الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

"عروس النيل" خرافة شوهت الحضارة المصرية القديمة

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 08:44 م
أرشيفية
أرشيفية

نشرت صفحة تاريخ مصر القديم علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تقريرا بعنوان "عروس النيل" خرافة شوهت الحضارة المصرية القديمة.

وإليكم نص التقرير: 

أصل تلك القصة المخرفة المدلسة يعود لكتاب "فتوح مصر والمغرب" لمؤلفه "عبد الرحمن بن عبد الحكم" والذى توفى فى القرن التاسع الميلادى وفيه يحكى أن مصريين فى زمن "عمرو إبن العاص" أتوا إليه ليطلبوا منه الإذن فى إلقاء فتاة بكر فى النيل بإعتبارها من عاداتهم السنوية لإرضاء النيل لكى لا يعم القحط.


 وتمضى القصة أن عمرو إبن العاص رفض ذلك ومن ثم أرسل لعمر إبن الخطاب ليستشيره فى الأمر فرفض الخليفة ما جاء إليه باعثا برسالة كان فحواها :"من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى نيل أهل مصر، أما بعد، فإن كنت تجري من قبلك فلا تجر، وإن كان الله الواحد القهار هو الذي يجريك فنسأل الله الواحد القهار أن يجريك"، وتنتهى القصة بإلقاء ابن العاص بالرسالة فى النيل فحلت (البركة) فى النيل وجرى 16 ذراعا فى ليلة واحدة !!

وكأنت هذه هى أول قصة لا تخرج قبل أن تقول سبحان الله فى تاريخ مصر من تأليف وإخراج عبد الرحمن ابن عبدالحكم الذى انفرد بتلك الرواية وفبركها بالكامل او رويت له بمعرفة أحد المخرفين ، بينما لا يوجد دليل مادى او غير مادى او تاريخى او توثيق لأى نوع من الاضاحى البشرية فى نيل مصر الذى قامت على ضفافه حضارة علمت العالم الإنسانية.