الجمعة 12 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

خالد عزازى رئيس مجلس امناء جامعة المستقبل: جامعة المستقبل تحصل على المركز الأول على مستوى الجامعات الخاصة المصرية في تصنيف QS العالمي

الثلاثاء 26/يوليو/2022 - 04:55 م
خالد عزازى رئيس مجلس
خالد عزازى رئيس مجلس أمناء جامعة المستقبل

اعلنت  مؤسسة QS Quacquarelli Symonds العالمية، تصنيفها للجامعات على مستوى العالم  للعام  2023، وذلك خلال قمة  EduData Summit، في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي يعد واحدًا من أهم التقارير التي يعتد بها عالميًا في هذا المجال. وقد شمل  التصنيف  ترتيب أفضل 1500 جامعة من أكثر من 31 ألف جامعة على مستوى العالم فى أكثر من 238 دولة.
اكد خالد عزازى رئيس مجلس امناء جامعة المستقبل، ان اسم الجامعة  برز  في التقرير كواحدة من أهم الجامعات المصرية، حيث احتلت المركز 1001على مستوى جامعات العالم، وبذلك اقتنصت المركز الأول على مستوى الجامعات الخاصة المصرية، والمركز الرابع على الجامعات المصرية عمومًا، لتتصدر موقعًا مهمًا بين الجامعات العالمية لما تقدمه من خدمات تعليمية وبحثية وخدمة المجتمع، حيث شمل التقرير جامعة  MIT الأمريكية في المركز الأول في هذا التصنيف، يليها جامعة كامبريدج البريطانية، وفي الترتيب الثالث جاءت جامعة ستانفورد الأمريكية، والرابع جاءت جامعة أوكسفورد البريطانية،  وحصلت جامعة هارفارد الأمريكية على المركز الخامس،


اضاف د عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل  انه في تصنيف عام 2022 للمنطقة العربية حصلت جامعة المستقبل على مركز متقدم على مستوى الوطن العربي QS University Ranking Arab Region 2022، متصدرة المركز  الأول على مستوى الجامعات الخاصة المصرية، والمركز السابع على مستوى الجامعات المصرية عمومًا، والمركز 51 على مستوى الوطن العربي.


وقد أصدرت مؤسسة التايمز البريطانية تصنيف Times Higher Education Impact Ranking 2022، حيث حصلت جامعة المستقبل على المركز 601 في التصنيف العام،  والمركز 101 على مستوى العالم في هدف Quality Education والذي ضم أكثر من 1400 جامعة على مستوى العالم من أصل أكثر من 31 ألف جامعة في العالم. وهي معايير الأداء العالمية التي تقيّم الجامعات وفقًا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs).

د عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل 


وقد تم إصدار تصنيف 2022 Institution Ranking  Scimago، الذي احتلت فيه جامعة المستقبل المركز 712 على مستوى العالم، فيما حصلت جامعة هارفارد على المركز الأول.  ويعتمد هذا التصنيف على  ثلاثة عوامل في مقدمتها البحث العلمي، والاستشهادات والتعاون العلمي، والموقع الإلكتروني للمؤسسة، علاوة على قياسات فرعية تتعلق بعدد الأبحاث المتوفرة في قاعدة بيانات Scopus، وعدد مخرجات المؤسسة بالتعاون مع المؤسسات الأجنبية، وكذلك معدل الاقتباس، وعدد الأبحاث المنشورة دوليًا مقارنة بعدد الباحثين، وبراءة اختراع.


وتعد هذه التصنيفات وترتيب جامعة المستقبل المتقدم على كل المستويات فيها على المستوى الإقليمي والدولي، مؤشرًا على ما تقدمه الجامعة من أبحاث وخدمات تعليمية على مستوى عالمي، يتوافق مع أحدث الأنماط التعليمية المتطورة ووفق خطط وبرامج مدروسة، بالاعتماد على نخبة مميزة من أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المختلفة،  حيث تتميز بعدد من الكليات والبرامج المتنوعة التي تلائم احتياجات سوق العمل المتنوعة، وذلك في كليات الصيدلة، وطب الفم والأسنان، والهندسة والتكنولوجيا، والاقتصاد والعلوم السياسية، والتجارة وإدارة الأعمال، الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.