الإثنين 03 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

"الشيوخ" يصدر توصية بإنشاء منصة ذكية لتقديم الخدمات التربوية للطلبة

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 11:45 ص
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
  • "الشيوخ" يصدر توصية بإنشاء منصة ذكية لتقديم الخدمات التربوية للطلبة

شملت تقارير لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، المحالة للحكومة، توصياتها عن اقتراح برغبة مقدمة من النائبة دينا الهلالى، بشأن إنشاء منصة ذكية تهدف إلى رفع الوعى من خلال تقديم الإرشاد النفسى والتربوى والاجتماعى للطلاب، ودعم أولياء الأمور بأساليب التربية الحديثة مع تفعيل دور الأخصائى النفسى فى المدارس لمراحل التعليم ما قبل الجامعى، والذى أكد على ضرورة إنشائها كمنصة متكاملة تابعة للوزارة لتقديم الدعم النفسى للطلاب.النواب.... توصية.... الخدمات التربوية.... لجنة التعليم.... مجلس الشيوخ.... منصة ذكية..... التربية الحديثة..... الأخصائى النفسى

 

تطبيق حكومى جديد لتقديم الخدمات التربوية للطلبة

 

وأشار التقرير إلى أن مقدار تقدم الدول وتطورها يمكن أن يقاس بنسبة تعلم الأبناء ونوعية هذا التعليم وهكذا تقاس المجتمعات المتطورة بتعلم أبنائها ومستوي هذا التعليم وتطوره وانطلاقا من هذا المعيار، تعمل الدول جاهدة إلي وضع خطط متكاملة للتعليم تستهدف كافة فئات المجتمع وتبدأ بتطبيق تلك الخطط بعد أن توفر البنية التحتية للتعليم من هيئة تعليمية وتربوية وإشرافية ومستلزمات العملية التعليمية باعتبار أن التعليم يعتبر من الأهداف الإستراتيجية للدول، لذلك فإن الدول المتطورة التي تسعي لبناء مستقبل أفضل لها ولأبنائها عليها أولا أن تنشط العملية التعليمية والمسيرة التربوية فهي مسألة إستراتيجية تستهدفها الدول من أجل النمو والرقي ونحن على مشارف بناء الجمهورية الجديدة وعلينا أن نعد لها منهجية متقدمة في نوعية التعليم وطرق وأساليب نقله إلى الطلبة وفق خطط مدروسة، لتكوين الفكر والوعي السليم لديهم فأبناء اليوم هم شباب الغد.النواب.... توصية.... الخدمات التربوية.... لجنة التعليم.... مجلس الشيوخ.... منصة ذكية..... التربية الحديثة..... الأخصائى النفسى

 

تطبيق حكومى جديد لتقديم الخدمات التربوية للطلبة

 

وأوضح التقرير جهود الحكومة المتخذة في ذلك الصدد:

- تنفيذ مشاريع وبرامج للاهتمام بالأنشطة الثقافية التي تمس الطلاب وميولهم واهتماماتهم.

- البدء في إعداد قاعدة بيانات مركزية توضح مستوى الطالب العلمي والرياضي والصـحي، والنشاطات المختلفة للطالب بمحافظة السويس ثم التعميم.

 

تطبيق حكومى جديد لتقديم الخدمات التربوية للطلبة

 

- إنشاء تطبيق إلكتروني جديد اسمه "مدرستنا بلس" لخدمة طلاب المدارس بخدمات تربوية وترفيهية ونفسي.

- التعهد بوضع إنشاء المنصة على خريطة المنظومة التعليمية ودراسته لتنفيذه على أرض الواقع….النواب.... توصية.... الخدمات التربوية.... لجنة التعليم.... مجلس الشيوخ.... منصة ذكية..... التربية الحديثة..... الأخصائى النفسى

 

تنظيم اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية المتقدمة "الصناعية" ودبلوم المعاهد الفنية


وفى سياق مختلف، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تنظيم اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات، وذلك وفقًا للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات مع تطبيق كافة الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة أثناء أداء هذه الاختبارات؛ للحفاظ على سلامة الطلاب والقائمين على تنظيم هذه الاختبارات بالكليات وبيان هذه الكليات كالآتي:-

• كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان – بنها – بني سويف – دمياط).

• كليات الفنون الجميلة (عمارة – فنون).   

• كليات التمريض.

وذلك في ضوء قواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات كشرط من شروط القبول بهذه الكليات.

وأضافت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أنه تقرر فتح موقع التنسيق الالكتروني لطلاب الشهادات الفنية لتسجيل رغباتهم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بكليات {الفنون التطبيقية - كليات الفنون الجميلة "عمارة - فنون " - كليات التمريض} بدءً من يوم  الإثنين الموافق 5/9/2022 حتى يوم الأربعاء الموافق 7/9/2022، وذلك تيسيرًا علي الطلاب المتقدمين لأداء اختبارات القدرات، وكذلك الراغبين  في الالتحاق بإحدى هذه  الكليات، على أن تعقد الاختبارات بالكليات المعنية في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 6/9/2022 حتى يوم الخميس الموافق 8/9/2022.

خطوات تسجيل الطالب لحجز موعد اختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق الإلكتروني:

• يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني (اضغط هنا) ثم إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات وذلك باستخدام الآتي:

1-  رقم الجلوس والرقم السري لطلاب المدارس الفنية الصناعية. 

2-  كود التنسيق والرقم السري لطلاب دبلوم المعاهد الفنية (الصناعية - التمريض).

• ستظهر بيانات الطالب والتي تتضمن (رقم الجلوس  - اسم الطالب)، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المُدونة على موقع التنسيق الالكتروني الخاصة بالطالب.

•  تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة.

• يقوم الطالب باختيار نوع القدرات وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية لإجراء الاختبار.

• عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

•  يلتزم الطلاب بأداء الاختبارات بالكلية التي تقع في نطـاق توزيعهم الجغرافي (أ) ولا يُسمح لهم بأداء أي اختبارات خارج هذا النطاق.

وتلتزم الكليات المعنية بعقد اختبارات القدرات، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب لخريجي المدارس الفنية الصناعية، وكذلك كود التنسيق واسم الطالب لخريجي المعاهد الفنية الصناعية والتمريض حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

وكذلك يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناءً عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، حيث لن يعتد بأي نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

وسوف تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات؛ حرصا على الشفافية مع الطلاب، والأعداد المُقررة من قبل المجلس الأعلى للجامعات. 

شروط التقدم للاختبارات:

1. يسمح لجميع طلاب المدارس المتقدمة والمعاهد الفنية (الصناعية) التقدم لأداء الاختبارات المؤهلة للقبول بكليات (الفنون التطبيقية – الفنون الجميلة "عمارة – فنون") وفقًا للتخصصات الموضحة بشرط حصول الطالب على نسبة 75% من المجموع الكلي. 

2. سيتم الترشيح لهذه الكليات من بين الطلاب اللائقين بهذه الاختبارات وبأسبقية المجموع الكلي، ووفقًا للأعداد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات وباقي شروط وقواعد القبول. 

3. يشترط أن يكون الطالب مصري الجنسية من خريجي عام 2022 (حداثة المؤهل).

4. أن يكون الطالب حاصل على المؤهل في إحدى التخصصات المذكورة بالبيان فقط.