الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم تصدر قرارات عاجلة بشأن التشعيب بين العلمى والأدبى واللغة الثانية

السبت 23/أكتوبر/2021 - 07:47 م
السبورة

أكدت وزارة التربية والتعليم، انتهاء بعض المدارس من تشعيب طلاب الصف الثانى الثانوى العام، مع مطالبة بعض المدارس الثانوى طلابها باختيار الشعبة.

- أنه مع نهاية الأسبوع المقبل سوف تنتهى المدارس الثانوى من تشعيب الطلبة فى الصف الثانى الثانوى.

- أن التشعيب ما بين الشعبتين العلمية والأدبية.

- اختيار الطالب اللغة الثانية.

- أن هناك قوائم للطلاب تم إعدادها من قبل المدارس وترسل إلى الوزارة مع تسجيل الطلاب على قاعدة البيانات المركزية على مطرز المعلومات التابعة للوزارة.

- أن المدارس تحصر الطلاب حسب الشعبة "علمى أو أدبى" وتسجل الطلاب ويشمل بياناتهم "الاسم والمدرسة والشعبة واللغة الثانية والديانة" استعدادا للامتحانات الإلكترونية التى تعقد فى نصف العام الدراسى.

- أن الامتحانات تعقد وفق نظام الأسئلة والتقييم الجديدة التى تم تطبيقها على المرحلة الثانوية منذ 2018، حيث تقيس الأسئلة أدوات الفهم والتحليل والتطبيق لدى الطالب.

الدراسة فى الصف الثانى الثانوى تشمل: 
- مواد دراسية أساسية يمتحن فيها جميع الطلاب بالشعبتين العلمية والأدبية: 

- "مواد دراسية تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: «اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، واللغة الأجنبية الثانية، والرياضيات الجبر والتفاضل وحساب المثلثات".

- مواد دراسية للصف الثانى الثانوى لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وعلى التربية الدينية، والتربية الوطنية، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والتربية الرياضية.

- توجد مواد دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة العلمية فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وهى الفيزياء والكيمياء والأحياء وتطبيقات رياضية.

- إضافة إلى مواد  دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة الأدبية فقط وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل التاريخ وعلم النفس والاجتماع والجغرافيا والفلسفة والمنطق.

- أن هناك أنشطة تربوية وتشمل "التربية الفنية، والتربية الموسيقية، والاقتصاد المنزلى، والكشافة والمرشدات، والمسرح والتمثيل، والصحافة والإذاعة، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والنشاط العلمى والإبداعى، والمطالعة والمكتبات" على أن يختار منها الطالب نشاطًا واحدًا يمارسه ويمتحن فيه عمليًا نهاية كل فصل دراسى، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى.

- إن القرار تُدرس جميع المواد الدراسية والأنشطة لطلاب الصف الثانى الثانوى بشعبتيه العلمية والأدبية على مدى العام الدراسى بفصليه الدراسيين، وتعتبر التربية الرياضية منهجًا دراسيًا يمارسه جميع الطلاب بالصف الثانى الثانوى العام على مدى العام الدراسى ويعقد له تقييم عملى فى نهاية كل فصل دراسى، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى ويعتبر مادة نجاح ورسوب.

- أن نظام التقييم فى الصف الثانى الثانوى يتم من خلال عقد امتحانان فيما درسه الطلاب فى الشعبتين العلمية والأدبية من مواد وأنشطة.

- يعقد الامتحان الأول فى نهاية الفصل الدراسى الأول والامتحان الثانى يتم عقده فى نهاية الفصل الدراسى الثانى.