الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
ثقافة وفن

كلمة السر الطيار الراحل.. مفاجأة وراء سبب سحب الدكتوراه الفخرية من محمد رمضان "يافرحة ما تمت"

السبت 28/أغسطس/2021 - 12:49 م
السبورة

كعادته على السوشيال ميديا.. أثار الفنان محمد رمضان، ضجة كبيرة بسبب نشره لفيديو على موقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك، أثناء رحلته إلى لبنان في طائرة خاصة بصحبة أبنه، لإعلان حصوله على الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافي اللبناني وأنه سفير الشباب في الوطن العربي. 

"يافرحة ما تمت" بعد ساعات من المنشور وبعد أن وصل محمد رمضان، إلى السماء بلقب "الدكتور محمد رمضان"، انطبق عليه المثل فقد تم سحب الدكتوراه الفخرية منه في "غمضة عين"، حيث أعلن "المركز الثقافي الألماني الدولي" في لبنان، سحب "الدكتوراه الفخرية"، التي كان قد منحها للفنان محمد رمضان.

وفى السياق ذاته، أثار الفنان محمد رمضان كالعادة الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي لنشره صور حصوله على الدكتوراة الفخرية من لبنان، حيث شكك البعض في مصداقية الدكتوراة.

اعلن محمد رمضان، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، صورا لحصوله على دكتوراه فخرية في التمثيل من لبنان وتوجه بالشكر للمسئولين، وعلق قائلاً "شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني ونقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفير الشباب العربي". 

كشف نقيب السينمائيين اللبنانيين صبحي سيف الدين حقيقة ما كتبه محمد رمضان.

ملخص تصريحات نقيب السينمائيين اللبنانيين كالآتي: 
- نحن نقابة السينمائيين في لبنان لم نتدخل في مثل هذه الألاعيب من بعيد أو من قريب.

- وزارة الثقافة  ليس لها علاقة بما نشره محمد رمضان أو أي شخص أو جهة من الذين وجه الشكر لهم.

- في لبنان هناك أشخاص وجهات تقوم بعمل دعاية لنفسها بطرق مختلفة نحن ليس لنا دخل بها.

- نحن نعيش الفوضى وهناك أشخاص يتصرفون بشكل خاطئ من رءوسهم  بأي صفة نعطيه دكتوراه.

- الدكتوراه تمنح من الجامعات أو جهات مختصة إنما نحن كنقابة أو حتى وزارة الثقافة نمنح وساما أو تكريما وليس دكتوراه.

واعلن نقيب السينمائيين اللبنانى أنا شخصيا ونائب رئيس اتحاد العام للفنانين العرب لم نعط شهادة دكتوراه لمحمد رمضان أو غيره وإذا أردنا تكريمه سيكون على عمل جيد وهناك أشياء كثيرة لا يستحق محمد رمضان التكريم بسببها.