السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بعد اقصائهم ..طلاب انجليزى جامعة الاسكندرية لوزير التعليم العالى اغثنا بالله عليك

الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 12:18 ص
السبورة

تقدم طلاب قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، باستغاثة لوزير التعليم العالى والبحث العالمى، الدكتور خالد عبد الغفار، بشان التجاوزات التى تمت عن طريق إقصاء مدارس اللغات العريقة بالإسكندرية عن الالتحاق بقسم اللغة الانجليزية بوضعهم شروط تعسفية، بعد نجاحهم فى الامتحان الالكترونى بنسبة 50% فأكثر.

واليكم نص الاستغاثة للطلاب الذين دخلوا الامتحان:

معالى الدكتور خالد عبد الغفار
                                        وزير التعليم العالى والبحث العلمى
تحية طيبة وبعد..
فى الوقت الذى تبذل فيه الدولة الجهود المخلصه لتطوير التعليم والارتقاء بالخريجين وتسليحهم بمتطلبات سوق العمل. 

نجد قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية لا يدعم تلك الجهود بل يسعى إلى إقصاء طلاب مدارس اللغات العريقة بالإسكندرية عن الالتحاق بالقسم من خلال وضع شروط غير مطابقه لأى لائحة دراسيه بالجامعات المصرية قديمه كانت أم مستحدثة.

لا من أجل شئ سوى خفض عدد الطلاب الملتحقين بالقسم إلى أدنى صورة له هل من المعقول أن يلتحق بامتحان القبول فى العام الجامعى 2021-2022 عدد 230 طالب ولا يقبل بالقسم منهم سوى 17 طالباً. 

من أجل ذلك نتقدم لسيادتكم نحن الطلاب الذين تقدموا لامتحان القبول بقسم اللغة الانجليزية يومى 26 و 27 سبتمبر2021 بشكوى تتعلق بصعوبة امتحان القبول الالكترونى الذى جاءت معظم الأسئلة فوق مستوى الطالب القادم من الثانوية العامة، علماً بأننا خريجوا مدارس اللغات العريقة بالإسكندرية وكنا نأمل أن يكون قسم اللغة الانجليزية باب الأمل بعد الاحباط الذى أصابنا جميعا فى ظل ما شهدته امتحانات الثانوية العامة هذا العام وانخفاض المجاميع وما صاحبه من انخفاض الحد الأدنى للقبول بجميع الكليات.

وعلى الرغم من صعوبة الامتحان إلا أننا نجحنا فى اجتياز امتحان القبول الالكترونى بنسبة تتجاوز 50%. 

ولكن فوجئنا بأن القسم يطبق شروط مخالفه لما ورد بلائحة الساعات المعتمدة للقسم والمعتمدة بقرار وزارى والتى تنص فى البند الثالث الخاص بالقبول بالقسم "راجع دليل الطالب صـ31" على ما يلى:

"يجب على جميع الطلاب الذين يتقدمون للالتحاق بالقسم أولاً الحصول على 45 من 50 فى اللغة الانجليزية فى الثانوية العامة ، وثانيا اجتياز امتحان قبول . 

ولا يقبل الطالب الحاصل على أقل من 75 فى مجموع درجات الثانوية العامة وامتحان القبول معاً على أن يكون القبول تنازليا حسب العدد المطلوب التحاقه بالقسم".

تطبيق هذا النص اللائحى يتطلب جمع درجة الطالب فى مادة اللغة الانجليزية التى لا تقل عن 45 درجة مع درجة امتحان القبول الذى يجب أن يكون من 50 درجة ويصبح الطالب المتقدم للقبول بالقسم وحاصل على 45 درجة فى امتحان اللغة الانجليزية بالثانوية العامة عليه اجتياز امتحان القبول بنسبة 60% ما يعادل 30 درجة من 50.

وعلى الرغم من وضوح هذا النص اللائحى إلا أن القسم يتعنت ويفرض مزيداً من القيود من أجل اقصاء الطلاب ويضع شرطاً مخالفاً بأن الطالب الذى يجتاز امتحان القبول يجب أن يكون اجتيازه بنسبة 75% وهذا الأمر يتعارض مع اللائحة الدراسية بالكلية والجامعة.

فهل من المعقول أن يتقدم 230 طالباً وطالبة إلى امتحان القبول الالكترونى بالقسم ولا ينجح منهم سوى 17 طالباً فقط، "بنسبة 75% فأكثر". 

بل إن عدد الطلاب الذين اجتازوا امتحان القبول بنسبة تتراوح ما بين 50% لأقل من 75% بلغ 69 طالباً فقط . 

المؤكد أن تلك النتيجة تدعم ما سبق عن محاولة اقصاء الطلاب واظهار عدم مسئولية القسم فى انخفاض عدد الطلاب المقبولين به إلى 50 طالب سنوياً لا يمثلون نصف فى المائة من أعداد الطلاب الملتحقين بالكلية على الرغم من أن القسم يضم عدد 19عضو هيئة تدريس  و16 هيئة معاونه على رأس العمل. 

وبمتوسط حسابى بسيط لعدد الطلاب لأعضاء الهيكل الاكاديمى بالقسم "35 عضو" نجد أنه يصل إلى طالب ونصف لكل عضو وهو معدل لا يوجد حتى فى الجامعات العالمية المرموقة وانما يمثل محاولة من مجلس القسم للتخلى عن مسئوليته المجتمعية.

لذا نلتمس من سيادتكم النظر إلى هذه الشكوى بعين العطف تجاه طلاب مدارس اللغات الملتحقين بالكلية والحاصلين على مجموع درجات 45 فأكثر فى مادة اللغة الانجليزية بالثانوية العامة فى ظل امتحانات هذا العام المغايرة تماماً للسنوات السابقة، وتطبيق النص اللائحى للقسم بقبول كل من اجتاز امتحان القبول الالكترونى بنسبة 50% فأكثر وعددهم كما سبق الذكر 86 طالباً فقط فهل يصعب على قسم يضم 35 من أعضاء هيئة تدريس والهيئة المعاونه التدريس لهذا العدد المحدود فى ظل الاعداد الكبيرة التى تقبلها كلية الآداب.

ولنا وطيد الأمل فى أن يحظى إقتراحنا بقبول سيادتكم حرصاً على مستقبلنا وتحقيقا لما تطلبه الدولة من ارتقاء فى مستوى اللغات الأجنبية فى جميع التخصصات.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام..
مقدمـه لسيادتكـم الطلاب الموقعون أدناه فى الصفحات الثلاث المرفق مع المذكرة والذين نجحوا فى الامتحان الالكترونى بنسبة 50% فأكثر