الأحد 25 سبتمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اخبار بلدنا

بدء فعاليات اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية

السبت 10/سبتمبر/2022 - 11:19 ص
السبورة
  • بدء فعاليات اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، انطلقت منذ قليل أولى فاعليات الاجتماع السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس العليا والدستورية الأفريقية، والذى تستمر حتى يوم الإثنين المقبل، بإصدار التوصيات النهائية لهذا الاجتماع.

 

بدء فعاليات اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية


وحضر الجلسة الافتتاحية المستشار بولس فهمى رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية، التى تستضيف المؤتمر وأعضاء المحكمة، كما وصل الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، والمستشار حنفى على جبالى رئيس مجلس النواب، والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ والمستشار حماده الصاوى النائب العام.


رئيس المحكمة الدستورية العليا يوجه الشكر للرئيس السيسي لدعمه اجتماع القاهرة


قدم المستشار بولس فهمي رئيس المحكمة الدستورية العليا، التحية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، متابعا: "القيادة السياسية قدمت دعما مشهودا ورعاية لكافة دورات اجتماع القاهرة لرؤساء المحاكم، هذه الرعاية الذي تخطت استمرار الانعقاد في إطار دعم أواصر اخوة صادقة بين الشعوب الإفريقية، فتحية إعزاز وامتنان لهذه القيادة الرشيدة. 

وأضاف خلال كلمته في اجتماع القاهرة لرؤساء المحاكم الدستورية العليا والمجالس الدستورية الإفريقية: "أقدم التهنئة للمشاركين اليوم بمناسبة الاجتماع السادس بما يحمله من دلالات راسخة.. وهذه الاجتماعات لها إسهامات دستورية وقانونية في إطار تحقيق النهضة للدول الإفريقية". 

وتابع المستشار بولس فهمي: "تنمية الشعوب الإفريقية عنوان ومرجع لاجتماع القاهرة السادس.. المواطنة وحقوق المهاجرين واللاجئين.. والخصوصية الثقافية للشعوب الإفريقية.. والتنمية الاقتصادية من منظور اجتماعي موضوعات تكون نسيج واحد تحت مفهوم تنمية الشعوب الإفريقية".


وزير العدل: التعاون القضائى بين دول إفريقيا ضرورة تفرضها التحديات المشتركة

 

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تأكيدا من الدولة على أهمية الشراكة الإفريقية في جميع المجالات، وتقدير لدور القضاء الدستوري في حماية الحقوق والحريات، وتوفير كل عوامل النجاح. 

وأضاف خلال كلمته في اجتماع القاهرة لرؤساء المحاكم الدستورية العليا والمجالس الدستورية الإفريقية: "التعاون القضائي ضرورة تفرضها التحديات المشتركة.. وعلى رأس هذه التحديات عملية التنمية الشاملة.. الحق في تنمية الشعوب هو عنوان لهذا الاجتماع.. وهذا الحق من الحقوق الجماعية الذي يكفل للجميع المشاركة فيه في إطار من العدالة والمساواة والإنصاف". 

وتابع المستشار عمر مروان: "اجتماع القاهرة يدعم انطلاق الشعوب نحو التنمية في سياج من الشرعية الدستورية.. وأصبح تقليدا تحرص على المشاركة فيه معظم الدول الإفريقية يعالج قضايا في غاية الأهمية.. وأقدم الشكر للمشاركة في هذا الاجتماع في إطار دعم التعاون بين الدول الإفريقية".


مدبولى: تحية إعزاز وتقدير للرئيس السيسي على رعاية اجتماع القاهرة


قال الدكتور مصطفي مدبولى رئيس الوزراء، إنه يقدم تحية إعزاز وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، على الرعاية الكريمة لاجتماع القاهرة لرؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية والمحاكم العليا، وحرص الرئيس السيسي على دعم وتوطيد أواصر الصداقة والتعاون البناء بين مصرب والأشقاء الأفارقة في شتي المجالات. 

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته خلال اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوري لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا والمجالس الدستورية الإفريقية: "بالإصالة عن مجلس وزراء مصر.. يسعدني أن أرحب بكم جميعا في مصر أرض الكنانة.. قلب أفريقيا النابض وضميرها الساعي إلى دعم العمل الأفريقي المشترك من أجل أفريقيا موحدة قوية تنعم الاستقرار والأمن والتنمية والسلام".

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، إن الموارد الطبيعية ملك لشعوب الأفارقة وضمان حقوق توزيعها بشكل عادل والاستغلال الأمثل فيها لتحقيق التنمية المستدامة ومن ثمة الوصول إلى رفاهية شعوبنا.


قال الدكتور مصطفي مدبولى رئيس الوزراء، إن اجتماع القاهرة لرؤساء المحاكم الدستورية يأتي استمرارا للجهود المتواصلة خلال الأعوام السابقة من أجل التباحث وتبادل الرؤي ومد جسور التعاون بين المؤسسات الدستورية العليا في البلاد الإفريقية، وصولا إلى تحقيق مستوي أعلي لطموحات الشعوب الإفريقية في الحرية والعدالة والمساواة وحماية حقوق الإنسان. 

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته خلال اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوي لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا والمجالس الدستورية الأفريقية: "القارة الإفريقية تزخر بالموارد الطبيعية الهائلة منها ما تتشارك فيه العديد من دول القارة.. وهذه الموارد ملك لشعوبنا نحافظ عليها وضمان حقوق الأجيال الجديدة فيها.. وهذا الالتزام مبدأ دستوري سامي.. موجود في الوثائق الدستورية.. وعلى دول القارة العمل الجاد والمشترك لاستغلال هذه الموارد لتحقيق التنمية المستدامة ورفاهية الشعوب الإفريقية".

 

 

 

جدير بالذكر، كشف المستشار الدكتور محمد عماد النجار، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا وأمين عام الاجتماع، خلال مؤتمر صحفى عقد أمس الجمعة عن أن المحاور التي سيتناولها الاجتماع خلال الثلاثة أيام المقبلة حيث يشمل المحور الأول للاجتماع الحماية الدستورية لمبدأ المواطنة، ويتناول المحوى الثاني الحماية الدستورية لحقوق المهاجرين واللاجئين.

وأضاف أن المحور الثالث سيتناول الضمانات الدستورية لتنمية الموارد الطبيعية المشتركة، ويهتم المحور الرابع، بدور الرقابة الدستورية في حماية الخصوصية الثقافية، ويناقش المحور الخامس العدالة الاجتماعية من منظور اقتصادي ودور القضاء في حماية سلامة المجتمع وتماسكه، ويشارك فى المؤتمر 51 رئيسًا من رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية، ونحو 60 قاضيا.