الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تعرف على الشروط الواجب توافرها عند شراء الأضحية

الأربعاء 22/يونيو/2022 - 03:23 م
الشروط الواجب توافرها
الشروط الواجب توافرها عند شراء الأضحية
  • الشروط الواجب توافرها عند شراء الأضحية

الأُضحية إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله، وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق، وهي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها، وهي سنة مؤكدة لدى جميع المذاهب، وقد أعلنت "الهيئة العامة للخدمات البيطرية"، التابعة لوزارة الزراعة الشروط الواجب اتباعها والتأكد منها عند شراء الأضحية قبل دخول عيد الأضحى المبارك، وهي كالتالي:

 

الشروط الواجب توافرها عند شراء الأضحية 

 

1- ضرورة شراء اللحوم من محلات جزارة نظيفة ومعروفة وذات سمعة طيبة، وعدم شراء اللحوم المعروضة خارج المحل لأنها معرضة للتلوث، كما ينصح بعدم الشراء من الباعة الجائلين أو من الطرق الزراعية أو الصحراوية أو من أى مصدر غير معلوم.

 

الشروط الواجب توافرها عند شراء الأضحية 

 

 

2- يجب التأكد من وجود أختام المجازر الحكومية على جسم اللحوم كالتالى:

 

- اللحوم البلدية الصغيرة يكون الختم مستطيلا واللون أحمر- اللحوم البلدية الكبيرة يكون الختم مثلثا واللون أحمر- اللحوم المستوردة يكون الختم سداسيا واللون بنفسجيا.

 

الشروط الواجب توافرها عند شراء الأضحية 

 

3- تأكد أن اللحوم التى تقوم بشرائها غير مقطعة أو غير متجانسة فى الشكل أو فى اللون.

 

4- تأكد من أن اللحوم التى تشتريها ذات طراوة وليونة ولونها أحمر فاتح وناعمة الملمس وقليلة الدهن.

 

5- تأكد من أن لحم البتلو ناعم الملمس لونه يميل إلى الرمادى أما اللحم الجملى فيكون أحمر ورديا فى الصغير وأحمر داكنا فى الكبير، ولا توجد دهون بين العضلات.

 

6- اللحوم الداكنة اللون والخشنة الملمس أو ترى فيها الألياف العضلية بالعين المجردة تدل على كبر عمر الذبيحة.

 

الشروط الواجب توافرها عند شراء الأضحية 

 

7- وجود نقط نزفية فى نسيج اللحم يدل على فسادها وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

 

8- الدهن البقرى لونه أبيض أو أصفر برتقالى (فى الكبير)، أما الدهن الجاموسي فلونه أبيض لامع (فضى)، أما اللون الأصفر الليموني فيدل على حالة مرضية.

 

9- وجود أى نقط أو بقع ملونة (خضراء – سوداء) أو رائحة غير طبيعية أو ملمس لزج للحوم دليل على عدم صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمى.

 

10- دع الجزار يقوم بتجهيز اللحوم لك بعد التأكد مما سبق، وقم أنت بنفسك بتوزيعها فى أكياس شفافة للاستخدام اليومى والحفظ بثلاجة المنزل. 

 

يذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي "السيد القصير"، قد كلف الأجهزة الفنية بهيئة الخدمات البيطرية وقطاع تنمية الثروة الحيوانية بتكثف المرور ومتابعة أماكن بيع الأضاحي التابعة للوزارة، التي تنتشر على مستوى محافظات الجمهورية، للاطمئنان على الحالة الصحية للأضاحي المعروضة، وكذلك علاج أي مشكلة على أرض الواقع وحلها بشكل عاجل، ومتابعة شوادر وأماكن بيع الأضاحي وحتى أيام العيد وذلك بغرض الاطمئنان على شوادر إيواء الأضاحي والتأكد من أنها في أماكن صحية مناسبة مع توفير العلائق المناسبة، وتقديم مياه الشرب النظيفة والأعلاف. والتأكيد على التواجد بين المواطنين مع اقتراب عيد الأضحى لتقديم النصح والإرشاد فيما يتعلق بحقيقية اختيار الأضاحي، وكذلك التأكيد على أهمية الذبح في المجازر الحكومية التي سيتم افتتاحها بالمجان للمواطنين خلال أيام العيد.

قد يهمك أيضًا:

تريكات النحو فى الثانوية العامة لضمان الحصول على 100%

محافظ القليوبية يعتمد تنسيق القبول بالثانوى العام