السبت 02 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

عمرو عزت سلامة: إصدار أول تصنيف عربي للجامعات نهاية عام 2022

الإثنين 28/مارس/2022 - 11:05 ص
الدكتور عمرو عزت
الدكتور عمرو عزت سلامة

قال الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، إنه من أبرز المشاريع الذي يعمل عليها الاتحاد هو «المجلس العربي لتصنيف الجامعات»، وهو مجلس يُعنى بتصنيف الجامعات في إطار الاهتمام المُشترك بين اتحاد الجامعات العربية وجامعة الدول العربية والمُنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(الالكسو) لتحسين مُخرجات التعليم العالي والبحث العلمي لتمكينها من قيادة التطور العربي.


وأوضح سلامة، خلال كلمته بافتتاح فعاليات الدورة الـ 54 للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، المنعقد في جامعة عمان الأهلية المملكة الأردنية الهاشمية، أنه قد تم اعتماد هذا المجلس في المؤتمر السابع عشر لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي الذي عًقد في القاهرة يومي 24 و25 ديسمبر من العام 2019، ثم وضعت خطه تنفيذية للتصنيف العربي للجامعات تم اعتمادها في اجتماع اللجنة المشتركة بتاريخ 26 أغسطس 2020، وباشر المجلس بعمله.


وأشار سلامة، إلى أن مشروع التصنيف العربي للجامعات انبثق من الشعور الحقيقي بضرورة أن نقف حيث ينبغي لنا في مجال التصنيف الأكاديمي للجامعات وأن يولد في العالم العربي تصنيف دولي بمعايير جديدة ومحدثة إلى جانب التصنيفات الدولية الأخرى.


وتابع أمين الاتحاد: «قد تم بناء هذا المشروع آخذين بعين الاعتبار جملة المعايير العالمية والدولية بما يحقق تصنيفا دوليا جديدا داخل المنطقة العربية تحت مسمى التصنيف العربي للجامعات. ويتميز مشروع التصنيف العربي بكونه وضع معايير جديدة لم تكن في التصنيفات العالمية الأخرى، مثل معيار الابداع والريادية والابتكار، والذي يأخذ بنظر الاعتبار الأبحاث والبرامج الأكاديمية بالجامعة في مجال الإبداع والريادية والابتكار ونقل التكنولوجيا»


وفيما يتعلق بإجراءات تنفيذ المشروع فقد تم إنشاء فريق متخصص لمشروع التصنيف، واعتماد قائمة مختصرة لمقاييس ومعايير وأوزان كل محور (تسعة معايير لكل محور)، وفي ضوء ذلك تم بناء بوابة المنصة الإلكترونية لجمع البيانات وتحليلها وإعداد التقارير، وقد تم اختيار عدد من الجامعات للمشاركة في مشروع تجريبي من اجل فحص امكانات المنصة. ومن المتوقع إصدار أول تصنيف عربي للجامعات نهاية العام الحالي 2022.


وأكد أنه «عليه فنحن وبالتعاون مع الجامعات، نعمل على استكمال المشروع بشكله النهائي وتنفيذ أول تصنيف عربي لعدد من الجامعات العربية، كمرحلة أولى، ثم بعد ذلك يتم إطلاقه ليصبح تصنيفا دوليا لجميع الجامعات في العالم».


وكانت انطلقت اليوم أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الرابعة والخمسين، في جامعة عمان الأهلية، بالمملكة الأردنية الهاشمية، بحضور الدكتور عمرو عزت سلامة، رئيس اتحاد الجامعات العربية، والدكتور وجيه عويس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم بالأردن، والدكتور ساري حمدان، رئيس جامعة عمان الأهلية، واعضاء اتحاد الجامعات العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية.


وجاء أبرز الحضور من جانب الجامعات المصرية الدكتور عصام خميس، الأستاذ بجامعة الإسكندرية ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق، الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، والدكتور عبادة سرحان، رئيس جامعة المستقبل، والدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الأهلية، والدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الأهلية، والدكتور صديق عبد السلام، رئيس جامعة الأهرام الكندية.