الخميس 30 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

عمرو عزت سلامة: نظام جديد لتوثيق الشهادات يمنع التزوير

الإثنين 28/مارس/2022 - 11:25 ص
الدكتور عمرو عزت
الدكتور عمرو عزت سلامة

قال الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، إن اتحاد الجامعات العربية وضع نظامًا لبناء وتفعيل نظام توثيق للشهادات الجامعية العربية والوثائق الطلابية على غرار نظام Clearinghouse الأمريكي من أجل توفير الجهد والوقت والمال اللازم للتحقق من الوثائق والشهادات، وتبادل المعلومات الخاصة بمعادلة الشهادات، وحماية جميع أنواع الوثائق الطلابية من التزوير، وتوفير البيانات الضرورية لمتخذي القرارات.


وأوضح الدكتور عمرو عزت سلامة، خلال كلمته بافتتاح فعاليات الدورة الـ 54 للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، المنعقد في جامعة عمان الأهلية المملكة الأردنية الهاشمية، أنه يمكن من خلال «نظام توثيق الشهادات الجامعية العربية» الكشف عن أشكال التزوير كافة، ويسهل لجميع الطلاب الحصول على وثائقهم بشكل آمن وذو مصداقية عالية وغير قابل للتزوير.


واوضح انه جرى تجريب النظام وفحصه عمليا من خلال تطبيقه في مؤسسات اكاديمية وغير اكاديمية، مثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الاردن، والمجلس الطبي الأردني، وجامعة الأمير فهد بن سلطان(الأهلية) في السعودية وقرابة عشرة جامعات أردنية.


وفي صعيد متصل، ألقى الدكتور عمرو عزت سلامة الضوء على جمعيات ومجالس الاتحاد، حيث يضم الاتحاد ستة وعشرين جمعيةً وعشرةَ مجالسَ ومركزينِ بالإضافة إلى صندوقي؛ البحث العلمي ودعم الجامعات الفلسطينية.


وتنشط هذه الجمعيات والمجالس والمراكز بحسب اختصاصاتها في كليات الجامعات العربية، وخلال الاجتماع السنوي الاخير تم عرض التقارير السنوية للمجالس والمراكز والجمعيات، وقد خرج الاجتماع بعدد من التوصيات أهمها: تكثيف التواصل ما بين الجمعيات والمجالس بشكل مستمر والاستفادة من برامج الاجتماعات عن بعد لتبادل الخبرات، والطلب من الجمعيات العلمية التي لم تصدر مجلة بالعمل على إصدار مجلة علمية، وكذلك العمل على إصدار أدلة ضمان الجودة للجمعيات التي لم تصدر وتحديث الأدلة للجمعيات التي أصدرتها. ونحن في الامانة العامة نرجو من الكليات في الجامعات العربية التواصل مع هذه الجمعيات والاشتراك في عضويتها للاستفادة من أنشطتها المختلفة.


وتحتضن الامانة العامة من تلك المجالس مجلس ضمان الجودة، ينطلق مجلس ضمان الجودة في عمله من رسالته في مساعدة الجامعات العربية في تحسين جودة التعليم العالي من خلال نشر ثقافة الجودة وتوفير البرامج والاطارات المرجعية وإجراء عمليات الاعتماد المؤسسي والبرامجي وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية الداعمة لهذه العملية.


ويصدر عن المجلس شهادة جودة البرنامج الأكاديمي وهي تمنح بعد عملية تقييم البرنامج وفق أحدث المعايير العالمية والإجراءات الدولية لجودة التعليم الجامعي، وهناك خطوات وضوابط معينة وضعت على الموقع الالكتروني للاتحاد لمن يريد الاطلاع عليها، كما أعد المجلس دليلاً خاصاً حول منح شهادة الجودة للبرنامج الأكاديمي لمساعدة مؤسسات التعليم العالي في الدول العربية على تأسيس أنظمة لضمان جودة برامجها الاكاديمية في ظل التغييرات المتسارعة وغير المسبوقة في التعليم الجامعي.


وفي ضوء مستجدات ظروف كورونا، والانتقال الكلي ثم الجزئي للتعليم عن بعد، أصدر المجلس الدليل العملي لجودة برامج التعلم عن بعد، فضلا عن إصداره طبعة جديدة من دليل ضمان الجودة والاعتماد للبرامج الأكاديمية في كليات الجامعات العربية.


وكانت انطلقت اليوم أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الرابعة والخمسين، في جامعة عمان الأهلية، بالمملكة الأردنية الهاشمية، بحضور الدكتور عمرو عزت سلامة، رئيس اتحاد الجامعات العربية، والدكتور وجيه عويس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم بالأردن، والدكتور ساري حمدان، رئيس جامعة عمان الأهلية، واعضاء اتحاد الجامعات العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية.


وجاء أبرز الحضور من جانب الجامعات المصرية الدكتور عصام خميس، الأستاذ بجامعة الإسكندرية ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق، الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، والدكتور عبادة سرحان، رئيس جامعة المستقبل، والدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الأهلية، والدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الأهلية، والدكتور صديق عبد السلام، رئيس جامعة الأهرام الكندية.