الجمعة 09 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
القرارات الوزارية

قرار تعليمية عاجلة لمجلس الوزراء بحضور وزير التربية والتعليم

الإثنين 03/يناير/2022 - 05:09 م
أرشيفية
أرشيفية

أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة تستهدف من تنفيذ منظومة التغذية المدرسية  اتاحة وجبات تتضمن العناصر الغذائية المتكاملة والتى تقدم للطلاب على مستوى المراحل التعليمية المختلفة بدءاً من مرحلة رياض الأطفال، وصولاً للمرحلة الثانوية، تغذية مناسبة لمرحلته العمرية وذلك وفقا للمناطق التي تستهدفها في جميع محافظات الجمهورية، والتي تشمل طلاب التعليم العام، أو الأزهرى، ووفقا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال ترأس رئيس الوزراء لاجتماع، الحكومة اليوم الإثنين؛ من أجل متابعة الموقف التنفيذي لمنظومة التغذية المدرسية، وذلك بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم وعدد من الوزراء والمسئولين.

رئيس الوزراء: نستهدف متابعة  منظومة التغذية المدرسية والمحافظات التى تم تغطيتها

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى أن اجتماع اليوم يستهدف متابعة  منظومة التغذية المدرسية، والمحافظات التى تم تغطيتها، ومدى الانتظام فى تنفيذ هذه المنظومة، إلى جانب متابعة الإجراءات المتعلقة بحوكمة تنفيذها.
 
رئيس الوزراء : تم إرسال ضوابط لجميع مديريات التعليم لحوكمة منظومة التغذية المدرسية

وخلال الاجتماع، أشار الدكتور طارق شوقي، إلى أنه تم إرسال ضوابط لجميع مديريات التعليم لحوكمة منظومة التغذية المدرسية، حيث تم ارسال 16 إجراءً، وتم التأكيد على نشر الوعي الصحي بين الطلاب، مؤكدا أن المنظومة تسير حتى الآن أفضل من أي عام مضى، وهناك إجراءات مهمة يتم اتخاذها لحوكمتها.

وزير التنمية المحلية: جار التنسيق مع المحافظين لتوفير المخازن المطلوبة لتنفيذ منظومة التغذية المدرسية على مستوى المحافظات

من جانبه، أشار وزير التنمية المحلية إلى أنه جار التنسيق مع المحافظين، لتوفير المخازن المطلوبة لتنفيذ منظومة التغذية المدرسية على مستوى المحافظات، والعمل على تقديم كافة التيسيرات المطلوبة التى تضم توفير عوامل النجاح لهذه المنظومة المهمة.

 تم تنفيذ مراحل المنظومة الخمس والتى غطت جميع المناطق المستهدفة بمحافظات الجمهورية

وخلال الاجتماع، استعرض اللواء وليد أبو المجد الموقف التنفيذي لمنظومة التغذية المدرسية، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ مراحل المنظومة الخمس والتى غطت جميع المناطق المستهدفة بمحافظات الجمهورية، والتى استهدفت اتاحة الوجبات المدرسية لنحو 13.5 مليون طالب بمختلف المراحل، منهم 12 مليون طالب بالتعليم العام، والباقى بالتعليم الأزهرى.

 إجمالى عدد وجبات التغذية المدرسية التى تم توزيعها حتى الآن وصل إلى 200 مليون وجبة

من جهته، أشار اللواء تيمور موسي إلى أن إجمالى عدد وجبات التغذية المدرسية التى تم توزيعها حتى الآن وصل إلى 200 مليون وجبة، موضحاً مكونات تلك الوجبات، والعناصر الغذائية التى توفرها للطلاب بمختلف المراحل التعليمية.

تدبير مكونات وجبات التغذية المدرسية بالتنسيق مع هيئة سلامة الغذاء المصرية 

ونوه اللواء تيمور موسي إلى الإجراءات المتخذة لتدبير مكونات وجبات التغذية المدرسية بالتنسيق مع هيئة سلامة الغذاء المصرية لاعتماد والموافقة على الشركات الموردة لتلك المكونات، مؤكداً فى هذا الصدد على الإجراءات التى يتم تنفيذها وتتعلق بالمرور والتفتيش على مختلف أعمال المنظومة للتأكد من سلامة وصحة الوجبات بمكوناتها، ومطابقتها لمواصفات هيئة سلامة الغذاء المصرية.