الأربعاء 06 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
ديوان الوزارة

رسالة عاجلة من طارق شوقى إلى أولياء أمور طلاب الثانوية العامة

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 04:09 م
طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسؤوليتي»، أن الثانوية العامة ستظل مصدر قلق للطلاب بوجه خاص، وأولياء الأمور بوجه عام، نتيجة لإن امتحان الثانوية العامة يتم على مرحلة واحدة، ولا توجد فيه محاولات متكررة، بالإضافة إلى وجود مكتب التنسيق الذى يعتبر بمثابة "شبح" لأولياء الأمور، ومصدر قلق لأبنائهم، حيث يمثل فرصة وحيدة وحلمًا لهم، وهو ما نحاول تغييره، ولكن تطبيق ذلك يحتاج للمزيد من الإجراءات.

 

 

أضاف وزير التربية والتعليم، إلى أن طريقة أداء امتحانات الثانوية كما هي، وستكون ورقية وبابل شيت، مع استبدال الكتب في امتحانات الثانوية العامة بمجلد كبير 600 صفحة العلمي، و300 صفحة الأدبي.

 

 


وأوضح "شوقي" أن الأسئلة تقيس مدى الفهم، لكن الامتحانات الحالية للثانوية العامة بها أسئلة موحدة لجميع الطلاب، لكن بنماذج مختلفة يختلف فيها ترتيب الأسئلة فقط، منعًا لمحاولات الغش الجماعي.

 


وذكر أنه لا صحة لما يتردد عن سقوط سيستم المنصات التعليمية، مؤكدًا أن حجة الطالب أن المدرس لا يشرح الدرس لم يعد لها وجود، لأنه بفرض أن المدرس لا يشرح، فإن الوزارة أتاحت مصادر بديلة للتعلم وأتاحت فيديوهات لشرح الدروس وبث مباشر يقدمه أساتذة كبار.

 


ولفت إلى أن المنصات تهدف إلى تقليل العامل البشري وتوفير الدروس، وتحقيق العدالة الاجتماعية، فأتحنا المنصة ليصل إليها الفقير والغني، ومن لديه إنترنت ومن ليس لديه، كما أوضح أن مصر تمتلك محتوى رقمي لا مثيل له.

 

 

اختتم وزير التعليم موضحًا أن المنصات التعليمية تحصد يوميًا ما بين 10 ملايين و15 مليون مشاهدة، لافتًا أنها لجميع الصفوف التعليمية وليست للثانوية العامة فقط.

 

 

توجيهات عاجلة من طارق شوقى بشأن الاجابة فى امتحانات الثانوية العامة

 

 

دعا الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، طلاب الثانوية العامة، خلال رده على تساؤلات أولياء الأمور عن إمكانية الإجابة فى ورقة أو كراسة أسئلة الامتحان، ثم يقوم بنقلها فى البابل شيت، مطالبًا أولياء الأمور بالتوقف عن مثل تلك الأسئلة التى تثير الجدل بين الطلاب، مؤكدًا على أن ورقة الأسئلة يتم تسليمها فى نهاية الامتحان.

 


أوضح وزير التربية والتعليم، أنه تم تصحيح جميع الأخطاء التى تم رصدها فى مجلدات المفاهيم للثانوية العامة بعد الطباعة، سوف يتم توزيع أوراق مصححة أثناء الامتحان فى اللجان.

 


أوضح أن اختيار نموذج الإجابة من عمل المشرفين فى اللجنة وليس من شأن الطلاب، وذلك تماشيًا مع فكرة التغيير المستمر، وأن يكون لكل طالب نموذج مختلف.