الأربعاء 29 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

الغاء التنسيق الموحد واختبارات القبول اهم قرارات مجلس الجامعات الخاصة

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 06:51 م
مجلس الجامعات الخاصة
مجلس الجامعات الخاصة

ترأس وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم السبت، الاجتماع المُشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك بحضور الدكتور محمد حلمي الغُر أمين عام المجلس وأعضاء المجلس،والذي عقد في مقر الجامعة البريطانية في مصر وتضمن الاجتماع التالي:

 

- الموافقة على قواعد التقديم والقبول بالجامعات الخاصة للعام الجامعي 2022/2023

 


- سرعة إعلان نتائج امتحانات نهاية العام حرصًا على مستقبل 
الطلاب

 

- طالب مجلس الجامعات الخاصة برئاسة د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة انتهاء كافة الجامعات الخاصة من امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021/2022 في مواعيدها وفق البرنامج الزمني المحدد لذلك، ووجه الوزير بسرعة انتهاء كافة الكليات من إعلان نتائج امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021 - 2022، وذلك عقب انتهاء الطلاب من أداء الامتحانات.


- وجه الوزير بالاستمرار في تقديم نتائج التقييم الدوري لمستوى وعناصر التحديث الشامل لمنظومة التعليم العالي بالجامعات الخاصة على مستوى اللوائح الدراسية وتحديث المناهج الدراسية والتحول الرقمي بكافة الجامعات الخاصة، مع التوجيه بإسراع لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات في مراجعة اللوائح المحدثة المقدمة من الكليات المختلفة، ووضع برنامج زمني يتم الالتزام به في مراجعة اللوائح الأكاديمية.  

 


- قرر المجلس خلال الاجتماع  فتح باب القبول للشهادات المعادلة ( العربية والأجنبية ) اعتبارًا من يوم السبت الموافق 18 يونيو 2022  بالجامعات الخاصة.

 


- وافق المجلس على قيام طلاب الثانوية العامة ( دفعتي 2020/2021 – 2021/2022) بالتقديم للجامعات الخاصة عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية على أن يستمر التقديم حتى 30 سبتمبر.

 


- وافق المجلس على إعلان الحدود الدنيا للكليات المختلفة بالجامعات الخاصة عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة، وتحليل مؤشرات النتائج، بما يسمح بتحديد حدود دنيا عادلة للقبول بالكليات المختلفة، ويعرض المقترح الخاص بذلك على مجلس الجامعات الخاصة للتصديق عليه.
ووافق المجلس على تطوير آليات نظام تقديم وقبول الطلاب بالجامعات الخاصة وفق القواعد التالية:

 


- تقديم الطلاب إلى الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها يتم مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني لكل جامعة.
- التقديم للجامعات الخاصة لا يسبقه اختبارات قبول، ولكن يمكن إجراء اختبارات قدرات لبعض الكليات النوعية.
- تقوم الجامعات الخاصة بتسجيل الطلاب المتقدمين إليها على النظام المركزي التابع لمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة يوميًا.
 

 

مجلس الجامعات الخاصة والأهلية: الالتزام بالبرنامج الزمني للفصل الدراسي الثاني

 

ترأس وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم السبت، الاجتماع المُشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك بحضور الدكتور محمد حلمي الغُر أمين عام المجلس وأعضاء المجلس،والذي عقد في مقر الجامعة البريطانية في مصر وتضمن الاجتماع التالي:


 

 دور الجامعات الخاصة والأهلية في إتاحة تعليم متميز من خلال تقديم برامج تعليمية تُلبي سوق العمل

 

- توجيه الشكر للجامعة البريطانية برئاسة د. محمد لطفي؛ لاستضافتها الاجتماع المُشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، كما رحب بالأعضاء الجُدد للمجلسين.