام، يجب توفير أماكن جديدة سنويًا لحوالي 1.2 مليون طالب، عبر إنشاء 27500 فصل جديد، في الأماكن ذات الكثافات العالية التي تتعدى 50 طالبًا مثل محافظات: الجيزة والإسكندرية، والقليوبية والغربية، بتكلفة أكثر من 6.8 مليار جنيه. ليصبح متوسط الكثافة في مصر العام القادم 46 طالبًا، وهذا معناه تخفيض كبير للغاية بعدد الطلاب في الفصول المزدحمة بالمحافظات الأكثر كثافة.


وتابع "وهكذا تقل الكثافة كل عام، ومع ضخ استثمارات جديدة يمكن الوصول إلى متوسط كثافة عام حوالي 35 طالبًا خلال أربع سنوات، وهي بالمناسبة المرة الأولى التي يُضخ فيها هذا القدر الكبير من الاستثمارات الإضافية لبناء فصول (6.8 مليار جنيه)، وذلك من إجمالي استثمارات أكثر من 10 مليار جنيه مستهدف توجيهها لهيئة الأبنية التعليمية العام القادم".