الإثنين 27 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

عمرو عزت سلامة: اتحاد الجامعات العربية مَعلمٌ من معالمِ الوحدة العربية

الإثنين 28/مارس/2022 - 10:50 ص
الدكتور عمرو عزت
الدكتور عمرو عزت سلامة

قال الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، إن الاتحاد انبثق من حاجة حقيقية أظهرتها التطورات التي تشهدها المجتمعات في توحيد الجهود الدولية، وابتكار الحلول والمشاريع التي ترتقي بالإنسان، وتوفر له الرفاهية والحماية، إضافة إلى التغيرات التي يشهدها العالم لاسيما في مجال البحث العلمي والعمل الأكاديمي.


وأوضح سلامة، خلال كلمته بافتتاح فعاليات الدورة الـ 54 للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، المنعقد في جامعة عمان الأهلية المملكة الأردنية الهاشمية، أن هذا يمكن أن يجيب بشكل أساسي عن تساؤلات قد تدور في ذهن بعض مسؤولي وأساتذة الجامعات العربية حول اتحاد الجامعات. ماذا يعني اتحاد الجامعات العربية؟ ولماذا وُجد؟ وما مدى أهمية الانضمام لاتحاد الجامعات العربية؟.


وأشار الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية إلى عليه فالاتحاد بالدرجة الأساس هو عمل أكاديمي عربي مشترك، ومَعلمٌ من معالمِ الوحدة العربية، والتي هي من تطلعات الانسان العربي، وآماله في وجود رابطة مشتركة فاعلة بين أبناء المجتمع العربي.


وتابع: «إن اتحاد الجهود العربية ليست نافلة من العمل، ولا من كماليات المجتمع، بل هو ضرورة يقتضيها الانتماء للأمة، يلامس الشعور الحقيقي لكل إنسان عربي يؤمن بوحدة الشعور، والمصير. كما أن الاتحاد يمثل اليوم واجهة يسعى من خلال مشاريعه واستراتيجيته إلى بناء اتجاهات البحث نحو مجتمع المعرفة، واستثمار مستحدثات الثورة الصناعية الرابعة، وبيئة الذكاء الاصطناعي، والارتقاء بمستوى المشاريع التي تحتاجها المنطقة في الحاضر والمستقبل، وتهيئة الخريجين لوظائف جديدة تتناسب والتغيرات الهائلة في العالم».


وكانت انطلقت اليوم أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الرابعة والخمسين، في جامعة عمان الأهلية، بالمملكة الأردنية الهاشمية، بحضور الدكتور عمرو عزت سلامة، رئيس اتحاد الجامعات العربية، والدكتور وجيه عويس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم بالأردن، والدكتور ساري حمدان، رئيس جامعة عمان الأهلية، واعضاء اتحاد الجامعات العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية.


وجاء أبرز الحضور من جانب الجامعات المصرية الدكتور عصام خميس، الأستاذ بجامعة الإسكندرية ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق، الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، والدكتور عبادة سرحان، رئيس جامعة المستقبل، والدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الأهلية، والدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الأهلية، والدكتور صديق عبد السلام، رئيس جامعة الأهرام الكندية.