Advertisements

طلاب الكويت يعيشون واقع "التعليم عن بعد" المرير..الوزير متفائل ..والطلاب ما زالوا خارج اسوار المدارس !!

الأحد 31/مايو/2020 - 04:53 م
اثناء احدى الاجتماعات
اثناء احدى الاجتماعات
الكويت / سارة شوقى
 
Advertisements

وكما هو الحال في جميع المجالات كان لفيروس كورونا سبب في توقف المؤسسات التعليمية , الذي أدى إلى إغلاق آلاف المدارس والجامعات حول العالم، ووفقاً لما رصدته اليونسكو، فقد قامت أكثر من 100 دولة بإغلاق المدارس في جميع مدنها ولجأت كثير من المؤسسات التعليمية في دول عربية إلى خيار التعليم عن بعد ، لضرورة استمرار المناهج الدراسية المقررة وسد أي فجوة تعليمية قد تنتج عن تفاقم الأزمة ، او انهاء العام الدراسي .

 

وهو ما أثار قلقا كبيرا للطلاب المتأهبين لتقديم امتحانات يعدونها مصيرية في ظل أزمة قد تطول,

 تفاعل مغردون مع نمط الدراسة الجديد في دول عربية مختلفة بين رفض وقبول، وتساؤلات عن مدى نجاحه في ظل ما وصفوه بانعدام وجود خطط حكومية واضحة، وتجاهل للطبقات الفقيرة ، وانقطاع خدمات الإنترنت في بلدان عديدة.

وقد بدأت قرارات وزير التربية والتعليم الكويتى  د. سعود الحربي في ما يخص التعليم داخل دولة الكويت والتصورات العلمية الكفيلة بمعالجة الاحتمالات المستقبلية والاثار المترتبة على تعطيل الدراسة وما يتصل من بدائل للتعليم التقليدي والاختبارات واجراءاتها , وتمت العديد من الاجتماعات والمناقشات لوضع تصور كامل لمعالجة ازمه التعطيل والبدء في خطه التعليم الإلكتروني (عن بعد )

 مع حضور بعض القيادين وتربويين ومجموعه من اهل الميدان والمتخصصين وبعض أعضاء هيئه التدريس وممثلي المدارس الخاصة ومدير جامعه الكويت ومساعديه والأمين العام للجامعات الخاصة وكان هناك اتفاق اجماعا على عدم انهاء العام الدراسي , حيث تم تقديم مجموعة من البدائل المقترحة لاستكمال العام الدراسي (2019\2020)

ومنها :

-           تقدير الفترة الزمنية المتبقية للفصل الدراسي الثاني وتصميم منهج متوازي للفترة المتبقية والسير في إجراءات التعليم الالكتروني (عن بعد )

-           سير العمل في عميلة تجهيز وتصوير المواد العلمية داخل أستوديوهات ورفعها إلى المنصة التعليمية التي ستطلقها الوزارة خلال الفترة المقبلة حيث تم وضع خطه لانتهاء من العمل في المنصات الإلكترونية 6 أسابيع لمده متوقعه لإنجاز كل الجوانب التقنية والإدارية والفنية والتوعوية , وقد تم بالفعل البدء في تسجيل المواد الدراسية داخل الأستوديوهات بعدد 12 استديو.

-          

-           ومن أهم الخدمات التي توفرها المنصة التعليمية :

-          

-           1. الفصول الافتراضية التي تحتوي تواصل الطالب والمعلم

-           2. المواد العلمية مرئية أو نصية.

-           3. الواجبات الإلكترونية مع خاصية اطلاع الطالب على نتيجة الواجب بعد تقديمه).

-           4. وسيلة للمناقشة بين الطالب والمعلم

-           5. نظام مراسلات لكل طالب ومعلم لتحقيق مبدأ المشاركة والتعاون

-           6. الإدارة المدرسية على تواصل مستمر مع جميع الأطراف من خلال المنصة التعليمية.

-          

وقد تمت العديد من الاجتماعات التي ناقشت بعض المواضيع الهامة ومتابعة سير العمل في تسجيل المواد العلمية ل جميع المراحل الدراسية , وتحقيق مبدأ المشاركة والتعاون للحفاظ على صحه المواطنين والمقيمين .

و قام د. سعود الحربي ( وزير التربية والتعليم ) بالعديد من الجولات داخل الأستوديوهات للاطمئنان على سير تسجيل المواد .

-           استئناف الدراسة للصف الثاني عشر ( ثانوية عامة ) بتاريخ 4 أغسطس وباقي المراحل 4 أكتوبر , اخر ما توصلت اليه وزارة التربية والتعليم .

-          

حيث كان لبعض المدارس الخاصة الأجنبية والجامعات دور في كبير وجهود في البدء في التعليم الالكتروني ( عن بعد ) .و أوضح الطالب محمد عبدالعزيز «تخصص هندسة كهربائية » بالجامعة الأمريكية في الكويت أن قرار الجامعة باستكمال الدراسة عن طريق التعليم عن بُعد في ظل استمرار أزمة فيروس كورونا ، خطوة ممتازة من قبل الجامعة، موضحا أن التعليم لا يمكن أن يتوقف بأي حال من الأحوال، لافتا إلى أن الجامعة قامت بالتجهيز جديا لنظام التعليم رغم قصر الفترة، وهو ما يحسب للإدارة الجامعية فلها كل الشكر والتقدير .

وأضحت الطالبة فرح صالح « تخصص اداره اعمال » بجامعة العربية المفتوحة في الكويت أن اتخاذ الجامعة لقرار التعليم عن بُعد كان خطوة جيده لاستكمال الطلبة دراستهم، وحتى لا يتأخر تخرج الطلبة الذين على وشك التخرج، وذكرت أن من ابرز إيجابيات التعليم عن بعد الاستمرارية في التعليم ، معربة عن سعادتها بأن جامعتها اتخذت قرار استئناف الدراسة عن طريق التعليم عن بعد، مشيرة إلى أن توقف الدراسة كان سيضع الطلبة في موقف صعب دراسيا .

 

 

 

من لقاء وزير التربية | الحربي امس 30\5 في برنامج ليالي الكويت ، وبدأ اللقاء بالإجابة عن اين وزير التربية والتعليم الفترة الماضية ؟ ، قائلا الغياب عن الساحة له ما يبرره لا يمكن أن أخرج وأكرر كلاما سابقا ولكن سبق أن خرجنا في مؤتمرات صحفية وتم تعيين ناطق رسمي ، ولم نتوقف عن العمل الفترة الماضية ف نحن نعمل على خطط التعليم عن بعد وبعض المشاكل التي تخص العاملين وصرف الرواتب ,

و سنقوم بجولات تفتيشية على المدارس الخاصة العربية التي لا تقدم التعليم عن بعد لبحث عملية دعمهم من الوزارة لتقديم التعليم عن بعد.

وما يخص انهاء العام الدراسي فقد قال د. سعود الحربي  لو تم إنهاء العام الدراسي في شهر ٤ فنكون قد ارتكبنا جريمة في حق أبنائنا طلاب الثانوية العامة , القرارصعب يحتاج الى إرادة حره ووعي , لكن العواقب وخيمه ولكل دوله ظروفها وقال لن نوقف التعليم , وكان من المفترض أن نبدأ في إطلاق المنصة التعليمية في ٦/١ ولكن بعد ظروف الحظر الكلي واصابه احد العاملين في الوزارة تغيرت الخطة وبالتالي سننطلق في الأيام القادمة , بعد تحديد المراحل الخمس سيتم إعادة النظر في خطة العودة للدراسة والتي تم تحديدها ب ٨/٤. لم نرفض في وزارة التربية قضية إنهاء العام الدراسي من حيث المبدأ ولكن لدي طلبة المنازل في الثانوية العامة ليس لهم درجات فصلية فلا يمكن أن أظلمهم في قضية إنهاء العام الدراسي..

الى متى ستظل الاقتراحات متاحة معالي الوزير ؟ ردا على ما ذكرة د. سعود الحربي "  قرار إنهاء العام الدراسي هو من ضمن الخيارات وسيبقى خيارا متاحا "

قائلا أنا متفائل وأبشر جميع الطلاب وجميع أولياء الأمور وأقول لهم: ستفرحون ونبارك لكم قريبا رسالتي لأبنائي الطلاب والطالبات ولأولياء الأمور اطمئنوا وسيتم اتخاذ قرارات من صالحهم لجميع الطلاب سواء الراسبون وطلاب المنازل وستكون القرارات مفرحة لهم .

Advertisements

تعليقات Facebook