الخميس 07 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

عاجل| التعليم تعلن موعد بدء اختبارات الدور الثانى بالمدارس الفنية نظام "الجدارات"

الأربعاء 22/يونيو/2022 - 02:22 م
بدء اختبارات الدور
بدء اختبارات الدور الثانى بالمدارس الفنية نظام "الجدارات"
  • بدء اختبارات الدور الثانى بالمدارس الفنية نظام "الجدارات"

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مواعيد بدء تقييمات الدور الثانى بالنسبة لطلاب الصفوف الثلاث بالمدارس الفنية التي تطبق منهجية الجدارات المهنية ستكون من يوم السبت الموافق 25 يونيو وحتى الاثنين الموافق 4 يوليو.

 

بدء اختبارات الدور الثانى بالمدارس الفنية نظام "الجدارات"

 

وأضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الطلاب أن كل من له حق دخول الدور الثانى في وحدة أو وحدتين يتوجه وفق خطة التقييمات للبرامج الدراسية المعلنة بمدرسته.

 

بدء اختبارات الدور الثانى بالمدارس الفنية نظام "الجدارات"

 

 

وبالنسبة للطلبة المتخلفين عن حضور الدور الثاني، شددت التعليم على أن الطالب يكون راسبا باقي للإعادة العام الدارسي في وحدات الرسوب.

 

بدء اختبارات الدور الثانى بالمدارس الفنية نظام "الجدارات"

 

 

"التعليم" توضح تفاصيل تطبيق نظام الجدارات على طلاب المدارس الفنية

 

أوضح الدكتور "محمد عمارة"، رئيس قطاع التعليم الفنى، بوزارة التربية والتعليم، أن الغرض من التعليم الفنى هو إعداد فنى متمكن من الجدارات المهنية المطلوبة فى سوق العمل، وفقا لاحتياجات سوق العمل وبمعايير الجودة العالمية للمنافسة على فرص عمل لائقة فى سوق العمل المحلى أو الإقليمى أو الدولى للمشاركة فى دفع عجلة الإنتاج فى الأنشطة الاقتصادية المختلفة، وفى نفس الوقت لا يوجد إنكار لحق المتفوقين فى استكمال دراستهم، والتى من أجلهم قامت الدولة فى التوسع فى إنشاء الجامعات التكنولوجية حتى يتم الاستمرار فى مسارات تعليمية تتفق مع ما تم دراسته فى مرحلة الدبلوم فى الثلاث سنوات.

 


وأشار "عمارة"، إلى أنه لم يتم إلغاء نظام الـ5 سنوات فى الدراسة بالمدارس الفنية، ولكن تم تحويل نظامها إلى 3 + 2 لجميع البرامج الدراسية، بحيث يستطيع أى طالب متفوق أن يستكمل سنتين، بعد الدبلوم المكون من ثلاث سنوات، موضحا أنه يجرى التعاون مع وزارة التعليم العالى لمعادلة السنتين الدراسيتين حتى لا يتم إهدار مقدرات الدولة أو ضياع عامين على الطالب دون فائدة.

 


وأوضح رئيس قطاع التعليم الفنى، أنه يتم تطبيق البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفق منهجية الجدارات نظام الثلاث سنوات بجميع المدارس دون استثناء، سواء مدارس ثلاث سنوات أو خمس سنوات حكومية أو خاصة، حيث تصل إلى 850 مدرسة مع دخول العام الدراسى الجديد، 2022،2023، وبحلول عام 2024، ستكون جميع المدارس الفنية تم تطبيق منهجية الجدارات فيها.

 


وأضاف "عمارة"، إلى أنه يستثنى من تغيير نظام الخمس سنوات، بعض المدارس، مثل الضبعة النووية وIBM أو أى مدرسة تستثنى من قبل الوزارة لطبيعة الدراسة الخاصة بها.

 


وكان قطاع التعليم الفنى والتجهيزات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد عمم خطابا على المديريات التعليمية بجميع المحافظات، ينص على إلغاء نظام "الخمس سنوات"، بجميع مدارس التعليم الفنى، واقتصار الدراسة على ثلاث سنوات فقط يحصل الطالب فى نهايتها على شهادة إتمام دبلوم المدارس الثانوية الفنية، مع تطبيق برامج الجدارات المهنية فى جميع المدارس.

 

قد يهمك أيضًا:

تريكات النحو فى الثانوية العامة لضمان الحصول على 100%

محافظ القليوبية يعتمد تنسيق القبول بالثانوى العام