الجمعة 01 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

انطلاق فعاليات مؤتمر اتحاد الجامعات العربية فى دورته 54 بجامعة عمان الاهلية بالاردن ..غدا

السبت 26/مارس/2022 - 01:14 ص
د عمرو عزت سلامة
د عمرو عزت سلامة

 تعقد الامانة العامة لاتحاد الجامعات العربية مؤتمرها العام فى  دورته الرابعة والخمسين  بمقر جامعة عمان الاهلية بالمملكة الأردنية الهاشمية ويستمر لمدة يومين من 27 إلي  28 مارس،  بمشاركة 25 جامعة مصرية وبحضور ما يقارب 190 مشاركا ممثلة برؤساء الجامعات العربية وبمديرى المنظمات العربية والدولية حيث يضم الاتححاد فى عضويته 400 جامعة عربية ، وذلك بعد سنتين من عقده افتراضيا بسبب الظروف التى سببتها جائحة كورونا.

 

قال د.عمرو عزت سلامة أمين عام الاتحاد ان  إحدى  أهم مؤسسات العمل العربى المشترك، الذى انبثق عن جامعة الدول العربية، بهدف تعزيز أواصر الوحدة العربية انطلاقاً من مجال التعليم العالى والبحث العلمي.وغرس مبدأ التعاون العلمى والتبادل الثقافى بين الدول العربية، وإنشاء رؤية موحدة للارتقاء بمستوى الجامعات العربية إلى مصاف الجامعات العالمية المتميزة، والمنافسة على بلوغ المراتب العالية في التصنيفات الدولية، وإثبات دورها في بناء الأجيال، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وأضاف أنه منذ نشأة الاتحاد دأب على إقامة العديد من النشاطات والمشاريع العربية والدولية وتمثيل الجامعات في المحافل الدولية، والتعريف بها، وإتاحة الفرص الممكنة لتعزيز حضورها العالمي، ويسعى اتحاد الجامعات العربية إلى توحيد جهود البحث العلمي لمعالجة الاحتياجات الفعلية لمجتمعنا العربي، وتقديم المشاريع الريادية من أجل النهوض بواقع التعليم، ومواكبة التطورات التي يشهدها العالم في ميدان البحوث والاختراعات، وبناء المؤسسات الرصينة، التي تقود مسيرة التقدم والابداع.

 

كما قام اتحاد الجامعات العربية بتطوير خطته الاستراتيجية للمساهمة فى أهداف التنمية المستدامة، وتركز الخطة الاستراتيجية 2019 - 2030 على دور الاتحاد فى تسهيل الحوار وتشجيع العمل المشترك بين الجامعات الشريكة فيما يتعلق بالأولويات التعليمية والإقليمية والعالمية0.

 

وأكد  سلامة أن اتحاد الجامعات العربية يهدف من خلال استراتيجيته إلى تعزيز التعليم العالى والبحث العلمى فى المنطقة من أجل مستقبل أفضل وتحقيق الرفاهية للشباب، مع المساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG) المعتمدة عالميا، إذ تركز هذه الأهداف على جودة التعليم الشامل والمنصف للجميع والمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة فى التعليم وتعزيز فرص العمالة اللائقة والابتكار لشباب المنطقة والتخفيف من تغير المناخ، وتعزيز الشراكات من أجل التنمية المستدامة.

يشارك فى المؤتمر ممثلي للمنظمات العربية والدولية التعليمية من بينهم مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة و العلوم محمد ولد عمر ، ورئيس اتحاد مجالس البحث العلمي والعربية الدكتور مبارك محمد مجنوب، ومستشار المدير العام لاتحاد جامعات العالم الاسلامي الدكتور عمر رئيس اتحاد تكساس لدولي للتعليم والسيدة روبن ليرنر. 

 

ويشهد فاعليات اليوم الأول الدكتور عمرو عزت سلامة أمين  اتحاد الجامعات العربية و  حسن الانصاري مدير جامعة محمد فهد ، وساري حمدان رئيس جامعة عمان الاهلية، ووعويس وزير التربية التعليم والتعليم  العالي بالاردن. 

 

كما تشمل فاعليات اليوم الاول قيام الدكتور عصام خميس الاستاذ فى جامعة الاسكندرية بعرض رؤيته عن التصنيف العربي للجامعات ، كما يعرض الدكتور وليد سلامة مستشار اتحاد الجامعات العربية الاطار العربي الموحد للمؤهلات. 

 وتشمل الجلسة الثانية تنفيذ الاجراءات المتعلقة باختيار رئيس الدورة الحالية و اختيار نائبي رئيس الدورة و المقرر العام، وتسمية اللجان الفرعية و مقرريها.  

أما اليوم الثاني ، فيشهد  مناقشة البنود المحالة إلى المؤتمر وتوصيات اللجان الفرعية ، والجلسة الختامية للمؤتمر واقرار التوصيات وتسليم الدروع.

جدير بالذكر ان اتحاد الجامعات العربية هو مؤسسة عربية ذات شخصية اعتبارية مستقلة مقره مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية. تأسس بمبادرة من الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية التي رعت عقد ندوتين الأولى لعدد من المعنيين بالتعليم العالي في الوطن العربي في بنغازي عام 1961 والثانية في بيروت عام 1964 للبحث في مشكلات التعليم العالي في الوطن العربي، وتقنيين أطر التعاون بين الجامعات العربية. انتهت الندوتان إلى التوصية بإنشاء اتحاد للجامعات العربية وإقرار صيغة لمشروع مقترح للنظام الأساس للاتحاد، تم إقراره من قبل مجلس جامعة الدول العربية بالقرار رقم 2056 في دورته الثانية والأربعين المنعقدة في 30/9/1964. تلاه انشاء الأمانة العامة المؤقتة للاتحاد عام 1965. في ايلول عام 1969 عقد أول اجتماع للمؤتمر العام للاتحاد بالاسكندرية بمشاركة 23 جامعة عربية مؤسسة وتحولت الأمانة العامة المؤقتة إلى أمانة عامة دائمة للاتحاد، وانتخب المرحوم الأستاذ الدكتور مرسي أحمد وزير التعليم العالي في جمهورية مصر العربية ورئيس جامعة القاهرة الأسبق أول أمين عام للاتحاد.

 

رسالة الاتحاد وأهدافه

 إن رسالة اتحاد الجامعات العربية هي دعم وتنسيق جهود الجامعات العربية لإعداد الإنسان القادر على خدمة أمته العربية والحفاظ على وحدتها الثقافية والحضارية وتنمية مواردها البشرية بما يحقق تطلعاتها ، وعلى الأخص من خلال:

• العمل على أن تلتزم الجامعات العربية بالقيم النابعة من عقيدة الإسلام ورسالته الخالدة وان تعنى بالتراث العربي والإسلامي،

• العمل على أن تكون اللغة العربية لغة التعليم في الجامعات مع الاهتمام باللغات الحية والسعي لتوحيد تعريف المصطلحات العلمية والاهتمام بالترجمة،

  تشجيع إنشاء مراكز البحوث ودعم إجراء البحوث العلمية المشتركة وتبادل نتائجها والعناية بالبحوث التطبيقية وربط موضوعاتها بخطط التنمية العربية الاقتصادية والاجتماعية،

• توثيق التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق جهودها فيما بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة وخاصة فيما يساير مستجدات العصر وتقنيات التعليم وأنماطه الحديثة،

• دعم عمليات تطوير أداء الجامعات العربية واستقلالها وتأكيد الحرية البحثية والأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس فيها وحماية حقوقهم وتقوية أواصر التعاون بينهم،

• دعم وتحفيز التميز والإبداع وتشجيع الأنشطة الطلابية المشتركة بين الجامعات العربية،

  التعاون لضبط جودة التعليم الجامعي والعالي وضمان نوعيته والسعي لتحقيق الاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة عن الجامعات العربية.