الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

الهيئة الملكية السعودية بالجبيل تطلق مبادرة "الفن يجمعنا"

الخميس 11/مارس/2021 - 10:35 ص
ارشيفية
ارشيفية

أطلقت الهيئة الملكية بالجبيل السعودية اليوم مبادرة بعنوان "الفن يجمعنا" التي تستهدف أفراد المجتمع في مختلف مدن ومحافظات المملكة، وتستمر لـ 12 شهرًا.

وأوضحت الهيئة أن المبادرة تتناول أنماط الفن المعاصر في مختلف المجالات الفنية، من أبرزها الفنون الأدبية، الفنون البصرية، التراث، الأزياء، فنون الطهي، الفنون الأدائية، فنون التصميم والعمارة، إلى جانب إقامة دورات تدريبية، وورش عمل، وأمسيات، ولقاءات، ومعارض مصاحبة للمبادرة.

وبينت أن المبادرة تهدف إلى تشجيع وتنمية الفنون في المملكة؛ وتعزز دور السياحة، وتشجيع الحوار الثقافي، إضافة إلى إيجاد بيئة تدعم الإبداع وتسهم في نموه.

وتأتي مبادرة "الفن يجمعنا" ضمن اهتمام الهيئة في توفير بيئة اجتماعية حاضنة وجاذبة تلبي الاحتياجات التنموية في المدينة وتعزيز الهوية الوطنية الثقافية في المملكة.

الهيئة الملكية للجبيل وينبع (بالإنجليزية: Royal Commission for Jubail and Yanbu)‏ هي هيئة سعودية تأسست بأمر ملكي عام 1975 تعنى بتطوير مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين في المملكة العربية السعودية وتم توسعتها في رأس الخير التعدينية التي أضيفت عام 2009، ثم مدينة جازان الاقتصادية التي اضيفت عام 2015.

تأسست الهيئة الملكية للجبيل وينبع بموجب مرسوم ملكي أصدره الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود في 16 رمضان عام 1395هـ الموافق 21 سبتمبر عام 1975م. وجاء في المرسوم الملكي: "تُشكَّل هيئة ملكية لتنفيذ خطة التجهيزات الأساسية اللازمة لإعداد منطقتي الجبيل وينبع كمنطقتين صناعيتين ويكون لهذه الهيئة شخصية معنوية مستقلة" كما خُصصت للهيئة الملكية ميزانية مستقلة لتنفيذ أعمالها.

وللهيئة الملكية مجلس إدارة يتولى إصدار القرارات والسياسات واللوائح التي من شأنها تحقيق أهدافها. وكان الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود أول من رأس مجلس إدارة الهيئة الملكية إبَّان ولايته للعهد، تلاه الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود الذي شغل المنصب من عام 1991م حتى عام 2001م، ثم الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود من عام 2001م وحتى 2016م. ويرأس مجلس إدارة الهيئة الملكية منذ العام 2016م .

 المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية. وبتاريخ 13 صفر 1439هـ الموافق 2 نوفمبر 2017م تم تكليف الدكتور مصلح بن حامد العتيبي برئاسة الهيئة الملكية للجبيل وينبع. وفي يوم السبت 17 رمضان 1439هـ الموافق 2 يونيو 2018م صدر الأمر الملكي رقم ( أ / 229 ) بتعيين المهندس عبد الله بن إبراهيم السعدان رئيساً للهيئة الملكية للجبيل وينبع بمرتبة وزير.