الخميس 08 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

ننشر الفئات التى يحق لها الاستثناء في قواعد القبول بالجامعات

السبت 30/يوليو/2022 - 08:55 م
التنسيق الالكترونى
التنسيق الالكترونى
  • الفئات التى يحق لها الاستثناء في قواعد القبول بالجامعات

يواصل الموقع الإلكتروني للتنسيق، استقبال رغبات أداء اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات للقبول بالجامعات 2022- 2023، لطلاب مرحلة الثانوية العامة، والتي انطلقت الإثنين الماضي، وتستمر حتى 6 أغسطس المقبل.

 

الفئات التى يحق لها الاستثناء في قواعد القبول بالجامعات


وتجرى اختبارات القدرات لكليات ( الإعلام – التربية الرياضية – التربية النوعية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – التمريض –الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الكليات التكنولوجية – الكلية المصرية – الصينية)، مع إلغاء اختبارات القدرات لكليات السياحة والفنادق هذا العام.

 

الفئات التى يحق لها الاستثناء في قواعد القبول بالجامعات


ومن المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نتيجة شهادة الثانوية العامة 2022، نهاية الأسبوع الجاري، على أن تبدأ اللجنة العليا للتنسيق تحليل شرائح مجاميع الطلاب والبدء في أولى مراحل التنسيق الثلاثة الخاصة بتسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد بالعام الجامعي الجديد حسب الأدنى لكل مرحلة.

 

الفئات التى يحق لها الاستثناء في قواعد القبول بالجامعات

 

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمُشرف العام على مكتب التنسيق، أن عدد المُتقدمين لاختبارات القدرات، وصل حتى الآن إلى 135 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني (اضغط هنا).

 

الفئات التى يحق لها الاستثناء في قواعد القبول بالجامعات

 

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، أنه سيتم استثناء الـ 1500 طالب الأوائل من مرحلة الثانوية العامة من قواعد التوزيع بتنسيق العام الجامعي الجديد، حيث يتم توزيع (1500) طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة عام 2021 بواقع (500 طالب شعبة علوم +500 طالب شعبة رياضيات + 500 طالب شعبة أدبی) وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم، بحيث يتم استثنائهم من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي، عند توزيعهم على الكليات والمعاهد، وإعفائهم من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة؛ بشرط حصولهم على تقدير ممتاز خلال المرحلة الجامعية الأولى.

 

 

وفى سياق مختلف، أكد مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم، عدم صحة لما تم تداوله بشأن قدرة بعض الأشخاص على تعديل درجات الطلاب داخل الكنترولات.

 

وأوضح المصدر المطلع في وزارة التربية والتعليم، أن الكنترولات مؤمنة والأعمال بداخلها تتم بشكل شفافية ودقة ولا يستطيع أحد اختراقها، متابعة: ما يتم هو ابتزاز مادى يجب على أولياء الأمور والطلاب الحذر منه.

وفي سياق أخر نقلت جريدة الجمهورية عدد من تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم تضمنت التالي:

 

- طارق شوقى: تطبيق نظام التعليم الجديد فى الحضانات رسميا..سبتمبر المقبل

 

- مناهج جديدة للاطفال من عمر2 الى 3 سنوات وتدريب المشرفين ودليل لأولياء الأمور

 

- قضيتنا ليست تطور التعليم فقط ولكنها قضية استعادة الوعى لبناء الاجيال القادمة

 

- مناهجنا مبنية على المهارات المكتسبة وفلسفة المستقبل..صالحة لمدة 50 عاما 

 

- عملية التطوير لن تنجح الا بتغيير الثقافة العامة والايمان بالتطوير