الجمعة 01 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

أشرف منصور: الجامعة الألمانية تعد من اكبر الجامعات في العالم تمنح شهادات أجنبية للتعليم العابر للحدود

الخميس 19/مايو/2022 - 04:11 م
السبورة

أكد الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة  ، أن GUC تعد  من اكبر وأهم الجامعات العابرة للحدود ثنائية القومية على مستوى العالم خارج حدود المانيا ، فهي تمثل أكثر من 40% من إجمالي حجم الجامعات ثنائية القومية ، فضلاً عن تأثيرها الذي ساهم في بناء علاقات وثيقة ومتنوعة بين البلدين.  

وقال الدكتور أشرف منصور - في كلمته خلال مؤتمر “التعليم العالي العابر للحدود” في العاصمة الألمانية برلين بمناسبة الاحتفال بمرور 20 عاماً على تأسيس الجامعة الألمانية بالقاهرة ، و10 سنوات على افتتاح فرعها ببرلين تحت رعاية الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD، ووزارة التعليم العالي الألمانية الفيدراليةBMBF   ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى المصرية - إن الجامعة الألمانية تعد من اكبر الجامعات في العالم تمنح شهادات أجنبية للتعليم العابر للحدود، وأنه لا يوجد اي جامعة ألمانية تمنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه مجتمعة خارج حدودها إلا الجامعة الألمانية بالقاهرة. 

 وأشاد منصور بما تم تحقيقه خلال السنوات الماضية من انجازات حققتها الجامعة ويشهد لها كافة المؤسسات الألمانية والدولية و المحلية ، وهو ما ظهر بوضوح في تميز خريجي الجامعة في مختلف المجالات وتواجدهم في مختلف أسواق العمل.

وتابع قائلا، إن الجامعة تتصدر الآن  قائمة الجامعات الألمانية الموجودة خارج حدود ألمانيا كأكبر جامعة عابرة للحدود، وأن ما وصلت إليه كان نتاج مجهود استمر على مدى 20 عامًا، وهى ثمار يشهد لها بطيب البذرة.
ونوه رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة أنه أخذ على عاتقه 8 مبادئ أساسية تُطبق في الجامعة هى الاستقلالية، وإتاحة الفرص وعدم التمييز، والحيادية، والشفافية والمساواة، والتعددية، وتقديم برامج دراسية ألمانية بمعايير أوروبية، والتطبيق العملي،و البحث العلمي، موضحاً أن إحصاءات 2022 للجامعات الألمانية خارج حدود ألمانيا اظهرت التفوق العددي لطلاب مرحلة البكالوريوس و الدراسات العليا ( الماجستير و الدكتوراه) لصالح الجامعة الألمانية بالقاهرة  GUC  مقارنة بباقي الجامعات ثنائية القومية.

وتطرق منصور خلال كلمته إلى سبل تعزيز عمل الجامعات الالمانية والتشريعات المنظمة لكل التعاونات القائمة والمستقبلية، وسط تفاعل المشاركين وحرصهم على مساهمة الجامعة الألمانية بالقاهرة في تحقيق خطتهم. 

من جانبه، قال كاي زيكس السكرتير العام لهيئة التبادل العلمي DAAD  إن الهيئة تدعم مشروعات التعليم في كل بلدان العالم، حيث تشعبت وتوسعت الجامعات وأصبحت عملاقة وممتدة ولها تأثير اقتصادي وعلمي وثقافي ، مؤكدا أن ذلك التعاون ينعكس على علاقات ألمانيا مع الدول الأخرى وهو ما يعد أحد أدوات التبادل الثقافي بين الشعوب.

وأضاف أن الجامعة الالمانية لها أكبر تأثير في جميع مناحي الحياة والعلاقات بين مصر وألمانيا، معرباً عن فخره بتعاون الهيئة مع الجامعة الألمانية منذ إنشائها وهذا ما يمنح الاستمرارية والاستدامة.

من ناحية أخرى، أشاد الحضور بالمؤتمر بالنظام المؤسسي الذي تنتهجه مصر في مجال التنمية، التي شملت جميع المحافظات المصرية.

وشاركت الجامعة الألمانية بالقاهرة برئاسة الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة في مؤتمر “التعليم العالي العابر للحدود” في العاصمة الألمانية برلين خلال يومي 17 و18 مايو الجاري بمناسبة احتفالها بمرور 20 عاماً على إنشاء أولى الجامعات العابرة للحدود، تحت رعاية الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD، ووزارة التعليم العالي الألمانية الفيدرالية BMBF.، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى المصرية.