الجمعة 01 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اخبار بلدنا

الرئيس عبد الفتاح السيسي يعقد قمة ثلاثية فى شرم الشيخ

الأحد 19/يونيو/2022 - 02:41 م
القمة الثلاثية
القمة الثلاثية

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي رحب بشقيقيه البحريني والأردني ضيفين عزيزين على مصر، وأعرب السيسي عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدان الثلاثة على المستويين الرسمي والشعبي.

 

وأكد السيسي تطلع مصر إلى تعزيز التعاون البناء بين مصر والبحرين والأردن، بما يحقق المصالح المشتركة لشعوبهم الأشقاء، ويعزز من جهود العمل العربي المشترك، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة الناتجة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.

الحرص على الارتقاء بالتعاون مع مصر إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية

من جانبهما، أشاد ضيفا مصر بالروابط الوثيقة التي تجمع بين البلدان الثلاثة، مؤكدين الحرص على الارتقاء بالتعاون مع مصر إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، بما يعظم من استفادة الدول الثلاث من الفرص والإمكانات الكامنة في علاقات التعاون بينهم، فضلًا عن كون هذه العلاقات تمثل حجر أساس للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي وإعادة التوازن للمنطقة، وذلك في ضوء الأهمية المحورية لمصر والبحرين والأردن إقليميًا ودوليًا.

 مسارات التعاون الثنائي البناء بين الدول الثلاث والتنسيق المتبادل 

وقد المباحثات تناولت العلاقات الأخوية الوثيقة ومسارات التعاون الثنائي البناء بين الدول الثلاث والتنسيق المتبادل تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والتحديات التي تواجه المنطقة.

عمق العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدان الشقيقة الثلاث

وأكد القادة على عمق العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدان الشقيقة الثلاث، وأهمية تعزيزها وتطويرها والارتقاء بها إلى أعلى المستويات، بما يحقق الأهداف والمصالح المشتركة.

الترحيب بالقمة المرتقبة التي سوف تستضيفها المملكة العربية السعودية

كما رحب القادة، بالقمة المرتقبة التي سوف تستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والاردن والعراق والولايات المتحدة الامريكية.

قمة ثلاثية في شرم الشيخ


كشف المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، السفير نادر سعد، عن الزيادات التي أقرتها الحكومة خلال الفترات الماضية، تعد قليلة مقارنة بالأسعار العالمية، وشدد سعد علي النقاط التالية:

 

  • الدولة تحملت الجزء الأكبر من زيادة الأسعار وحملت المواطن زيادات بسيطة جدا.


بيان عاجل لـ"مجلس الوزراء" بشأن الزيادات التي أقرتها الحكومة

 

  • هناك زيادات خلال الـ6 أشهر المقبلة والمستفيد الأكبر هي فئة محدودى الدخل، لانهم ما زالوا يستفيدون بالكهرباء مدعومة

بيان عاجل لـ"مجلس الوزراء" بشأن الزيادات التي أقرتها الحكومة

 

  • الزيادة التي أجلتها الدولة، كانت ستوفر للحكومة 4 مليارات جنيه، وضحت الجكومة بهذا المبلغ وستدفع المالية هذا المبلغ لوزارة الكهرباء.

بيان عاجل لـ"مجلس الوزراء" بشأن الزيادات التي أقرتها الحكومة


 

  • هناك 16 مليار تحدث عنهم رئيس الوزراء، نتجت عن تحريك سعر الصرف أي ان الحكومة ستتحمل 20 مليار جنيه خلال السنة

بيان عاجل لـ"مجلس الوزراء" بشأن الزيادات التي أقرتها الحكومة

 

  • لو تم تطبيق الزيادة كانت الحكومة ستوفر 10مليار جنيه، ولو لم تتحمل الحكومة كان سيتحملها المواطن، ولم يتم تحريك أسعار الكهرباء مراعاة للفئات الأولى بالرعاية، والدولة لديها استراتيجية للتخللص من دعم الكهرباء تدريجيا.
     


بيان عاجل لـ"مجلس الوزراء" بشأن الزيادات التي أقرتها الحكومة

 

  • لا يعلم أحد متى تنتهى الأزمة الأوكرانية
  • ستكون هناك وقفة أخرى قبل انتهاء الـ6 أشهر لتحديد ما إذا كان سيتم الإرجاء مرة أخرى أم تطبيق الزيادة ولذلك ستكون هناك نظرة أخرى قبل نهاية العام.