الأربعاء 29 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

٢٠٠ جامعة فى افتتاح مؤتمر اتحاد الجامعات العربية بعد غياب دام عامين بسبب كورونا

الأحد 27/مارس/2022 - 01:43 م
السبورة

انطلقت أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الرابعة والخمسين، في جامعة عمان الأهلية، بالمملكة الأردنية الهاشمية، بحضور الدكتور عمرو عزت سلامة، رئيس اتحاد الجامعات العربية، والدكتور وجيه عويس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم بالأردن، والدكتور ساري حمدان، رئيس جامعة عمان الأهلية، واعضاء اتحاد الجامعات العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية.

 أعلن الدكتور عمرو عزت سلامة، رئيس اتحاد الجامعات العربية، عن قرار الجامعات السودانية باعادة انضمامهم لاتحاد الجامعات العربية، متقدمًا لهم بخالص التحية لانضمامهم، ومؤكدًا أن الاتحاد يسعى لتنفيذ خططه بتضافر كافة الجهود.

اضاف سلامة  ، إن الاتحاد هو عمل أكاديمي عربي مشترك، ومَعلمٌ من معالمِ الوحدة العربية، والتي هي من تطلعات الانسان العربي، وآماله في وجود رابطة مشتركة فاعلة بين أبناء المجتمع العربي.

 وأكد أن  اتحاد الجهود العربية ليست نافلة من العمل، ولا من كماليات المجتمع، بل هو ضرورة يقتضيها الانتماء للأمة، يلامس الشعور الحقيقي لكل إنسان عربي يؤمن بوحدة الشعور، والمصير، كما أن الاتحاد يمثل اليوم واجهة يسعى من خلال مشاريعه واستراتيجيته إلى بناء اتجاهات البحث نحو مجتمع المعرفة، واستثمار مستحدثات الثورة الصناعية الرابعة، وبيئة الذكاء الاصطناعي، والارتقاء بمستوى المشاريع التي تحتاجها المنطقة في الحاضر والمستقبل، وتهيئة الخريجين لوظائف جديدة تتناسب والتغيرات الهائلة في العالم. 

وتابع أن اتحاد الجامعات العربية وما ينضوي في عضويته من الجامعات العربية، يحرص على دعم وتنسيق الجهود العلمية والأكاديمية والبحثية التي تسعى لتحقيق التنمية المستدامة في بلادنا العربية ويعمل مع الجامعات العربية على تنظيم الجهود العلمية لتجاوز عقبات المرحلة والتعامل مع الظروف الصعبة برؤى علمية وايجابية.

وأوضح أن من المشاريع التي يعمل عليها الاتحاد، مشروع المجلس العربي لتصنيف الجامعات، وهو مجلس يُعنى بتصنيف الجامعات في إطار الاهتمام المُشترك بين اتحاد الجامعات العربية وجامعة الدول العربية والمُنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(الالكسو) لتحسين مُخرجات التعليم العالي والبحث العلمي لتمكينها من قيادة التطور العربي، ومن المتوقع اصدار أول تصنيف عربي للجامعات نهاية العام الحالي  2022. 

وكذلك مشروع تطوير الدوريات العربية، وهو مشروع انطلق من رؤية الاتحاد في تعزيز تأثير النشر العربي، والارتقاء بتصنيف مجلات الجامعات العربية وجمعيات ومراكز البحث العلمي، وتمت مراسلة جميع وزراء التعليم العالي لبحث إمكانية اعتماد المجلات لدى الجامعات الحكومية والاهلية لأغراض الترقية وشروط التخريج لطلبة الدراسات العليا، وقد استجابت لهذا بعض وزارات التعليم العربية وقد وجهت الباحثين والاساتذة في الجامعات الحكومية والخاصة باعتماد النشر في مجلات منصة الدوريات العربية لأغراض الترقيات ومتطلبات الدراسات العليا. 

ومشروع الإطار العربي للمؤهلات، حيث انبثق الإطار العربي للمؤهلات من خلال التعاون بين اتحاد الجامعات العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو)، ويمثل المشروع إطارا مرجعيا عربيا مشتركا والذي بدوره سوف يسهل فهم ومقارنة والاعتراف بالمؤهلات عبر مختلف البلدان والأنظمة التعليمية في الدول العربية، ويقوم هذا الإطار بتحديد مستوى المؤهلات في الدول العربية وتعزيز أساس المقارنة والاعتراف بالمؤهلات عبر الحدود الوطنية.  

وكذلك معامل التأثير العربي، الذي يهدف الى تحديد مُعادله واحده ومعتمده لتقييم المجلات التي يتم نشرها في الوطن العربي، ونظام توثيق الشهادات الجامعية العربية.

حيث وضع اتحاد الجامعات العربية نظاماً لبناء وتفعيل نظام توثيق للشهادات الجامعية العربية والوثائق الطلابية على غرار نظام Clearinghouse الأمريكي من أجل توفير الجهد والوقت والمال اللازم للتحقق من الوثائق والشهادات، وتبادل المعلومات الخاصة بمعادلة الشهادات، وحماية جميع أنواع الوثائق الطلابية من التزوير، وتوفير البيانات الضرورية لمتخذي القرارات. ويمكن من خلال النظام الكشف عن أشكال التزوير كافة، ويسهل لجميع الطلاب الحصول على وثائقهم بشكل آمن وذو مصداقية عالية وغير قابل للتزوير. 

ولفت الدكتور عمرو عزت سلامة إلى أن الاتحاد يضم ستة وعشرين جمعيةً وعشرةَ مجالسَ ومركزينِ بالإضافة إلى صندوقي؛ البحث العلمي ودعم الجامعات الفلسطينية.. وتنشط هذه الجمعيات والمجالس والمراكز بحسب اختصاصاتها في كليات الجامعات العربية، وعلى مستوى اتفاقيات التعاون، فقد تجاوزت عدد الاتفاقيات التي ابرمها الاتحاد 30 اتفاقية من 2019 حتى أوائل عام 2022.  

وأوضح أن الاتحاد يضم عددا من الجوائز السنوية وهي، جائزة  جامعة الأمير محمد بن فهد  لأفضل انتاج علمي: جائزة سنوية أعلنت عنها جامعة الأمير محمد بن فهد (المملكة العربية السعودية)، خلال استضافتها لاجتماعات المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته (53) والتي عقدت افتراضيا للفترة من 7-8/4/2021، مقدمة لاتحاد الجامعات العربية (أمانة الجائزة)، والجائزة تحمل اسم: جائزة جامعة الأمير محمد بن فهد لأفضل انتاج علمي، بقيمة (250.000) دولار، وتهدف الجائزة إلى تعزيز دور الجامعات في الإنتاج العلمي، وتقدير وتكريم الأعمال المتميزة وتشجيع الجامعات على ممارسة البحث العلمي، وخلق جو من التنافس العلمي والبحثي. وقد تم إعداد النظام الاساس للجائزة، وتشكيل مجلس أمناء لها، وسيتم الإعلان عنها خلال الاسابيع القليلة القادمة، بالإضافة إلى جائزة أفضل رسالة ماجستير، وجائزة أفضل أطروحة دكتوراه.

قال الدكتور ساري حمدان، رئيس جامعة عمان الأهلية، ورئيس المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية إنه لشرف كبير أن تستضيف جامعة عمان الأهلية الأردنية الخاصة في رحابها المؤتمر العام الرابع والخمسون لاتحاد الجامعات العربية بحضور هذه النخبة من رجال العلم والفكر، وهم يجتمعون في حمي المملكة الأردنية الهاشمية، التي تسعى دائما بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني أن تكون صوت العقل العربي المتزن الداعي الي وحدة الأمتين العربية والإسلامية وتضامنها لتحقيق أهدافها وتطلعاتها نحو غد أفضل لأبناء هذه الأمة.