الأحد 25 سبتمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

جامعه السوربون تضع تمثال لـ"شامبليون"يهين الحضارة المصرية

السبت 17/سبتمبر/2022 - 11:50 م
اخناتون
اخناتون

قال الزميل محمد الصايم، نائب رئيس تحريرجريدة الجمهورية، في تدوينة له علي صفحته علي موقع فيسبوك اصابنى ما كتبه الدكتور محمود درويش بصدمة شديدة لانه فعل غير محترم من جامعه السوربون والتى كنت اظنها جامعة محترمه وفيه إهانة للدولة المصرية وحضارتها العريقة..اين الظلاميين الذين صدعونا بحكايات وقصص عن التباهى بالغرب وقيمه، ولابد من تحرك الدولة لإزالة هذا التمثال المهين للشعب المصرى فورا

 جامعه السوربون تضع تمثال لـ"شامبليون"يهين الحضارة المصرية

وقال الدكتور درويش تمثال مخزي لشامبليون يضع قدمه على رأس ملك مصري فى أحد مداخل جامعة السوربون في باريس وهو بمثابة تعدٍ على حضارة مصر الفرعونية وإهانة لكل مصري حيث أن العالم الفرنسي شامبليون، الذى نجح فى فك رموز اللغة المصرية القديمة، من خلال حجر رشيد، لا يصح وأن توضع قدمه على رأس ملك مصري.

 جامعه السوربون تضع تمثال لـ"شامبليون"يهين الحضارة المصرية

والتمثال يعطى انطباعا بأن شامبليون تمكن من تحطيم رؤوس الفراعنة والتفوق عليهم بعد فك طلاسم اللغة المصرية ما يعتبر إهانة وتعديا على الحضارة المصرية ولا يليق بأعظم حضارة فى التاريخ. كما أنه يمثل قمة الإهانة والسخرية التى لا تليق بأحفاد الفراعنة، فضلا على أنه يمثل إهدارا للكرامة المصرية وتشويها للحضارة.

 جامعه السوربون تضع تمثال لـ"شامبليون"يهين الحضارة المصرية

هددت عدد من المنظمات المصرية والحركات الشبابية بفرنسا بتصعيد دولى وتنظيم وقفات احتجاجيه اعتراضا على وضع تمثال جديد لـ"شامبليون" يضع قدمه على رأس الملك اخناتون فى أحد مداخل لجامعة السربون العالمية، الأمر الذى أثار أزمة بين المصريين والحكومة الفرنسية، حيث اعتبره المصريون بمثابة تعدٍ على حضارة مصر الفرعونية وإهانة لكل مصرى بأوروبا.

 جامعه السوربون تضع تمثال لـ"شامبليون"يهين الحضارة المصرية

من جانبها أكدت الدكتورة جيهان جادو رئيس الرابطة الدولية للإبداع الفكرى والثقافى، أن التمثال يعد إهانة لكل مصر، مشيرة إلى أن العالم الأثرى الفرنسى شامبليون، الذى نجح فى فك رموز اللغة المصرية القديمة بخطوطها الثلاثة الهيروغليفية والهيراطيقية والديموطيقية، من خلال حجر رشيد، لا يصح وأن توضع قدمه على رأس الملك اخناتون.

 

وفي سياق أخر وأصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، قرارًا بمنح مكافأة إضافية عن امتحانات النقل لكافة العاملين بكل من وزارة التربية والتعليم، والجهات التابعة المستحقين لها، وبالفئات المالية.

 "التربية والتعليم" توجه طلاب الثانوى العام بسداد أقساط تأمين التابلت

 

وتضمن قرار وزير التربية والتعليم منح أعضاء هيئة التعليم المخاطبين بأحكام قانون التعليم، مكافة شهرية، كبير المعلمين 155 جنيهًا، معلم خبير 140 جنيه، معلم أول (أ) 120 جنيها، معلم أول 85 جنيها، معلم مساعد 65 جنيها.

 

وبالنسبة للموظفين المخاضين بقانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 2016، تضمن قرار وزير التربية والتعليم منح مكافأة شهرية للحاصلين علي الدرجة الوظيفية ممتاز 155 جنيها والدرجة العالية 140 جنيها ودرجة مدير عام 120 جنيهًا، والدرجة الأولي 85 جنيها، والدرجة الثانية 65 جنيها، والدرجة الثالثة 55 جنيها، والدرجة الرابعة 50 جنيها.

 

وكان عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، اليوم، اجتماعًا مع قيادات التعليم بالمحافظة بديوان عام المحافظة، بحضور عدد من قيادات الوزارة والمحافظة.

 

 

جاء ذلك تزامنًا مع زيارة الوزير لمحافظة السويس لافتتاح عدد من المشروعات التعليمية بالمحافظة. 


متابعة استعدادات الإدارات التعليمية

وحرص الوزير، على متابعة استعدادات الإدارات التعليمية بالمحافظة، لبداية العام الدراسي المقبل 2022/2023، موجهًا القيادات بتذليل كافة الصعوبات أمام أبنائنا الطلاب.……….. الدكتور رضا حجازى. وزارة التربية والتعليم. القيادات التعليمية. وزير التربية والتعليم. رضا حجازى. قيادات تعليم السويس. اللواء عبد المجيد صقر. محافظ السويس

 

توزيع المعلمين واستقرارهم بالجداول

وشدد على ضرورة الانتهاء من أعمال الصيانة بالمدارس، وتوزيع المعلمين واستقرارهم بالجداول مع أول يوم دراسي، كذلك الاهتمام بالتشجير وزيادة المساحات الخضراء بكل المدارس والاهتمام بالتغيرات المناخية كقضية عالمية.