الأربعاء 29 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
القرارات الوزارية

بعد توجيهات القيادة السياسية بتطوير المناهج

بيان من مجلس الوزراء بشأن المنظومة التعليمية وتطوير المناهج

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 02:04 م
اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

فى إطار توجيهات القيادة السياسية بإحداث نقلة نوعية في المنظومة التعليمية، وتطوير مختلف عناصرها، خاصة تطوير المناهج، أعلن مجلس الوزراء عن موافقته على قيام وزارة التربية والتعليم الفني، بالتعاقد على شراء الكتب والمحتوى العلمي، وطبع وتوريد وتوزيع وحقوق ملكية الكتب المطورة، وذلك للمراحل التعليمية الابتدائية والاعدادية والثانوية (الفني والعام) والمستويين الأول والثاني برياض الأطفال.

 

 

وفى سياق متصل عقد مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعه الأسبوعي، اليوم الأربعاء،، ووافق على عدد من القرارات أهمها:

 

 

- إجراء حركة ترقيات بكل وحدات الجهاز الإداري بالدولة إلى المستويات الوظيفية الأعلى للموظفين الذين أتموا المدد البينية اللازمة للترقية فى 30/6/2022، على أن تتم حركة الترقيات اعتبارًا من 1/7/2022، كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص أراضى بناحية مطوبس، لصالح محافظة كفر الشيخ، لاستخدامها فى الأنشطة الصناعية.

 


- ووافق المجلس على تخصيص قطعتي أرض، من المساحات المملوكة للدولة ناحية محافظة كفر الشيخ، لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، لاستخدامهما فى أنشطة الاستزارع السمكى.

 

- وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص بعض المساحات المملوكة للدولة، بمحافظات مطروح، والبحيرة، والسويس، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء، والاسماعيلية، وذلك لاستخدامها فى إنشاء محطات تحلية مياه البحر حتى عام 2050.

 

- وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تعديل الحد الشرقى لمحافظة القاهرة، بحيث تضم مساحات أراضى العاصمة الإدارية الجديدة وامتدادها.

 

- وافق مجلس الوزراء على تعاقد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع شركة المقاولون العرب (فرع شمال الدلتا) للقيام بأعمال مشروع ترميم وإنشاء وإعادة تأهيل قصر الملك فؤاد والأرض المحيطة به، ليكون مركز إبداع مصر الرقمية بمحافظة كفر الشيخ، وذلك بالتنسيق الكامل مع المجلس الأعلى للآثار.

 


- اعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية، وذلك فيما يتعلق بأوامر الإسناد أو زيادتها للشركات المنفذة للمشروعات، بهدف استكمال الأعمال والاستفادة من الاستثمارات التى تم انفاقها لعدد 22 مشروعًا لوزارتي الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، على أن تكون الجهات الطالبة مسؤولة عن مناسبة الأسعار.

 


- وافق مجلس الوزراء على استكمال إجراءات انضمام جمهورية مصر العربية لعضوية المؤسسة الأفريقية للتمويل، والمشاركة فى الهيكل التمويلى لها.

 

- وافق مجلس الوزراء على تحويل الدفعة الثانية من موازنة جهاز شؤون البيئة (الباب السادس) للعام المالي 2021-2022، إلى محافظة جنوب سيناء؛ حتى تتمكن المحافظة من تنفيذ وإنشاء وتجهيز الحديقة المركزية بمدينة شرم الشيخ، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة البيئة ومحافظة جنوب سيناء في هذا الشأن، وفي ضوء الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ المقرر عقدها في نوفمبر المقبل بالمدينة.

 

- تمت إحاطة مجلس الوزراء بما تم من إجراءات لطرح واستغلال مدرسة الموهوبين بمدينة نصر، كمدرسة رياضية دولية، وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما، من خلال المزايدة العامة العلنية.

 

وأشار الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، فى هذا الصدد، إلى ما تم اتخاذه من إجراءات لطرح مدرسة الموهوبين بمدينة نصر، والإعلان عن المزايدة العلنية العامة، لذلك الأمر، مستعرضًا المحددات الفنية العامة التى تضمنتها كراسة الشروط، والتى شملت العمل على رفع كفاءة كافة مباني المدرسة، وتطوير مختلف الخدمات المقدمة من خلال المدرسة، بما يسهم فى تطوير المناهج التعليمية وبناء خطط رياضية لتأهيل الرياضيين فى ضوء رؤية مصر 2030، وذلك من خلال استخدام التطبيقات التعليمية التكنولوجية الحديثة، عبر التعاون والتنسيق مع القطاع الخاص في هذا الشأن.

 

وأوضح وزير الشباب والرياضة أنه تم الترسية على إحدى الشركات المتخصصة فى إقامة وتشغيل وإدارة وتجهيز المدارس ومعاهد التعليم.

 

 

 

التعليم تصدر قرارا جديدا بشأن هذه المدارس

 

 

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قرارا بشأن رسوم ترخيص بإنشاء مدرسة خاصة ودولية، موضحة أنه بالنسبة للمدارس الخاصة، يسدد لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة المشروعات التعليمية رسم مقداره 15 ألف جنيه عن كل ترخيص بإنشاء مدرسة خاصة وذات الرسم عند تجديد الترخيص، ومبلغ قدره 5 آلاف جنيه مقابل كل تغيير في البيانات التي صدر الترخيص على أساسها.

 

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه بالنسبة للمدارس الدولية، أكدت التربية والتعليم والتعليم الفني تسدد رسم 30 ألف جنيه عن كل ترخيص انشاء مدرسة تطبق مناهج ذات طبيعة دولية، ونفس الرسم عند تجديد الترخيص ورسم 25 ألف جنيه مقابل كل توسع في الرخيص أو إضافة فصول جديدة أو تغيير نوعية المناهج أو تجديد معادلة المناهج.