الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"زراعة قنا" قلعة علمية منتجة فى جنوب الوادى..زراعة ٥١ فدانا بالمحاصيل الحقلية..وأشجار مثمرة على مساحة ١٩ فدان

السبت 16/مايو/2020 - 01:08 م
السبورة



نجحت كلية الزراعة، بجامعة جنوب الوادى بقنا، فى أن تتبوأ مكانة بارزة بين الكليات العلمية، فى ضوء حرصها على تنفيذ توجيهات الدولة بأن تصبح الجامعات منتجة تخدم مجتمعها، اذ نجحت فى ظل الدعم المتواصل من جانب الدكتور يوسف غرباوى رئيس الجامعة فى توفير المنتجات الزراعية المختلفة بما لديها من وحدات بحثية وانتاجية.

 

وصرح الدكتور يوسف غرباوى رئيس الجامعة، بأن كلية الزراعة بقنا نجحت هذا العام فى زراعة 51 فدانا بالمحاصيل الحقلية المختلفة (قمح - شعير - محاصيل علف) كما يوجد بالكلية حوالى 19 فدانا منزرعة بالأشجار المثمرة( زيتون - ليمون- عنب أصناف مختلفة ) بالإضافة لعدد 500 نخلة من نوعيات مختلفة ( بارحى - زغلول- سيوى- حيانى - مجدول) منها مثمر ومنها لم يثمر بعد.

 

وأشار " غرباوى " إلى أنه تم عمل مشتل لنباتات الفاكهة والزينة لإمداد الجامعة والمجتمع الخارجى من هذه النباتات، كما يوجد 6 صوب لتربية نباتات الزينة بها نوعيات مختلفة، كما يوجد بفرع الخضر 23 صوبة لإنتاج محاصيل الخضر المختلفة (طماطم - فلفل - خيار - بامية). ويوجد منحل بالكلية به 100 خلية لإنتاج منتجات النحل المختلفة (عسل - حبوب لقاح- غذاء ملكات - سم النحل ) وجارى زيادة أعداد الخلايا بالمنحل، هذا إلى جانب وجود مركز بحثي للتدريب على انتاج الحرير من ديدان القز.

 

وأضاف الدكتور عصام عبد الهادى عميد كلية الزراعة بقنا، أن الكلية تضم بقسم الأراضى وحدة لإنتاج الكمبوست والأسمدة الحيوية وتحاليل المياه والتربة، أما الإنتاج الحيوانى والداجنى فيوجد بالكلية حظائر   للتربية والتسمين بها 53 رأس جاموس و 37 رأس أبقار بأعمار مختلفة لإنتاج الألبان واللحوم، بالإضافة لذلك يوجد 215 رأس أغنام يباع منها أضاحى كل عام ويوجد كذلك 3 عنابر دواجن وعنبر للأرانب والتى يتم من خلالها توزع اللحوم البيضاء ذات الجودة العالية والتى يشهد لها الجميع. مؤكدا أن الكلية تسعى دائما بمجهود القائمين عليها وبدعم من رئيس الجامعة إلى زيادة المنتجات الزراعية وبالجودة العالية.