الخميس 30 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تغريدة وبوست

جابر نصار : الشيكولاتة الموجودة في الأسواق مكوناتها من بذور الخشخاش

الثلاثاء 05/أبريل/2022 - 02:50 ص
د جابر نصار
د جابر نصار

اكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق ، انه إلحاقاً بالبوست  السابق فقد تبين بعد تواصل بعض المختصين معي أن الأمر قد يتعلق ببذور الخشخاش وليس بالخشخاش ذاته وأن اللبس جاء مما ورد بنسب المكونات الموجودة علي غلاف الشيكولاته من وجود الخشخاش مطلقاً بمكوناتها  وهو خطأ الشركة وكان يلزم علي الشركة المصنعة والمستوردة توضيح الأمر بأن ماورد من مواد داخلة في تصنيعها ومنها الخشاش كما هو مذكور في بيانات المنتج أنه غير مخدر .ذلك أن نبات الخشاش مجرم في القانون المصري حيازة وتداولاً وإتجاراً ، وهو ماأكده بعض المتخصصين في الأمر وفي النهاية الأمر متروك لجهات الإختصاص لتبين ذلك .

وكان قد نشر الدكتور جابر نصار امس قائلا منذ مدة ليست بالقصيرة شكا لى الكثيرون ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعى بعضها طلب الجهات التى ينتمون إليها تحليل تعاطى المخدرات فجأة ، ويتضح من نتائج التحليل أن نتيجة عيناتهم إيجابية لمخدر الخشخاش ومشتقاته  ، الأمر الذى يعرضهم لعقوبات قاسية تصل إلي الفصل من الوظيفة علي الرغم من أنهم لايدخنون حتي السجائر .

وبالصدفة اكتشفت أن بالأسواق والمولات الكبري ومحطات البنزين المختلفة يباع شيكولاتات من مكوناتها نسبة معتبرة من الخشخاش . وهذا أمر أصبح مباحاً في أغلب الدول الأوروبية وأمريكا ، ولكن تداولها وتناولها مع العلم بحقيقتها وكونها بها مخدر الخشخاش  يشكل جريمة تعاطى أو  إتجار بحسب الأحوال  .

وهو ماقد يفسر  الظاهرة سالفة الذكر ، ولذلك نرجو من الجميع توخي الحذر

واكد مصدر مسئول بوزارة الداخلية ، انه بالنسبة لما تم تداوله ببعض وسائل الإعلام حول وجود شيكولاته تحتوى ضمن مكوناتها على نسبه من مخدر الخشخاش .

فقد أفاد مصدر أمنى أن بعض بذور الخشخاش تدخل ضمن مكونات بعض المواد الغذائية ويتم معالجتها قبل إستخدامها للتأكد من خلوها من المواد المخدره .. وأنه سيتم سحب عينات من الشيكولاته المتداوله بالأسواق لتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية .